جامعة مؤته :: نحو بيئة تعليمية أفضل
جامعة مؤته
الكرك :: الأردن
+(962) 3 2372380
dean_dar@mutah.edu.jo

 الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي لعمادة البحث العلمي


الوصف الوظيفي لعمادة البحث العلمي


العميد: عميد البحث العلمي

نائب العميد: القيام بالمهام والصلاحيات التي يفوضها له العميد

مساعد العميد: في حال كان نائب العميد من الكليات العلمية، فإن المساعد يكون من الكليات الإنسانية (والعكس) على أن يتقن اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة ومحادثة ويتولى الواجبات التالية:

1.    الاشراف على دعم الابحاث العلمية الداخلية والخارجية ومتابعتها.

2.    الاشراف على دعم المؤتمرات الداخلية والخارجية ومتابعها مع الكليات العلمية.

3.    الاشراف على دعم المشاريع الداخلية والخارجية ومتابعتها مع الكليات العلمية.

4.    متابعة تحديث الموقع الالكتروني فيما يخص البحث العلمي للكليات العلمية.

5.    يعمل كحلقة وصل مع الكليات العلمية والإنسانية فيما يخص الابحاث والمؤتمرات والمشاريع الخاصة بالكليات والمراكز العلمية.

6.    تشجيع أعضاء هيئة التدريس والباحثين وحثهم على إجراء البحوث العلمية المبتكرة وتهيئة الوسائل والإمكانات البحثية لهم.

7.    التنسيق مع مراكز البحوث المختلفة محلياً وإقليميا وعالمياً، وتنظيم عملية الاتصال بها وتنمية التعاون معها للاستفادة من كل ما هو حديث ومفيد.

8.    حث أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على المشاركة بالمشاريع البحثية المعلن عنها من الجهات البحثية المختلفة.

9.    توجيه الباحثين لمعالجة احتياجات المجتمع وخدمة خططه التنموية الحالية والمستقبلية.

رئيس الديوان

1.    التنسيق مع كافة دوائر وشعب العمادة لمتابعة حركة العمل اليومي والأسبوعي حسب توجيهات العميد، وإعداد الكتب الرسمية حسب الأصول.

2.    متابعة الصادر والوارد وتنسيق البريد اليومي.

3.    الإشراف على طلب اللوازم ومتابعة صيانتها.

4.    الاشراف على استلام القرطاسية وتوزيعها على دوائر العمادة.

5.    الإشراف على عمال البريد وتوزيع أعمالهم اليومية.

6.    تقديم تقرير شهري للعميد عن أعمال العمادة وذلك بدمج التقارير الواردة من الدوائر

7.    تنظيم وترتيب الإجازات والمغادرات وتقديم تقرير شهري للعميد بخصوصها.

8.    أي أمور أخرى يكلف بها.

سكرتير العميد:

1.    متابعة المراسلات التي تصل إلى مكتب العميد أو تصدر منه وتسليمها إلى ديوان العمادة.

2.    تحديد مواعيد اجتماعات العميد مع موظفي العمادة ومع اللجان والمجالس المختلفة في الجامعة وخارجها.

3.    استقبال المكالمات الهاتفية وتدوين المعلومات المطلوبة في حال غياب العميد.

4.    تشكيل حلقة وصل بين العميد ودوائر وشعب العمادة.

5.    القيام بأعمال الطباعة الخاصة بالعميد.

6.    أي أمور أخرى تكلف بها.

مكتب حماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا: بحيث تكون مهامه تتوافق مع تعليمات مكتب حماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والصادر بقرار مجلس العمداء رقم (610/2016) الموافق 14/11/2016 .

ثالثاً:  دائرة المجلات العلمية

وتعنى بإدارة مهام شؤون المجلات العلمية الصادرة عن عمادة البحث العلمي في الجامعة سواء أكانت مجلات وطنية أم مجلات مؤتة للبحوث والدراسات.

مهام مدير الدائرة:

1.    متابعة تحكيم البحوث المقدمة للنشر في المجلات الصادرة عن العمادة.

2.    تسليم البحوث المقبولة للنشر إلى دائرة المطبوعات والنشر.

3.    متابعة فاعلية أداء الأنظمة الالكترونية للمجلات.

4.    التنسيق مع عميد البحث العلمي لتكليف أمين/ أمناء سر للمجلات العلمية.

5.    تحديد مهام أمناء السر بالتنسيق مع عميد البحث العلمي ورؤساء هيئات التحرير للمجلات العلمية.

6.    المشاركة في اللجان المشكلة ذات العلاقة بالمجلات العلمية الصادرة عن العمادة.

7.    التأكد من قيام رؤساء الشعب بالمهام الموكولة إليهم.

8.    أية أمور أخرى يكلف بها.

