جامعة مؤته :: نحو بيئة تعليمية أفضل

 أسئلة متكررة

 
 

 


1.     ماذا أفعل للدخول لمحاضراتي؟

-        يجب ان تقوم بتنصيب (تنزيل) برنامج أو تطبيق التيمز على جهازك.

 

2.     أين أجد تطبيق التيمز Teams؟

-        من الأفضل استخدام التطبيق ولكن يمكنك استخدام نسخة الويب من أي جهاز، حيث يمكنك استخدام متصفح الويب المتوفر لديك مثل (Chrome, Edge, Firefox أو أي متصفح آخر) ثم الدخول الى الموقع https://teams.microsoft.com.

-        اذا كنت تستخدم أي نوع من أجهزة الحاسوب فيمكنك ان تجد البرنامج من خلال الدخول الى الموقع https://teams.microsoft.com/download ثم الضغط على زر "تنزيل لسطح المكتب" أو Download for Desktop.

-        إذا كنت تستخدم أي جهاز من شركة أبل بنظام iOS فستجد التطبيق في متجر أبل (Apple Store).

-        إذا كنت تستخدم أي جهاز من أجهزة هواوي فستجد التطبيق في معرض التطبيقات (App Gallery).

-        إذا كنت تستخدم أي جهاز آخر بنظام أندرويد فستجد التطبيق في متجر play (Play Store).

 

3.     هل هناك أي مبلغ يجب دفعه للحصول على تطبيق التيمز؟

-        تطبيق أو برنامج التيمز مجاني كليا لكل أنواع الأجهزة ويمكنك استخدامه بدون دفع أي مبلغ، عليك فقط الدخول باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بجامعة مؤتة.

 

4.     تطبيق التيمز لا يعمل، ماذا أفعل؟

-        إذا كنت تستخدم جهاز حاسوب من أي نوع فتأكد من ترقية نظام التشغيل الى ويندوز 10 (Windows 10) حيث ان التطبيق لا يعمل نهائيا او يعمل بوجود العديد من المشاكل على أنظمة التشغيل الأخرى.

-        إذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز 10 أو أي جهاز خلوي او تابلت من أي نوع فلا يوجد ما يمنع التطبيق من العمل، حاول إزالة التطبيق واعادة تنصيبه من جديد أو استخدم جهاز آخر مع استشارة أحد المختصين حول سبب أن جهازك يرفض تشغيل التطبيق.

5.     تظهر لي رسالة خطأ عند تشغيل تطبيق التيمز وقبل ادخال البريد الإلكتروني، ماذا أفعل؟

-        إذا كنت تستخدم جهاز حاسوب من أي نوع فتأكد من ترقية نظام التشغيل الى ويندوز 10 (Windows 10) حيث ان التطبيق لا يعمل نهائيا او يعمل بوجود العديد من المشاكل على أنظمة التشغيل الأخرى.

-        إذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز 10 أو أي جهاز خلوي او تابلت من أي نوع فلا يوجد ما يمنع التطبيق من العمل، حاول إزالة التطبيق واعادة تنصيبه من جديد أو استخدم جهاز آخر مع استشارة أحد المختصين حول سبب أن جهازك يرفض تشغيل التطبيق.

 

6.     تطبيق التيمز يعمل، لكني لا أعرف ماذا أفعل بعد ذلك؟

-        يجب تسجيل الدخول الى التطبيق باستخدام البريد الالكتروني الخاص بجامعة مؤتة وكلمة المرور الخاصة بهذا البريد الإلكتروني مع مراعاة ما يلي:

                                            1.  يجب كتابة البريد الإلكتروني بشكل صحيح ودون وجود أي فراغ او مسافة بين الاحرف.

                                            2.  يكتب البريد الإلكتروني من اليسار الى اليمين بحيث يبدأ بالرقم الجامعي ويليه رمز @ متبوعا بعنوان الجامعة الإلكتروني كما هو موضح في المثال التالي:120203905299@mutah.edu.jo

                                            3.  يجب التأكد من كتابة الحروف بالشكل الصحيح ومراعاة الحروف الكبيرة والصغيرة.

                                            4.  يجب مراعاة تحويل اللغة الى الإنجليزية قبل البدء بكتابة كلمة السر.

                                            5.  يجب كتابة كلمة السر وليس من خلال خاصية النسخ واللصق.

 

7.     أنا طالب جديد، كيف أستطيع الحصول على بريد الكتروني وكلمة السر الخاصة به؟

-        يتم انشاء البريد الإلكتروني للطالب بشكل تلقائي من قبل مركز الحاسوب ولكن هذه العملية لا تتم مباشرة بعد القبول فربما تتأخر ليوم او يومين ويمكنك التأكد من انه قد تم انشاء بريد الكتروني لك من خلال الدخول الى نظام الخدمات الالكترونية ومنها الى صفحة "معلوماتي" حيث تظهر حقول البريد الإلكتروني وكلمة السر، فإذا كان بريدك الإلكتروني وكلمة السر مكتوبة فهذا يعني انه قد تم انشاء حساب البريد الإلكتروني الخاص بك، أما ان كانت الحقول فارغة فهذا يعني ان عليك الانتظار ليوم أو يومين على الأكثر.

