انطلاقاً من الدور الذي تلعبه كليات الجامعة في صقل وإعداد جيل الغد وبناة المستقبل وإيماناً من كلية الهندسة بأهمية الطالب في العملية التعليمية فقد كرست إدارة كلية الهندسة العمل على إعداد جيل واعٍ واثق بنفسه وذلك من خلال تدريب وإشراك الطالب على صنع القرار، حيث أن كلية الهندسة تعتبر الطالب شريك استراتيجي مهم وداعم في العملية التعليمية وركيزة أساسية في التطوير فمنذ استلام الإدارة الجديدة في كلية الهندسة زمام الأمر أخذت على عاتقها مسؤولية النهوض بالطلبة وتسليحهم بالوعي والمعرفة وتنمية الحس الوطني والانتماء للأردن أولاً ولجامعة مؤته.

 

يتضمن هذا التقرير النشاطات والإنجازات لكلية الهندسة من بداية العام الدراسي 2023/2024 على الصعيد الأكاديمي، الثقافي، الرياضي، وخدمة المجتمع المحلي، وتتلخص هذه النشاطات والإنجازات بما يلي:

·        يومي السبت والأحد   27-28/4/2024

مشاركة قسم هندسة العمارة في المؤتمر المعماري الأردني الدولي السابع

في سياق المشاركات الخارجية التي تُثري معرفة الطلبة و تدعم معرفتهم و تشركهم في الفعاليات على مستوى الوطن و جامعاته و مؤسساته المجتمعية؛ شارك قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة في المؤتمر المعماري الأردني الدولي السابع الذي تعقده نقابة المهندسين الأردنيين / شعبة الهندسة المعمارية تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تحت عنوان العمارة و الذكاء الاصطناعي ARCH-AI ، خلال الفترة ٢٧-٢٨ / ٤ / ٢٠٢٤. مثّل القسم أعضاء هيئة التدريس: رئيسة القسم الدكتورة لارا الشواورة والدكتورة جينان أبو قدورة والدكتورة يُمنى الضمور. وشارك عدد من طلبة القسم من السنوات الثالثة و الرابعة، الذين كان لهم الحضور الملموس أثره سواء من خلال الحضور أو التنظيم أو المشاركة في المعرض الطلابي. حيث ناقش المؤتمر أهمية الذكاء الاصطناعي وكونه معرفة جديدة ستغيّر المستقبل ويجب أن نواكبه في الهندسة المعمارية وجوانبها العديدة، وذلك  من خلال الجلسات المتنوعة التي أدارها و ناقش فيها معماريين و أكاديميين من امتداد الوطن. تبادلت فيها الأفكار ووجهات النظر والخبرات العملية والعلمية.  كما رافق المؤتمر المعرض الطلابي الذي عرض مشاريع لإعادة إعمار قطاع غزة باستخدام الذكاء الاصطناعي من تصميم طلبة هندسة العمارة من الجامعات الأردنية.  نشكر كلية الهندسة ممثله بعميد الكلية وقسم هندسة العمارة ممثله بجميع أعضاء الهيئة التدريسية على هذه الفرصة الفريدة التي سنحت لنا الانخراط بالمجتمع المعماري ونحن على مقاعد الدراسة. كما ونشكر الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين ممثله برئيس الشعبة المهندس عماد الدبّاس على الاهتمام بدمج الطلبة بنشاطات نقابة المهندسين.​


·        يومي السبت والأحد   27-28/4/2024

تكريم رئيسة قسم هندسة العمارة الدكتورة لارا الشواورة مرتّان خلال أعمال المؤتمر المعماري الأردني الدولي السابع

قام وزير الأشغال معالي المهندس ماهر أبو السمن، مندوب راعي المؤتمر المعماري الأردني الدولي السابع Arch-AI دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، بتكريم الدكتورة لارا الشواورة لجهودها في عضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر والذي أقيم على مدار يومين 27-28/4/2024 في فندق لاند مارك/ عمان تحت عنوان العمارة والذكاء الاصطناعي. وكرّمت مرّة ثانية خلال المؤتمر لترؤسها احدى جلساته بعنوان البناء الذكي والمدن الذكية. ​


·        يوم الخميس   18/4/2024

استضافة قسم هندسة العمارة الدكتورة ياسمين عكور من جامعة العلوم والتكنولوجيا

استضاف قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة يوم الخميس الموافق ١٨/٤/٢٠٢٤ الدكتورة ياسمين عكور من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عبر منصّة تيمز لإعطاء محاضرة لطلبة السنة الرابعة من التخصص ضمن مساق تصميم معماري (٦). تناولت الدكتورة ياسمين في محاضرتها أهم مبادئ وخطوات عملية التصميم الحضري والاستراتيجيات الممكن اتّباعها، كما وخصصت الجزء الأخير من المحاضرة للإجابة عن أسئلة الطلبة حول تصاميمهم المقترحة لمشروعهم الحالي "مدينة رياضية في مدينة الكرك". كل الشكر للدكتورة ياسمين عكور على هذه المحاضرة القيّمة والممتعة، ونتطلّع في قسم هندسة العمارة إلى المزيد من التعاون في المستقبل.