رئيس شعبة مجلات مؤتة:

1.    يتولى مهام تسجيل المراسلات الخاصة بمجلات مؤتة في سجل خاص

2.    حفظ البحوث المقبولة للنشر في ملفات خاصة.

3.    ترتب البحوث المقبولة وفقا لتسلسل تاريخ قبولها

4.    اعداد جميع المراسلات التي تتعلق بالشعبة

5.    إعداد الإحصائيات اللازمة المتعلقة بالمجلة.

6.    كتابة تقرير سنوي عن إنجازات المجلة.

7.    أي أمور أخرى يكلف بها.

رئيس شعبة المجلات الوطنية:

1.    يتولى مهام تسجيل المراسلات الخاصة بمجلات الوطنية في سجل خاص

2.    حفظ البحوث المقبولة للنشر في ملفات خاصة.

3.    ترتيب البحوث المقبولة وفقا لتسلسل تاريخ قبولها

4.    اعداد جميع المراسلات التي تتعلق بالشعبة

5.    إعداد الإحصائيات اللازمة المتعلقة بالمجلة.

6.    كتابة تقرير سنوي عن إنجازات المجلة.

7.    أي أمور أخرى يكلف بها.

رابعاً:  دائرة شؤون البحث العلمي والتطوير:

 تقوم بالمهامات والمسؤوليات التي تضمنتها المادة (5) من نظام البحث العلمي في جامعة مؤتة رقم (39) لسنة 2003 مهام وصلاحيات لجنة البحث العلمي وهي:

1.    ‌تنفيذ سياسة الجامعة المتعلقة بدعم البحوث العلمية ونشرها.

2.    ‌إعداد مشروع خطة البحث العلمي ووسائل تنفيذها ورفع المشروع إلى المجلس لاقراره.

3.    ‌تحديد الاسس اللازمة لحفظ حقوق الجامعة والباحثين في البحوث العلمية في الجامعة ونتائج هذه البحوث.

4.    ‌مناقشة مخصصات البحث العلمي لادراجها في موازنة الجامعة 

5.    ‌جمع المعلومات عن البحوث العلمية في الجامعة وخارجها.

6.    ‌التنسيب إلى المجلس باصدار التعليمات الخاصة بتنظيم شؤون البحث العلمي في الجامعة وتشجيعه ودعمه ونشره ومتابعة تقييمه.

مدير الدائرة:

1.    الاشراف على متابعة أعمال الشعب من استلام الابحاث ومشاريع البحث والمؤتمرات المقدمة للدعم والتأكد من انطباق التعليمات عليها.

2.    متابعة تحكيم البحوث والمخطوطات والكتب المقدمة للتحكيم في الدائرة.

3.    الإشراف على مشاريع الأبحاث والأبحاث المدعومة داخل الجامعة وخارجها.

4.    متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن لجنة البحث العلمي.

5.    متابعة المشاريع والأبحاث مع الجهات الخارجية الداعمة حسب الاتفاقات المبرمة مع هذه الجهات.

6.    التواصل مع وحدة الشؤون المالية لتسيير الأمور المتعلقة بشؤون البحث العلمي لديهم.

7.    الإشراف على تسليم الكتب والمخطوطات المقبولة للنشر لدائرة المطبوعات حسب الأصول.

8.    تزويد دائرة الدعم الالكتروني بكافة المعاملات الخاصة بالمشاريع المراد ارشفتها الكترونياً وورقياً.

9.    إقامة دورات تدريبية ومحاضرات في مجالات البحث العلمي.

10.                       المشاركة في اللجان المشكلة ذات العلاقة بالمجلات العلمية الصادرة عن العمادة.

11.                       متابعة الصادر والوارد وتنسيق البريد اليومي في الدائرة.

12.                       أية أمور أخرى يكلف بها.

ينبثق عن الدائرة خمسة شعب وهي:

شعبة دعم الأبحاث العلمية:

1.    استلام نموذج طلب دعم الأبحاث المقدمة الكترونياً وورقياً والتأكد من مطابقتها للتعليمات.

2.    توثيق القرارات الخاصة بالأبحاث وفتح ملف خاص بكل بحث.

3.    كتابة المخاطبات الخاصة بالأبحاث العلمية ومتابعتها

4.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

5.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

6.    أي أمور أخرى يكلف بها.

شعبة دعم المؤتمرات العلمية

1.    استلام الطلبات المقدمة لدعم المؤتمرات، والندوات، والأيام العلمية، ورقياً والكترونياً والتأكد من مطابقتها للتعليمات.

2.    توثيق القرارات الخاصة بالمؤتمرات، وفتح ملف خاص بكل مؤتمر.

3.    القيام بتنفيذ قرار لجنة البحث العلمي بخصوص دعم المؤتمرات، والندوات، والأيام العلمية، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

4.    متابعة تنفيذ المؤتمرات العلمية.