8.     أنا طالب جديد، انتظرت أكثر من يومين بعد انهاء إجراءات القبول ولم يتم انشاء حساب البريد الكتروني لي حتى الآن، ماذا أفعل؟

-        عليك التواصل مع المعنيين في مركز الحاسوب من خلال قنوات التواصل المتاحة للتأكد من سبب التأخير.

 

9.     بعد تشغيل تطبيق التيمز أقوم بكتابة البريد الالكتروني ولكن البرنامج يطلب رمز (Code)، كيف أحصل عليه؟

-        التطبيق يطلب منك رمز المرور فقط في حالة أنك قمت بكتابة البريد الإلكتروني بشكل خاطئ، يرجى مراجعة كتابتك للبريد الإلكتروني وتصحيحه، مع ملاحظة ان عملية النسخ واللصق للبريد الالكتروني قد تؤدي الى زيادة مسافة او رمز في بداية أو نهاية النص.

-        إذا كنت تستخدم أي جهاز من شركة أبل بنظام iOS فربما تظهر لك رسالة تطلب إعداد رمز المرور للتطبيق، في هذه الحالة يجب اتباع التالي:

                                     1.  تغيير رمز الدخول أو إعدادات رمز الدخول على iPhone X والإصدارات الأحدث، أو iPad المزود بـ Face ID، انتقل إلى "الإعدادات" > "Face ID ورمز الدخول". على الطرازات القديمة من iPhone، انتقل إلى "الإعدادات" > "Touch ID ورمز الدخول". في الأجهزة التي لا تحتوي على Touch ID، انتقل إلى "الإعدادات" > "رمز الدخول".

                                     2.  سيظهر لك العديد من الإعدادات والخيارات منها:

·     تغيير رمز الدخول: أدخل رمزًا جديدًا مكوّنًا من ستة أرقام. أو اضغط على "خيارات رمز الدخول" للتبديل إلى رمز مكون من أربعة أرقام، أو رمز رقمي مخصص أو رمز مخصص من الحروف والأرقام.

·     يتطلب رمز الدخول: بعد قفل الشاشة، يطلب منك هذا الإعداد افتراضيًا إدخال رمز الدخول لإلغاء القفل. إذا كنت لا تريد اشتراط رمز دخول فوري، يمكنك تغيير هذا الإعداد. (لدواعي أمنية، لن تتمكّن من تغيير اشتراط رمز الدخول الفوري عند استخدام Touch ID أو Apple Play).

·     السماح بالوصول عند القفل: يمكنك استخدم هذا الخيار للوصول إلى بعض الميزات عند قفل الجهاز، بما في ذلك عرض اليوم ومركز الإشعارات وSiri والرد برسالة ومركز التحكم وWallet وملحقات USB.

 

10.     نسيت كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني، ماذا أفعل؟

-        من خلال متصفح الانترنت افتح موقع الجامعة الإلكتروني (www.mutah.edu.jo) ثم اذهب الى بوابة الطلبة ومنها اضغط على رابط استرجاع كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني، بعد ذلك استخدم رقمك الجامعي وكلمة السر الخاصة بالخدمات الإلكترونية والتسجيل للدخول، ثم اضغط على زر "استعادة" لتظهر لك كلمة السر الجديدة.

 

11.     هل هناك مشكلة في إعطاء كلمة السر الخاصة بي الى شخص آخر؟

-        نحذر من كشف كلمة السر الخاصة بك أو اعطاءها الى أي شخص كان .

-        الحساب وكلمة السر الخاصة بك هي مسؤوليتك الشخصية بشكل كامل وإعطاءها لأي شخص هو تصريح رسمي له بعمل أي شيء نيابة عنك ومعرفتها من قبل أي شخص آخر بعملك أو بدون علمك لا يعفيك من تحمل المسؤولية.

-        كلمة السر الخاصة بك تخول من يعرفها بعمل أي شيء نيابة عنك وبالتالي انت تتحمل كامل المسؤولية لما قد يحدث من خلال بريد الإلكتروني سواءً كان ارسال رسال الكترونية أو ملفات أو غيرها من خلال البريد الإلكتروني او برنامج او تطبيق التيمز او أي من برمجيات مايكروسوفت.

 

12.     بعد إدخال البريد الالكتروني وكلمة السر في تطبيق التيمز تظهر رسالة "ليس لديك الصلاحية"، ماذا أفعل؟

-        حاول الدخول للبريد الإلكتروني أولا من خلال الرابط (outlook.office.com).

-        في حال نجاحك في الدخول، عليك التواصل مع المعنيين في مركز الحاسوب من خلال قنوات التواصل المتاحة وإعلامهم بذلك لمعالجة المشكلة لديك.