·        يوم الاثنين  1/4/2024

وليمة إفطار لأعضاء هيئة التدريس في الكلية  

في تاريخ ١/٤/ ٢٠٢٤ الموافق لليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك، أُقامت اللجنة الاجتماعية في كلية الهندسة وليمة إفطار لأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وذلك في مطعم سرايا القلعة حيث جمالية المكان وعراقته والتصاقه بقلعة الكرك المهيبة. وخلال الحدث، ألقى الأستاذ الدكتور جمال بني سلامة / عميد كلية الهندسة كلمة تحدث فيها عن أهمية مثل هذه الفعاليات في تعزيز الروابط والتواصل بين أعضاء هيئة التدريس من كافة الأقسام الأكاديمية من الرعيل الأول المؤسس ومن الجيل الحالي. كما شمل الحفل تكريم السيد فلاح الجعافرة، الذي كان يشغل منصب موظف إداري سابق في الكلية، تقديرًا لجهوده ومساهماته القيمة وخدمته الدؤوبة.​


·        العام الدراسي 2023/2024

حصول ستة طلاب ماجستير على منح بحثية للماجستير من المعهد الدولي للهندسة الهيدروليكية والبيئية

حصل ستة طلاب ماجستير من كلية الهندسة على منح بحثية للماجستير من المعهد الدولي للهندسة الهيدروليكية والبيئية IHE  من خلال مشروع  SafeagroMENA . يهدف هذا المشروع إلى استكشاف إمكانية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة الغنية بالمغذيات لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع معالجة المخاوف الصحية المتعلقة بالملوثات الناشئة بين صغار المزارعين من خلال تنفيذ الأدوات الزراعية البيئية. تركز رسائل الماجستير لهؤلاء الطلاب على إزالة بقايا الأدوية من مياه الصرف الصحي باستخدام تقنيات الإزالة المتقدمة مثل طرق الامتزاز والفنتون الضوئي والتخثير الكهربي. ويتم إجراء هذه المساعي البحثية تحت إشراف مشترك للأستاذ الدكتور حسام الحمايدة والأستاذ الدكتور صلاح الجبور، مما يدل على جهد تعاوني لمواجهة التحديات البيئية والزراعية الملحة في المنطقة.

 

·        العام الدراسي 2023/2024

حصول طالب الماجستير حمزة الرواشدة من قسم الهندسة الكيمائية على منحة MEDRC لأبحاث المياه

حصل طالب الماجستير حمزة الرواشدة، منحة MEDRC لأبحاث المياه بقيمة 5000 دولار. برنامج MEDRC مخصص لتعزيز المهارات المهنية والقدرات البحثية التقنية للباحثين الشباب في مجال المياه في فلسطين والأردن. رسالة الماجستير للطالب حمزة بإشراف مشترك بين الأستاذ الدكتور حسام الحمايدة والأستاذ الدكتور صلاح الجبور. ويتعلق موضوع البحث بإزالة بقايا الأدوية من مياه الصرف الصحي عن طريق التخثير الكهربائي.

 

·        يوم الثلاثاء والأربعاء   الموافق 5-6/3/2024  

مشاركة أ.د. صلاح الجبور في مؤتمر الترابطية بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء والبيئة والنفايات الصلبة الثالث

شارك الاستاذ الدكتور صلاح الجبور مؤخراً في مؤتمر NEXUS الثالث: "الترابطية بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء والبيئة والنفايات الصلبة". حيث عقد المؤتمر تحت رعاية كريمة من سمو الأمير الحسن بن طلال، جمع المؤتمر كبار الخبراء وأصحاب المصلحة للتداول حول التحديات البيئية الملحة والحلول المستدامة. عُقد المؤتمر في الفترة من 5 إلى 6 مارس 2024 في عمان، وتضمن سلسلة من الجلسات ، بما في ذلك محاضرات وحلقات نقاش. شارك الأستاذ الدكتور صلاح الجبور بنشاط في المناقشات حول الترابط بين المياه والطاقة والغذاء والبيئة. وتضمن المؤتمر محاضرات وحلقات نقاش حول الإدارة المتكاملة لمكبات النفايات، والتسميد، وإعادة التدوير، ونماذج الأعمال، واستعادة الموارد، والحاجة الملحة للهيدروجين الأخضر.


·        يوم الخميس   الموافق 14/3/2024  

استضافة قسم هندسة العمارة للمهندسة أماني طبازة

استضاف قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة يوم الخميس الموافق ١٤/٣/٢٠٢٤ المهندسة المعمارية أماني طبازة اونلاين عبر منصة تيمز. شاركت المهندسة أماني طلاب القسم خبرتها العريقة في التصميم الداخلي التجاري بعد العمل على أكثر من ١٠٠ مشروع داخل وخارج الأردن. تطرّقت المهندسة خلال المحاضرة إلى رحلتها مع التصميم الداخلي، خطوات التصميم واهم التحديات التي تواجه المصمم الداخلي. تأتي هذه الاستضافة لإثراء معلومات طلاب السنة الرابعة من التخصص اثناء عملهم على مشروع اعادة تصميم محال تجارية في محافظة الكرك. باسم جامعة مؤتة وقسم هندسة العمارة نشكر المهندسة أماني على وقتها ومجهودها والنصائح التي وجّهتها لطلبتنا ونتطلع إلى مزيد من التعاون في المستقبل.​


·        يوم الأحد   الموافق 10/3/2024  

فعالية بمناسبة يوم المرأة العالمي

برعاية الأستاذ الدكتور جمال بني سلامه عميد كلية الهندسة نظم مجتمع النساء في الهندسة في جامعة مؤته التابع لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات  IEEE WIE فعالية بمناسبة يوم المرأه العالمي يوم الأحد الموافق 10/3/2024  والقى عميد الكلية كلمه في الحفل أكد فيها على اهميه الاحتفال بهذا اليوم الذي يعكس الاعتراف بدور المرأة وإسهاماتها وإنجازاتها  الهامة في جميع جوانب الحياة وتكريمها كشريكة للرجل في تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي. واكد بني سلامه على مكانة المرأة في الإسلام التي لا تضاهيها أي مكانة لها في الأديان والفلسفات الأخرى, كما واكد على الاهتمام الملكي بالمرأة الأردنية حيث ان الرؤى الملكية السامية كانت وما زالت تركز على إعطاء المرأة الدور الأكبر في بناء الاسرة والمجتمع والوطن. ولقد تخلل الفعالية محاضرات توعوية عن فرص مشاركة المرأة في قطاعات مختلفة تشمل الطاقة والأمن السيبراني والجودة كما قدمت مشرفة الفرع الدكتوره رلى الرواشده نبذه تعريفية عن فرع النساء في الهندسة في جامعة مؤتة وأهدافه وخططه المستقبليه التي تهدف إلى تعزيز مهارات وإمكانيات الطالبات في الهندسة والعلوم والتكنولوجيا. وفي نهاية الفعالية قام عميد الكلية بتسليم الدروع على المشاركات مؤكدا على أهمية الدور الذي تلعبه الأكاديميات والطالبات في كلية الهندسة والجامعة بشكل عام.