5.    متابعة التقرير الفني والمالي عن نتائج المؤتمر وتوصياته والأوراق العلمية الناتجة عنه مع الجهة المنظمة للمؤتمر

6.    المتابعة مع الكليات لتزويد العمادة بخطتها السنوية من المؤتمرات، أو الندوات، أو الأيام العلمية المقترحة خلال العام الدراسي.

7.    استلام الطلبات الواردة من أعضاء الهيئة التدريسية المتضمنة طلب الموافقة على دعم مشاركة عضو هيئة التدريس في المؤتمرات الخارجية والتأكد من مطابقتها للتعليمات.

8.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

9.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

10.                       أي أمور أخرى يكلف بها.

 ​

   شعبة المشاريع البحثية

1.    استلام جميع اوراق المشروع بعد اقرارها من لجنة البحث العلمي والتأكد من مطابقتها للتعليمات.

2.    توثيق القرارات الخاصة بالمشاريع، وفتح ملف خاص بكل مشروع.

3.    متابعة تنفيذ مشاريع البحث العلمي.

4.    متابعة الامور المالية والإدارية للمشاريع البحثية التي تدخل ضمن الصلاحيات المخولة لعمادة البحث العلمي.

5.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

6.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

7.    أي أمور أخرى يكلف بها.

 

شعبة متابعة الانتاج العلمي في الجامعة

1.    متابعة الإنتاج العلمي في جامعة مؤتة.

2.    توفير إحصائيات متعددة عن أنشطة الجامعة العلمية والبحثية.

3.    العمل على بناء قاعدة بيانات الكترونية تضم المشاريع والإنتاج العلمي في الجامعة.

4.    متابعة تنفيذ المشاريع والأبحاث وتسليم التقارير الخاصة بها وإغلاقها مع الجهات المعنية في الوقت المحدد

5.    كتابة جميع المراسلات الخاصة بالشعبة ومتابعتها.

6.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

7.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

8.    أي أمور أخرى يكلف بها.

 

شعبة الترجمة

1.    استلام مشاريع الأبحاث والأبحاث المقدمة للترجمة الكترونياً وورقياً

2.    عمل الإجراءات القانونية المتعلقة بالترجمة وحقوق التأليف من خلال القنوات الرسمية.

3.    ترجمة الابحاث المقدمة للنشر.

4.    ترجمة خلاصة البحوث والنشرات والدوريات والكتب الخاصة بالعمادة

5.    الإشراف على ترجمة الكتب والدراسات والوثائق العلمية وإثراء المكتبة الخاصة بالعمادة بما يحقق خدمة البحث العلمي والنشر

6.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

7.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

8.    أي أمور أخرى يكلف بها.

 

خامساً: دائرة المطبوعات والدعم الالكتروني

 تعنى الدائرة باستلام البحوث المقبولة للنشر وتدقيقها وتحريرها ثم تحويلها إلى الطباعة بالشكل النهائي ووضع خطة لتوزيع اصدارات العمادة، بحيث يكون في الدائرة محررين للغة العربية والإنجليزية وكذلك تعنى بتطوير وتحديث الموقع الالكتروني لعمادة البحث العلمي وإضافة الروابط الالكترونية المرتبطة بخدمات المجلات والمشاريع، وتحديث البيانات الموجودة على الموقع بشكل مستمر للعمادة، والتغطية الاعلامية للمؤتمرات والأبحاث العلمية لكليات الجامعة، ولكل جديد في العمادة، بالإضافة الى نشر المجلات الكترونياً

مهام مدير الدائرة:

1.    استلام البحوث المقبولة للنشر من دائرة المجلات بموجب قيود رسمية.

2.    التنسيق مع عميد البحث العلمي ورؤساء هيئات التحرير لاختيار البحوث للنشر حسب الأصول والتعليمات.

3.    استلام الكتب والمخطوطات المعتمدة للنشر.

4.    المشاركة في وضع الشروط والمواصفات الفنية لطباعة إصدارات العمادة.

5.    التنسيق مع لجنة العطاءات المركزية للتأكد من توافق شروط ومواصفات عطاءات الإحالة لطباعة المجلات والكتب الصادرة عن العمادة.

6.    الاشراف على إنشاء موقع جديد لعمادة البحث العلمي.

7.    الاشراف على تحديث بيانات الموقع بشكل دائم.

8.    الاشراف على تسويق العمادة وإصداراتها الكترونياً.

9.    التأكد من نشر المجلات الصادرة عن عمادة البحث العلمي الكترونياً.

10.     متابعة تحديث بيانات النتاج العلمي الخاص بجامعة مؤتة.

11.     متابعة الاعلان عن المؤتمرات والندوات والأعمال الخاصة بذلك.