-        في حال عدم تمكنك من الدخول الى البريد الإلكتروني فتأكد من كتابة البريد الإلكتروني وكلمة السر بشكل صحيح.

 

 

13.     أستطيع الدخول الى تطبيق التميز، ولكني لا أجد فريق (Team) أو أكثر للمواد التي قمت بتسجيلها، ماذا أفعل؟

-        الشخص الوحيد المخول بإضافتك للمادة أو الفريق هو مدرس المادة فقط.

-        بعض المدرسين يقوم بإرسال رابط او رمز للانضمام الى الفريق.

-        تواصل مع مدرس المادة أو مع أحد زملائك المسجلين في نفس المادة لحل هذه المشكلة.

-        لن يقوم مركز الحاسوب بإضافتك الى الفريق بحجة ان هناك خلل فني يمنع المدرس من إضافتك، في هذه الحالة على مدرس المادة التواصل مع مركز الحاسوب وليس الطالب.

 

14.     هل هناك من يستطيع إضافتي الى فريق المادة غير مدرس المادة؟

-        يستطيع أحد زملائك المسجلين في نفس المادة ارسال رابط الفريق لك، وبعد فتح الرابط سوف يتم ارسال طلب باسمك لمدرس المادة للسماح لك بالانضمام الى الفريق.

-        الشخص الوحيد المخول بإضافتك للمادة أو الفريق هو مدرس المادة فقط.

-        لن يقوم مركز الحاسوب بإضافتك الى الفريق بحجة ان هناك خلل فني يمنع المدرس من إضافتك، في هذه الحالة على مدرس المادة التواصل مع مركز الحاسوب وليس الطالب.

-        يمكنك التأكد من زملائك المسجلين في نفس المادة فيما إذا كان مدرس المادة قد أرسل لهم رمز للانضمام للفريق.

 

15.     أرسل لي مدرس المادة رمز للانضمام للفريق، ماذا أفعل؟

-        بعد دخولك لتطبيق التيمز اضغط على زر الانضمام الى فريق، سوف تجد خيار الانضمام الى فريق باستخدام الرمز، قم بإدخال الرمز الذي ارسله مدرس المادة ثم اضغط على زر انضمام.

 

16.     أرسل لي مدرس المادة رابط للانضمام للفريق، ماذا أفعل؟

-        قم بالضغط على الرابط او فتحه من خلال متصفح الانترنت وسوف يتم ارسال طلب باسمك لمدرس المادة للسماح لك بالانضمام الى الفريق.

 

17.     تطبيق التيمز كان يعمل بشكل جيد، ولكنه بدأ بإظهار رسالة خطأ، ماذا أفعل؟

-        يكون ذلك نتيجة خلل طارئ إما على التطبيق نفسه على جهازك أو على نظام التشغيل على جهازك.

-        يمكنك محاولة إزالة التطبيق وإعادة تنصيبه من جديد والذي من الممكن ان يحل المشكلة.

-        يمكنك استخدم جهاز آخر مع استشارة أحد المختصين حول سبب الخطأ الذي بدأ بالظهور في الجهاز الأول.

 

18.     أين أجد المحاضرات المسجلة على تطبيق التيمز؟

-        المحاضرات المسجلة تظهر على شكل منشور في صفحة المنشورات (ضمن الدردشة).

-        إذا لم تجدها تأكد من مدرس المادة فيما إذا قام بتسجيل المحاضرة ونشرها للطلاب.

 

19.     لماذا لا أستطيع مشاهدة المحاضرات المسجلة في تطبيق التيمز؟

-        اذا كنت تستخدم جهاز حاسوب من أي نوع سوف يظهر رابط تنزيل (Download) للمحاضرة المسجلة، بعد الضغط على رابط التنزيل سوف يستغرق تنزيل الفيديو بعض الوقت اعتمادا على حجم الملف وطول المحاضرة المسجلة، وسوف يظهر الملف في مجلد (Downloads).

-        إذا كنت تستخدم أي جهاز خلوي او تابلت فيجب ان تقوم بتنصيب تطبيق "ستريم" (Microsoft Stream) باستخدام نفس الخطوات التي قمت بتنصيب تطبيق التيمز بها.

 

20.     لماذا لا أستطيع فتح ملف قام مدرس المادة بمشاركته للطلاب من خلال تطبيق التيمز؟

-        لا يوجد أي سبب يمنع تطبيق التيمز من فتح ملف تمت مشاركته معك.

-        إذا تكررت هذه المشكلة في أكثر من ملف وأكثر من مادة فعليك استشارة فني مختص لمعالجة المشكلة في جهازك.

-        إذا اقتصرت المشكلة على ملف واحد فقط او مجموعة ملفات محددة في مادة واحدة فقط؛ فعليك مراجعة مدرس المادة للتأكد من منحك صلاحية الوصول واستخدام الملف.

 ​

 
 
.