 

·        يوم السبت   الموافق 9/3/2024  

مشاركة IEEE WIE Mutah University بمؤتمر جامعة البلقاء التطبيقية

شاركت مندوبة IEEE WIE Mutah University يَوم السَبت المّوافِق ٩/٣/٢٠٢٤ لِلمُشاركةِ بِمؤتمَر جامعةِ البَلقاءِ التطبيقية. "From Venus to Universe"

حيث هَدف المؤتمَر لتعزيزِ الدور الطُلابي بالانخراط الفاعِل في المُجتمَع بشكلٍ عام وفي المُجتمَعِ الهندسي تحديداً، و تضمَن المؤتمَر بنسختهِ الثانية محاوِر عَديدة تَشمَل توقيعِ اتفاقيات تُعزِز الدور الوَثيق بينَ الجامعات و المُجتمع المحلي و تخلل المؤتمَر مُسابقات عديدة في مجالاتِ البَرمجة و الذكاء الاصطناعي. وتحدَثت العديد مِن الشَخصياتِ الرائِدة و الفعالة في المُجتمع عن أَهميةِ تحديد التَوجه الصحيحِ الذي يُمكِّن الفرد من الإبداع و التَميز في المجال الذي يَختار سُلوكه. وكانَت أحد محاوِر المؤتمَر يتحدَث عن دور المَرأةِ الوَثيق والهادِف في صِناعةِ المُستقبَل وعَن أهميةِ التركيز على بناءِ قُدراتِ الشاباتِ وصَقل المهارات بكفاءَة.

وخِتامَ المؤتمَر شَمل تَكريم الجامِعاتِ المُشاركة و تسليم الدروع للسفراء.​


·        يوم السبت   الموافق 9/3/2024  

ملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي الرابع: توجهات المستقبل

شارك طلاب الهندسة الكيميائية في جامعة مؤتة وبرفقة رئيس القسم الدكتورة العنود الصرايرة والدكتورة سجى البديرات بملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي الرابع: " توجهات المستقبل" والذي تم عقده في فندق اللاندمارك يوم السبت الموافق 9/3/2024 الساعة التاسعة صباحا.

حيث تناول أهم المحاور في مجال الهندسة الكيميائية والتحولات الحديثة في الصناعة والبيئة.

وتضمنت الفعالية:

⭐️الاستدامة والبيئة والتغير المناخي والاقتصاد الدائري.

⭐️المهندس الكيميائي في القطاعين العام والخاص.

⭐️البحث والتطوير وفرص الاستثمار: اكتشف فرص الابتكار والاستثمار في القطاع الصناعي والأكاديمي.

 

·        يوم الأربعاء   الموافق 6/3/2024  

زيارة ميدانية إلى كلية الزراعة

قام قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة بتنظيم من الدكتورة يُمنى الضمور والدكتورة جينان ابو قدورة بزيارة ميدانية لطلبة السنة الثالثة الى كلية الزراعة في منطقة الربة يوم الاربعاء الموافق ٦-٣-٢٠٢٤. ابتدأت الجولة بمحاضرة تعريفية عن كلية الزراعة وأقسامها ونشاطاتها المختلفة في مجالات الانتاج النباتي والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والتقييم وشرح أهم التجارب التي يقوم بها الطلاب في الكلية للحصول على منتجات غذائية بأفضل التقنيات الحديثة. ومن ثم توجه الطلاب لزيارة الموقع المقترح لمشروع الطلاب في مادة تصميم معماري (٤) مركز تغذية يخدم المجتمع المحلي بجميع أصنافه. كل الشكر لكلية الزراعة في جامعة مؤته وللدكتور معاوية الحباشنة على الاستقبال وعلى المعلومات القيمة التي قام بتقديمها للطلاب.​


·        يوم الأحد   الموافق 21/1/2024  ​ 

الافتتاح التشغيلي لمركز أنظمة البيئة البنائيّة والإنشائيّة في الجامعة الهاشمية

شارك كل من الدكتور يزيد جويحان رئيس قسم الهندسة المدنية والدكتور طارق الجعافرة في الافتتاح التشغيلي لمركز أنظمة البيئة البنائيّة والإنشائيّة في الجامعة الهاشمية يوم الاحد الموافق 21/1/2024 وذلك بهدف بحث أطر التعاون في المجالات البحثية المستقبلية وإمكانية عمل بحوث نوعية مشتركة في مجال الهندسة الإنشائية. إذ يقوم المركز الذي تبلغ مساحته (3200) م2، بمهام متعددة منها توفير الفحوصات والاختبارات والتقييمات عالية الدقة على العناصر والأنظمة الإنشائية بالأحجام الطبيعية وأجزاء المباني (الكبيرة) على أرض الواقع للقطاع الهندسي والإنشاءات داخل الأردن وخارجه، وإجراء البحوث النوعية فضلًا عن توفير التعليم لطلبة الدارسات العليا في تخصص الهندسة المدنية وهندسة الإنشاءات. ويضم المركز، معدات وأجهزة تضاهي ما هو موجود في أفضل المراكز العالمية من أبرزها منطقة الفحوصات الإنشائية، ومكابس هيدروليكية قادرة على أحمال كبيرة تتجاوز الـ(500) طن، وطاولة اهتزاز كبرى Shak Table لقياس تأثير الاهتزازات الأرضية، وغرف تحكم بالحرارة والرطوبة ودراسة تأثيرها على طبيعية المواد ونوعيتها، وقاعات تدريسية مجهزة لطلبة الدراسات العليا إضافة إلى مجموعة واسعة من المعدات الحديثة والأجهزة المتقدمة.​