12.    المشاركة في اللجان المشكلة ذات العلاقة بالمطبوعات الصادرة عن العمادة.

13.      متابعة شؤون الإصدارات مع المطابع ذات العلاقة

14.    التأكد من قيام رؤساء الشعب بالمهام الموكولة إليهم.

15.      أية أمور أخرى يكلف بها.

ينبثق عن الدائرة خمسة شعب وهي:

شعبة الطباعة:

1.    استلام البحوث المرشحة للنشر من مدير الدائرة.

2.    طباعة أعداد مجلة مؤتة للبحوث والدراسات.

3.    طباعة أعداد المجلات الوطنية

4.    طباعة الاصدارات الخاصة بالعمادة.

5.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

6.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

7.    أية أمور أخرى يكلف بها.

شعبة التحرير والإصدارات ومن مهامها:

1.    تحرير البحوث المقبولة للنشر بعد استلامها من الباحثين والتأكد من مطابقتها لشروط وتعليمات النشر في المجلات.

2.    القيام بمهام التحرير لجميع اصدارات العمادة.

3.    تصحيح البروفات الخاصة بالمجلات والكتب المرشحة للنشر.

4.    المتابعة النهائية مع المطابع المعتمدة لتنفيذ الأعمال المطلوبة وحسب الشروط المعتمدة.

5.    التأكد من اصدار منشورات العمادة والمجلات والكتب بشكليها الورقي والالكتروني

6.    التدقيق اللغوي للمعلومات المنشورة على الموقع الالكتروني للعمادة.

7.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

8.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

9.    أية أمور أخرى يكلف بها.

شعبة الاشتراكات والاهداءات 

1.    متابعة الاشتراكات والمبيعات وفق النماذج المعتمدة.

2.    المشاركة في المعارض الداخلة، والتنسيق مع دور النشر المختلفة للمشاركة في المعارض الخارجية للكتاب.

3.    تنفيذ الخطط المعتمدة لتسويق المنشورات الصادرة عن العمادة والإهداءات حسب الأصول والتعليمات.

4.    استلام المطبوعات من دائرة اللوازم في الوقت المحدد وإدخالها في قيود الجامعة والعمادة حسب الأصول.

5.    الإشراف على سلامة الأجهزة والآلات المستخدمة في العمادة وحسن أدائها ومتابعة تجهيزها وإصلاحها مع الجهات المعنية.

6.    الإشراف على مستودعات العمادة وتنظيمها والاحتفاظ بسجل يبين مقتنيات الموجودات وما يدخل ويخرج حسب الكميات والأنواع والتواريخ.

7.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

8.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

9.    أية أمور أخرى يكلف بها.

شعبة تحديث الموقع الالكتروني تكون مهمتها :

1.    تصميم موقع جديد لعمادة البحث العلمي.

2.    تحديث بيانات الموقع بشكل دائم.

3.    نشر البيانات الخاصة بالبحث العلمي في الجامعة.

4.    نشر المجلات الصادرة عن عمادة البحث العلمي الكترونياً.

5.    انشاء وتحديث قاعدة بيانات خاصة بالبحث العلمي في الجامعة.

6.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

7.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

8.    أية أمور أخرى يكلف بها.

شعبة الاعلام والتسويق الالكتروني وتكون مهمتها:

1.    التعريف الكترونياً بدور العمادة ورسالتها والسعي لبناء صورة ايجابية عن البحث العلمي في الجامعة

2.    نشر أخبار وأحداث العمادة أولاً بأول بالتنسيق مع دائرة العلاقات الثقافية العامة.

3.    تسويق إنتاج العمادة من اصدارات وأبحاث ومشاريع الكترونياً.

4.    الاعلان الكترونياً عن المؤتمرات والندوات وأنشطة البحث العلمي في الجامعة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

5.    الاعلان عن الجديد في المنح ودعم المشاريع والأبحاث والدراسات العلمية محلياً وإقليميا ودولياً.

6.    كتابة وتصدير جميع المراسلات الخاصة بالشعبة.

7.    كتابة تقرير سنوي عن انجازات الشعبة.

8.    أية أمور أخرى يكلف بها.

أمين المستودع يتبع إدارياً لعمادة البحث العلمي وفنياً لدائرة اللوازم

1.    استلام المطبوعات من دائرة اللوازم في الوقت المحدد وإدخالها في قيود الجامعة والعمادة حسب الأصول.

2.    الإشراف على سلامة الأجهزة والآلات المستخدمة في العمادة وحسن أدائها ومتابعة تجهيزها وإصلاحها مع الجهات المعنية.

3.    الإشراف على مستودعات العمادة وتنظيمها والاحتفاظ بسجل يبين مقتنيات الموجودات وما يدخل ويخرج حسب الكميات والأنواع والتواريخ.

4.    أي أمور أخرى يكلف بها.

 

 

.