قام قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة بتنظيم من الدكتورة جينان ابو قدورة بتسيير زيارة ميدانية لطلبة السنة الرابعة يوم الخميس الموافق ١٦-١١-٢٠٢٣. تأتي هذه الزيارة بهدف تغطية بعض المخرجات العلمية في مادتين هما: التصميم المعماري (5) وتحكم بيئي. رافق الطلاب كل من الدكتورة جينان ابو قدورة والدكتورة يُمنى الضمور.

أولى محطات الزيارة كانت بيت الطين البيئي في جامعة البتراء، تضمنت الزيارة محاضرة القاها عميد كلية العمارة والتصميم، الدكتور عامر الجوخدار، والمهندسة ياسمين السعودي حول المبادرات المستدامة في جامعة البتراء. الحرم الجامعي لجامعة البتراء حاصل على شهادة معتمدة باعتباره حرمًا جامعيًا أخضرًا ومستدامًا. تم شرح عملية بناء بيت الطين والاستراتيجيات المتبعة في اختيار مواد البناء واختبار الخلطة، بعد ذلك تم عرض قياسات حرارية تثبت فعالية المبنى في فصل الصيف والشتاء، بالإضافة إلى أمثلة عالمية لمباني الطين المستدامة. كما تم عمل جولة في مرافق الجامعة ومنها معرض أعمال الطلبة في كلية العمارة والتصميم.

المحطة التالية للطلّاب كانت زيارة مبنى مجموعة عزت مرجي حيث تم الاطلاع على أهم الاستراتيجيات التي تم تطبيقها فيه، والتي أهلته للحصول على شهادة المباني الخضراء تصنيف " أ " حسب دليل المباني الخضراء الأردني، وأعلى درجات شهادة الـ LEED بتصنيفPLATNIUM.

المحطة الأخيرة للزيارة كانت نقابة المهندسين الاردنيين حيث نظّمت لجنة البناء الاخضر المعمارية لطلّاب جامعة مؤتة ورشة تدريبية تهدف الى تعريف الطلاب بالمفهوم الشامل للبناء الاخضر وأهم المحاور والاستراتيجيات الخاصة به وكيفية تطبيقها. تم ذلك بحضور عضو مجلس نقابة المهندسين رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس عماد الدباس، ورئيس واعضاء لجنة البناء الاخضر المعمارية، وبمشاركة ممثل المجلس الاردني للأبنية الخضراء المهندسة غيداء سلامة. كما وتحدثت المهندسة هبة الناظر رئيسة لجنة البناء الأخضر المعمارية في محاضرة تعريفية عن البناء الاخضر والتوجه نحو المباني الموفرة للطاقة كوسيلة للحد من المشاكل البيئية، مع ذكر كافة العناصر والاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها لتحقيق المباني الخضراء بهدف توفير الطاقة وتحقيق بيئة مريحة صحياً وحرارياً للمستخدمين. انتهت الورشة بمسابقة لتقييم فهم الطلاب لمفاهيم البناء الأخضر، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعات وإجراء مسابقة فيما بينهم، وتم تكريم الفريق الفائز بجائزة من المجلس الأردني. في ختام الورشة، تم تكريم أعضاء اللجنة والقائمين عليها.

نتقدم بالشكر لجميع الذين ساهموا في هذه الزيارة، وشاركونا معرفتهم.

WhatsApp Image 2023-11-21 at 9.09.37 AM (2).jpeg
WhatsApp Image 2023-11-21 at 9.09.37 AM (1).jpeg
WhatsApp Image 2023-11-21 at 9.09.36 AM.jpeg