·        يوم الأحد   الموافق 7/1/2024  

مشروع نزل مستدام في قرية حمود

جانب من مناقشة المشروع النهائي لطلبة مساق تصميم ٣ الذي تديره الدكتورة لارا الشواورة،  يوم الأحد الموافق ٧/١/٢٠٢٤. مشروع "نزل مستدام في قرية حمود". ناقش الطلّاب كل من المهندسة ريم هلسة والمهندس اسلام العمري كمناقشين خارجيين والدكتورة جينان أبو قدورة والدكتورة يمنى الضمور كمناقشين داخليين. كل الشكر لضيوفنا الكرام على وقتهم وعلمهم الذي شاركوه طلّابنا ونتطلّع في قسم هندسة العمارة/ جامعة مؤتة الى المزيد من التعاون في المستقبل.​


·        يوم الخميس   الموافق  21/12/2023  

محاضرة تشاركية بين قسم الهندسة المعمارية وجامعة برلين للفنون

قام قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة، بالتعاون والتنسيق مع جامعة UdK برلين-ألمانيا، محاضرة تشاركية يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر 2023. تأتي هذه المحاضرة كجزء من مساق التحكم البيئي الذي تديره الدكتورة جينان أبو قدوره. بدأت المحاضرة بالحديث عن أهمية التصميم الصديق للبيئة، حيث تم عرض أمثلة على مبانٍ مستدامة محلية. وفي هذا السياق، تمت مناقشة مشاريع الطلاب، حيث شرحت كل مجموعة أهم الاستراتيجيات المستدامة المستخدمة. يشار إلى أنه تم الحصول على دعم من شركة EQUA لبرنامج المحاكاة "IDA ICE Simulation " بالتعاون مع جامعة Udk Berlin لمدة فصل دراسي واحد. استفاد الطلاب من هذا البرنامج في دراسة الراحة الحرارية وكفاءة الطاقة في مشاريعهم خلال الفصل. تتقدم كلية الهندسة وقسم هندسة العمارة بالشكر للبروفيسور كريستوف وشركة EQUA لدعمهما، وتعبر عن تطلعها للتعاون المستمر في المستقبل. كما يتقدمون بجزيل الشكر للدكتورة جينان أبو قدوره على جهودها في تنظيم وإنجاح هذه التجربة.

 

·        يوم الأربعاء    الموافق  13/12/2023  

استضافة قسم هندسة العمارة للدكتورة ولاء عبيدات من قسم الاثار والسياحة

استضاف قسم هندسة العمارة يوم الأربعاء الموافق ١٣/١٢/٢٠٢٣ الدكتورة ولاء عبيدات من قسم الاثار والسياحة للتحدث مع طلاب مساق تصميم معماري ٣ الذي تدرسه الدكتورة لارا الشواورة عن السياحة البيئية والسياحة البديلة وعن رؤية الاردن بهذا الخصوص من خلال استعراض خارطة السياحة المستدامة. كل الشكر للدكتورة ولاء على المعلومات القيمة التي اضافتها لنا. نفتخر بخبرات الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة في كافة الكليات والأقسام ونتطلّع في كلية الهندسة وقسم هندسة العمارة الى تبادل الخبرات دائماً معهم.

 

·        يوم الخميس    الموافق  7/12/2023  

زيارة قسم هندسة العمارة إلى ضانا والشوبك

قام قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة بتسيير زيارة ميدانية الى ضانا والشوبك يوم الخميس الموافق 7/12/2023 لطلبة مساق تصميم ٣ بتنظيم من منسقة المساق ومدرّسته الدكتورة لارا الشواورة. المحطة الأولى للزيارة كانت بيت الضيافة التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة RSCN حيث استقبلهم السيد عبدالرزاق الخوالدة بحفاوة أهل ضانا المحبّين حيث بدأ حديثة عن بدايات المحمية وبناء بيت الضيافة من قبل المعماري عمّار خمّاش وتوسعته فيما بعد عام ٢٠١٧، وأهميّة وجود هذا النزل والأنشطة التابعة له في تنشيط الوضع الاقتصادي في ضانا وتشغيل المجتمع المحلّي. حيث قام الطلبة بالتجول داخل مبنى النُزُل والغرف وقاموا بجولة خارجية مشياً على الأقدام بين بيوت قرية ضانا لسرد قصص الأماكن، مروراً بمشاغل الحرف اليدوية والتعرّف على المكان والسيدات العاملات فيه ثم الى مبنى مركز أنيس المعشّر وعيش التجربة التعلّميّة في هذا المركز. المحطّة الثانية للزيارة كانت نزل الكهوف السبعة في الشوبك حيث استضاف أصحاب المكان د. محمد الكريمين وابناؤه وتجوّل مع الطلبة السيد اليكس العامل في النزل حيث وضّح للطلاب الأهمية الفريدة لهذا النزل حيث ان هناك عدد قليل جدّاً من الكهوف في العالم التي تستخدم حالياً كنزل. ووضّح اهم التحديات التي واجهوها في جعل هذه الكهوف الطبيعية مكان ملائم للنوم والحلول التي طبّقوها. المحطّة الأخيرة كانت زيارة لقلعة الشوبك المطلّة على نزل الكهوف السبعة والاطلاع على أهميتها التاريخية من خلال أحد الأدلّاء السياحيين الذي رافق الطلاب في الجولة. شكراً جزيلاً للجمعية الملكية لحماية الطبيعة ممثلة بالسيد عبدالرزاق الخوالده الذي لم يبخل علينا بوقته او علمه، أيضاً لمدير المحمية السيد رائد الخوالده وللسيدة هيا بقاعين والسيدة رونزا القسوس على تسهيل الزيارة.

·        يوم الأربعاء   الموافق   6/12/2023  

زيارة قسم هندسة العمارة إلى قرية حمود في الكرك

قام قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة بتسيير زيارة ميدانية الى قرية حمود في الكرك يوم الأربعاء الموافق 6/12/2023 حيث موقع المشروع الجديد لمساق تصميم ٣- تصميم نزل مستدام، برفقة منسقة المساق ومدرّسته الدكتورة لارا الشواورة. رافق الطلاب في الجولة الدكتور مازن الخيطان والمهندس معاذ الخيطان والأستاذ أيسر هلسة حيث بدأت الجولة بكنيسة حمود القديمة والتعرّف على قصّة بناءها والطراز الإنشائي لها. انتقلنا في الجولة الى السوق القديم حيث اطلَعنا المهندس معاذ على تاريخ السوق الغني والمؤثر في المنطقة وتاريخ المطحنة والمدرسة القديمة، ثم انتهينا بجولة في بيت العائلة للعم مروان الخيطان الذي حدّثنا عن رحلة ترميم البيت مع الحفاظ على تصميمه القديم. انضم الينا في نهاية الجولة المهندس ورد الخيطان الذي تحدّث ايضاً الى الطلّاب عن القصص الموروثة للقرية وارتباط الجيل الجديد بأرض الأجداد. كل الشكر للدكتور مازن الخيطان من قسم الهندسة المدنية لاستضافتنا في قريته، قرية حمود وترتيب الجولة والتنسيق مع المتحدثين ومرافقتنا واتاحة الفرصة للطلاب بالتحدث مع المجتمع المحلّي. كل الحب والتقدير لجميع أهالي قرية حمود على حسن الاستضافة والتعاون مع الطلّاب في جميع الزيارات الميدانية ونأمل ان يكون هذا المشروع مُنفّذ على أرض الواقع يوماً ما لأن حمود تستحق.​


·        يوم الأربعاء  الموافق    29/11/2023

استضافة قسم هندسة العمارة المهندس فؤاد بجّاني

استضاف قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة يوم الأربعاء الموافق 29/11/2023 المهندس فؤاد بجّاني- مدير مشروع الملجأ ومشروع المياه والصرف الصحي والنظافة Shelter & WASH Project Manager من المجلس النرويجي للاجئين في لبنان NRC Lebanon لإعطاء محاضرة لطلّاب مساق العمارة الإنسانية التي تديره الدكتورة لارا الشواورة. بدأ المهندس فؤاد حديثه عن أهمية العمارة الانسانية، حيث قدّم أمثلة لمشاريع مأوى ناجحة حول العالم، ثم انتقل إلى تصنيف المأوى وأنواعه، وفي هذا السياق حدد نمط الاستجابة الميدانية الملائمة. بعد ذلك، قام بشرح تفاصيل التعامل مع الحروب والكوارث من خلال أزمة لبنان في النزوح من جنوبه خلال العدوان الاسرائيلي الأخير على غزّة وجنوب لبنان، وشارك تجربته ومهامه خلال الاستجابة الإنسانية الطارئة بعد انفجار مرفأ بيروت في عام 2020. باسم كلية الهندسة وقسم هندسة العمارة، نشكر المهندس فؤاد بجّاني على هذه المحاضرة القيمة والمليئة بالشغف التي أخذتنا في جولة واقعيه حول العمل الميداني الإنساني، ونتطلّع الى مزيد من التعاون في المستقبل.

 ​


·        يوم الاحد الموافق    26/11/2023

استضاف قسم هندسة العمارة الدكتور مراد الكلالده

استضاف قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة اليوم الأحد الموافق ٢٦/١١/٢٠٢٣ المستشار في التخطيط الحضري ورئيس المنتدى الاردني للتصميم البيئي الدكتور مراد الكلالده لإلقاء محاضرة لطلّاب السنة الرابعة في مساق التخطيط الحضري الذي تدرّسه المهندسة ايناس البدور. ناقش الدكتور الكلالده مع الطلّاب محاور عدّة متعلّقة بالتصميم والتخطيط الحضري واستعرض عدد من المشاريع المحلية والاقليمية التي قام بالعمل عليها في مجال التخطيط الحضري. بعد ذلك تمّ مناقشة مرحلة تجميع البيانات لمنطقة المزار الجنوبي الذي يعمل الطلّاب ضمن المساق على تطويرها. تخللت الزيارة أيضاً الاطلاع على عدد من المشاريع لطلبة الدكتورة لارا الشواورة من السنة الثالثة في مساق تصميم معماري ٣- مشروع حاضنة أعمال. باسم جامعة مؤتة وقسم هندسة العمارة، نشكر الدكتور مراد الكلالده على جهوده ونتطلّع الى مزيد من التعاون في المستقبل.​


·        يوم الخميس الموافق    23/11/2023

استضاف قسم هندسة العمارة م. سارة نصير وم. حنين أبو الهيجاء

استضاف قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة يوم الخميس الموافق 23/11/2023 المهندسة سارة نصير والمهندسة حنين أبو الهيجاء من جامعة العلوم والتكنولوجيا لإعطاء محاضرة لطلّاب التصميم في السنة الثانية والذي يقوم بتدريسه الدكتورة يُمنى الضمور. في المحاضرة تم تغطية مواضيع متعددة تخص التصميم المعماري للأشخاص ذوي الإعاقة. تضمنت المحاضرة التعريف عن انواع الاعاقات الحركية والذهنية وكيفية التعامل مع الفراغات التصميمية والتهيئة البيئية لتحقيق الوصولية بشكل شامل.  وتم عرض بعض التجارب التي تم القيام بها في أثناء مشروع Just-Able الذي يهدف الى تعزيز حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة والدمج. باسم جامعة مؤتة وقسم هندسة العمارة، نشكر المهندسة سارة نصير والمهندسة حنين ابو الهيجاء على هذه المحاضرة الممتعة والغنيّة بالمعلومات.

  

·        يوم الخميس الموافق    23/11/2023

استضاف قسم هندسة العمارة الدكتورة حلا غانم من الجامعة الهاشمية

استضاف قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة يوم الخميس الموافق 23/11/2023 الدكتورة حلا غانم من الجامعة الهاشمية لإعطاء محاضرة لطلّاب مساق العمارة الانسانية الذي تديره الدكتورة لارا الشواورة. غطّت الدكتورة حلا في المحاضرة مواضيع متعددة تخص اللاجئين والمجتمعات الهشّة في المناطق الحضرية، ابتداءً من تعريف أهم المفاهيم المتعلّقة بالعمارة الانسانية، انتقالاً الى نظريات تخصّ البيئة الحضرية وعلاقتها بالسلوك البشري وانتهاءً بجولة افتراضية في خمس مشاريع عملت عليها الدكتورة حلا بالتعاون مع جهات مختلفة وباستخدام طرق ونظريات بحثية عدّة. باسم جامعة مؤتة وقسم هندسة العمارة، نشكر الدكتورة حلا غانم على هذه المحاضرة الممتعة والغنيّة بالمعلومات ونتطلّع الى مزيد من التعاون في المستقبل.​

 

·        يوم الخميس الموافق  16/11/2023

زيارة علمية لطلاب هندسة العمارة

قام قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة بتنظيم من الدكتورة جينان ابو قدورة بتسيير زيارة ميدانية لطلبة السنة الرابعة يوم الخميس الموافق ١٦-١١-٢٠٢٣. تأتي هذه الزيارة بهدف تغطية بعض المخرجات العلمية في مادتين هما: التصميم المعماري (5) وتحكم بيئي. رافق الطلاب كل من الدكتورة جينان ابو قدورة والدكتورة يُمنى الضمور.

أولى محطات الزيارة كانت بيت الطين البيئي في جامعة البتراء، تضمنت الزيارة محاضرة القاها عميد كلية العمارة والتصميم، الدكتور عامر الجوخدار، والمهندسة ياسمين السعودي حول المبادرات المستدامة في جامعة البتراء. الحرم الجامعي لجامعة البتراء حاصل على شهادة معتمدة باعتباره حرمًا جامعيًا أخضرًا ومستدامًا. تم شرح عملية بناء بيت الطين والاستراتيجيات المتبعة في اختيار مواد البناء واختبار الخلطة، بعد ذلك تم عرض قياسات حرارية تثبت فعالية المبنى في فصل الصيف والشتاء، بالإضافة إلى أمثلة عالمية لمباني الطين المستدامة. كما تم عمل جولة في مرافق الجامعة ومنها معرض أعمال الطلبة في كلية العمارة والتصميم.

المحطة التالية للطلّاب كانت زيارة مبنى مجموعة عزت مرجي حيث تم الاطلاع على أهم الاستراتيجيات التي تم تطبيقها فيه، والتي أهلته للحصول على شهادة المباني الخضراء تصنيف " أ " حسب دليل المباني الخضراء الأردني، وأعلى درجات شهادة الـ LEED بتصنيفPLATNIUM.

المحطة الأخيرة للزيارة كانت نقابة المهندسين الاردنيين حيث نظّمت لجنة البناء الاخضر المعمارية لطلّاب جامعة مؤتة ورشة تدريبية تهدف الى تعريف الطلاب بالمفهوم الشامل للبناء الاخضر وأهم المحاور والاستراتيجيات الخاصة به وكيفية تطبيقها. تم ذلك بحضور عضو مجلس نقابة المهندسين رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس عماد الدباس، ورئيس واعضاء لجنة البناء الاخضر المعمارية، وبمشاركة ممثل المجلس الاردني للأبنية الخضراء المهندسة غيداء سلامة. كما وتحدثت المهندسة هبة الناظر رئيسة لجنة البناء الأخضر المعمارية في محاضرة تعريفية عن البناء الاخضر والتوجه نحو المباني الموفرة للطاقة كوسيلة للحد من المشاكل البيئية، مع ذكر كافة العناصر والاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها لتحقيق المباني الخضراء بهدف توفير الطاقة وتحقيق بيئة مريحة صحياً وحرارياً للمستخدمين. انتهت الورشة بمسابقة لتقييم فهم الطلاب لمفاهيم البناء الأخضر، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعات وإجراء مسابقة فيما بينهم، وتم تكريم الفريق الفائز بجائزة من المجلس الأردني. في ختام الورشة، تم تكريم أعضاء اللجنة والقائمين عليها.

نتقدم بالشكر لجميع الذين ساهموا في هذه الزيارة، وشاركونا معرفتهم.​


·        يوم الأربعاء  الموافق  8/11/2023

استضافة قسم هندسة العمارة المخططة الحضرية م. انوار خويلة عبر منصة تيمز

استضاف قسم هندسة العمارة عبر منصّة تيمز وخلال محاضرتين متسلسلتين في شهر نوڤمبر، المخططة الحضرية المهندسة أنوار خويلة لتعريف الطلّاب في السنتين الثالثة والرابعة من التخصص على برمجية ArcGIS. تعرّف الطلّاب من خلال هاتين المحاضرتين على مفهوم ربط البيانات بالموقع الجغرافي واهميته المتزايدة خلال السنوات الأخيرة في جميع المجالات. كما وتعلّم الطلّاب من خلال التطبيق المباشر اهم استخدامات البرمجية في التخطيط الحضري وهندسة العمارة. باسم كلية الهندسة وقسم هندسة العمارة نشكر المهندسة أنوار على الوقت والجهد الذي بذلته لمشاركتنا معرفتها.

 

·        يوم الخميس   الموافق  2/11/2023

لقاء الطلبة المستجدين في قسم هندسة العمارة

عقد قسم هندسة العمارة يوم الخميس الموافق 2/11/2023 لقاء تعريفي للطلبة المستجدّين تحت شعار "من الطلبة الى الطلبة" حيث تضمّن اللقاء فقرات عدّة من نصائح ومواقف ومسابقات وعرض لمشاريع الطلبة من مختلف السنوات. نظّم الفقرات الطالب أُسيد العضايلة برفقة عدد كبير من زملاءه، حيث جسّد هذا اليوم مفهوم العائلة الواحدة الذي يفخر القسم بإدارته وهيئته التدريسية وطلبته بتبنّيه واحتوائه. أهلاً وسهلاً بطلبتنا الجدد في بيتكم الكبير جامعة مؤتة وبين عائلتكم الثانية، قسم هندسة العمارة.​


·        يوم الأربعاء الموافق 1/11/2023

لقاء الطلبة المستجدين

التقى عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور جمال بني سلامه ونائبه ومساعدوه ورؤساء أقسام كلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 1/11/2023 في مدرج كلية الهندسة بالطلبة المستجدين والمقبولين في العام الدراسي 2023/2024، كما حضر الاجتماع عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور رائد العضايلة ومساعدوه. وبارك الأستاذ الدكتور بني سلامه للطلبة الجدد قبولهم في كلية الهندسة في جامعة مؤتة، مبينا أعداد المقبولين و نبذة عن كلية الهندسة منذ تأسيسها، مؤكدًا لهم أن الكلية تضع إمكاناتها في خدمتهم لتسهيل السبل أمامهم، لجعل رحلتهم في الجامعة مليئة بالمعرفة والمهارات، ومؤكدًا أن كوادر الكلية الأكاديمية والإدارية سوف تكون عونا لهم في كل ما يحتاجون إليه، كما دعاهم لإبراز مواهبهم وقدراتهم الإبداعية، و أشار الأستاذ الدكتور بني سلامه إلى التحديث الذي سيتم في البنية التحتية والمعدات لمختبرات ومشاغل كلية الهندسة، وتقدم الأقسام الأكاديمية للاعتمادات الدولية. بدوره، تحدث عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور العضايلة عن دور العمادة في تسهيل مهام الطلبة ومتابعة شؤونهم، حاثًّا الطلبة على الانخراط في النشاطات الثقافية والرياضية والتدريبية والتي تعتبر مكملا للعملية التعليمية، وضرورة التقيد بالأنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة. وهذا وقد استمع الحضور لأسئلة الطلبة واستفساراتهم وانتهى اللقاء بعمل فعالية اشتملت أسئلة للحضور وتقديم جوائز رمزية.

 ​

·        يوم الخميس الموافق 26/10/2023

مشاركة فريقين من قسم الهندسة المدنية والبيئة في مسابقة القوارب الخرسانية

شارك فريقين من قسم الهندسة المدنية والبيئة في جامعة مؤتة وبالتعاون مع فرع جمعية الخرسانة الأمريكية في الجامعة ACI-MU في مسابقة القوارب الخرسانية التي استضافتها جامعة اليرموك يوم الخميس الموافق 26/10/2023 وذلك بدعم مباشر من رئيس جامعة مؤتة الأستاذ الدكتور سلامة النعيمات وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور جمال بني سلامة وبإشراف الدكتور طارق الجعافرة. هذا وقد شارك في هذه المسابقة 20 فريق من 8 جامعات أردنية وكان فريق جامعة مؤتة من أكثر الفرق المشاركة فعالية. وقد أتاحت هذه المسابقة للطلبة المشاركين فرصة كبيرة للتعرف على اخر المستجدات والتكنولوجيا الحديثة في مجالات الهندسة المدنية المختلفة، بالإضافة إلى فرصة الالتقاء بأقرانهم من الجامعات الأخرى وتنمية حس الإبداع والتحدي وتعلم مهارات جديدة ورائدة. وكل الشكر والامتنان لدائرة الخدمات في جامعة مؤتة لتعاونهم وتسهيلهم مهمة الطلبة للمشاركة في هذه المسابقة.​


·        يوم الخميس الموافق 26/10/2023

قسم الهندسة المعمارية يستضيف الدكتورة دعاء المعاني/ جامعة العلوم التطبيقية عبر منصة تيمز

قام قسم هندسة العمارة جامعة مؤتة يوم الخميس الموافق 26/10/2023 باستضافة الدكتورة دعاء المعاني/ جامعة العلوم التطبيقية الخاصة عبر منصة تيمز لإعطاء محاضرة لطلاب القسم عن كيفية توليد الأفكار المعمارية. وضّحت الدكتورة دعاء عبر مزيج من النظريات والحالات الدراسية أهمية الفكرة المعمارية لأي مشروع والتي تنتقل به من كونه "بناء من جدران" الى "مبنى مصمم معماريًا" وذكرت أهم الطرق للتعبير عن هذه الأفكار. باسم كلية الهندسة نشكر الدكتورة دعاء المعاني على هذه المحاضرة الثرية والتفاعلية ونتطلع الى مزيد من التعاون في المستقبل.

 

·        يوم الاثنين الموافق 23/10/2023

قسم الهندسة المعمارية يستضيف الفاضلة سيرين دويري عبر منصة تيمز

قام قسم هندسة العمارة جامعة مؤتة يوم الاثنين الموافق 23/10/2023 باستضافة مديرة الاحتضان في حاضنة الأعمال iPark Joo سيرين دويري عبر منصة تيمز حيث قامت بإلقاء محاضرة شيقة قدمتها لطلاب مساق تصميم ٣ الذين يعملون حالياً على تصميم مشروع حاضنة أعمال في مدينة الكرك. شاركت السيدة سيرين تجربتهم الفريدة في احتضان الاعمال والتحديات التي واجهتهم وأهم القرارات الفراغية التي اعتمدوها بعد سلسلة من التجربة والخطأ عبر السنين. وباسم كلية الهندسة في جامعة مؤتة نشكر السيدة سيرين دويري على تلبية دعوتنا ونتطلع الى مزيد من التعاون في المستقبل.​​​


 ·        يوم الأثنين  الموافق 9/10/2023

الدكتور سعد الرواشدة من باحثي وأكاديميي جامعة مؤتة ضمن قائمة أفضل 2%​ من الباحثين عالمياً

تم إدراج الدكتور سعد سبع الرواشدة/ قسم الهندسة الميكانيكية ضمن قائمة أفضل 2% من الباحثين في العالم وأكثرهم تأثيراً حسب التصنيف السنوي لجمعة ستانفورد الأمريكية للعام 2023، وذلك تقديراً لجهوده العلمية والبحثية وما قدمه من أبحاث علمية متميزة منشورة في المجلات العلمية.  وإن جامعة مؤتة إذ تفخر بباحثيها وكوادرها المتميزة، فإنها تثمن عالياً الجهود المبذولة التي من شأنها الارتقاء بسمعة الجامعة على المستويين المحلي والدولي وتحقيق إنجازات بحثية نوعية عالمية، وتعد هذا التميز إنجازاً يسجل للوطن ومؤسسات التعليم العالي الأردنية بشكل عام وللجامعة بشكل خاص، ويظهر القدرة العالية على البحث والابداع.​


·        يوم الأربعاء الموافق 18/10/2023

ورشة عمل حول الأمن السيبراني بتنظيمٍ من كلية الهندسة

رعى رئيس الجامعة الأستاذ لدكتور سلامة النعيمات وبحضور نائبه للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد الصرايرة فعاليات الورشة العلمية الموسومة بـ: الأمن السيبراني والمخاطر الناتجة عن الهجمات السيبرانية وكيفية التصدي لها وذلك يوم الأربعاء الموافق 18/10/2023 الساعة التاسعة والنصف صباحا في مدرج عمادة شؤون الطلبة. وتهدف الورشة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الأمن السيبراني والإحاطة بالتهديدات السيبرانية الأكثر تداولًا وطرق التعامل معها وفقًا لمدير مركز الأمن السيبراني المهندس بسام المحارمة خلال المحاضرة التي ألقاها ضمن فعاليات الورشة .  وتضمنت الورشة على فقرات ذات صلة بالممارسات الأمنية الصحية والأمن السيبراني في عالم الميتافيرس ومسابقة طلابية بإعداد من المركز الوطني للأمن السيبراني، وتضمنت على فقرة تحدثت عن آلية عمل وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام وفقرة فرع lEEE وفيديو مقابلات تتعلق بعنوان الورشة والذي تعاون على إخراجه الجامعة ممثلة بعمادة الهندسة والمركز الوطني للأمن السيبراني ومديرية الامن العام ممثلة بوحدة الجرائم الإلكترونية . وأكد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور جمال بني سلامة على أهمية ورشة العمل هذه والتي تعالج قضايا مجتمعية تهم المجتمع بكل فئاته، ولا بد من التوعوية بأهمية التعامل مع التهديدات المتوقعة من الهجمات السيبرانية وأن الجميع جزء من الحماية العامة المنشودة؛ للتخلص من الملفات الخبيثة التي تستغل وجود ثغرات رقمية

 

·        يوم الأربعاء الموافق 4/10/2023

زيارة الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين لقسم هندسة العمارة

قامت الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين مُمثّلة برئيس الشعبة المهندس عماد الدبّاس والأعضاء المهندس شاكر خليف والمهندس أسيد العيطان وسكرتير الشعبة المهندس أحمد الطوره مشكورين بزيارة قسم هندسة العمارة في جامعة مؤته يوم الأربعاء الموافق 4/10/2023 بحضور عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور جمال بني سلامه ونائب العميد الأستاذ الدكتور صلاح الجبور ورئيس قسم الهندسة المعمارية الدكتورة لارا الشواورة وأعضاء الهيئة التدريسية في القسم: الدكتورة جينان أبو قدّورة والدكتورة يُمنى الضمور. تمّ خلال اللقاء مناقشة سُبُل التعاون بين القسم والكلية ونقابة المهندسين وفُرص الدعم للقسم، واطلاع الهيئة التدريسية على نشاطات الشعبة في الفترة القادمة والتي توفر فرص تعليمية وتحفيزية لطلّاب هندسة العمارة على مقاعد الدراسة لتهيئتهم لسوق العمل المستقبليباسم جامعة مؤتة وكلية الهندسة، نشكر الشعبة المعمارية على هذه اللفتة الطيبة ونتطلّع الى المزيد من التعاون في المرحلة القادمة.

 

·        يوم الاثنين الموافق 2/10/2023

النعيمات يستقبل وفدًا كوريًّا ويوقع اتفاقية تعاون مشترك

استقبل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سلامة النعيمات المدير التنفيذي لمحطة توليد القطرانة لي جيه يونغ، ومدير شركة جنوب كوريا للطاقة كوسبو الأردن والمديرة التنفيذية للوكالة الكورية لترويج التجارة والاستثمار لي يونغ هي. وتهدف الاتفاقية التي حضرها نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور محمد المجالي ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد الصرايرة وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور جمال بني سلامة والدكتور طارق الجعافرة من كلية الهندسة إلى تنفيذ برامج تدريب جامعي ميداني في محطة القطرانة للطلاب المؤهلين من كلية الهندسة، وعمل جولات ميدانية لغايات تحسين مهارات الطلبة الفنية وتعزيز تبادل المعلومات بينهم وبين المهندسين الميدانيين. وعبر الوفد الكوري عن سعادتهم بهذه الزيارة والتعاون المشترك الذي من خلاله سيتم عقد دورات تدريبية وتنفيذ ورش عمل مشتركه؛ لتوفير المعلومات العلمية المتعلقة بتوليد الطاقة والطاقة المتجددة لطلبة الكلية رغبةً في زيادة منسوبهم المعرفي وكترجمة للتعاون الإيجابي بين الطرفين. النعيمات ثمن هذا التعاون العلميّ المشترك مؤكدًا بأن الجامعة حريصة على تطبيق التطلعات إلى واقع لاسيما في مجال التعاون الدولي مع الشركاء من مختلف المؤسسات الوطنية والدولية باعتبارها المحَور الرئيس في دعم مسيرة الطالب خلال سنوات الدراسة الجامعية وليجمع بين النظرية والتطبيق وصولًا إلى الأهداف المرجوة والمتمثلة بإعدادهم وتأهيلهم وفق الصورة الفضلى والتي تتناسب والرؤى الوطنية في هذا المجال.

 ​