جامعة مؤته :: نحو بيئة تعليمية أفضل

 نشأة المركز

 

نبذة تاريخية عن مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة:

مقدمة:

تم إنشاء مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة في جامعة مؤتة في العام الجامعي (2003/2004) تحت مسمى "مركز تطوير أعضاء هيئة التدريس"، بهدف تطوير الكفايات والمهارات الأساسية لدى أعضاء هيئة التدريس، وتجسيداً لفلسفة الجامعة الرامي إلى ضرورة تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بما يتلاءم مع متطلبات العصر.

تطور حجم العمل في مركز التطوير ليتوسع في العام الجامعي (2011/2012) إلى ضمان الجودة أيضاً، وذلك من خلال دمج مكتب ضبط الجودة في الجامعة مع مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس ليصبح مركزاً مستقلاً تحت المسمى الحالي. وذلك من منطلق الحرص على الالتزام بتحسين جودة ونوعية التعليم وتقييم فعاليته لضمان تحقيق النتائج المرجوة، وبما يتوافق مع أسس ومعايير الاعتماد وضمان الجودة. أصبح المركز يقدم برامج تطويرية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة، وتنمية قدراتهم الأكاديمية في مجال تطوير أساليب وطرق التدريس والبحث والاتصال واستخدام التقنيات الحديثة وغيرها من المهارات، إضافة إلى تقييم أداء العملية التدريسية في الجامعة، ونشر ثقافة الجودة بين أعضاء الجامعة، وتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي العامة والخاصة ومعايير ضمان الجودة. وأخيراً، متابعة الاستراتيجيات المختلفة في الجامعة سواء الخطة الاستراتيجية العامة للجامعة والخطة الإجرائية للجامعة بالإضافة إلى متابعة تطوير الخطط الاستراتيجية في المراكز والوحدات والعمادات المختلفة.

يضم المركز ثلاث دوائر رئيسية: دائرة الاعتماد والجودة وتتضمن شعبتي الاعتماد والتصنيف والإطار الوطني الأردني للمؤهلات، وشعبة ضمان الجودة، ودائرة التطوير والدراسات وتضم شعبتي الدراسات والتقييم، والتطوير والتدريب، ودائرة الاستراتيجيات والمبادرات وتضم شعبتي الاستراتيجيات والمبادرات والمعلومات والتوثيق.

يقوم مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بالإشراف على التخطيط الاستراتيجي للجامعة، ولوحداتها الأكاديمية والإدارية، والتخطيط لتطبيق معايير ضمان الجودة بالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة، وذلك بهدف التحسين المستمر، ويقوم المركز بالعمل على أن تكون الجامعة متميزة وقادرة على تحديد المشكلات التي تعاني منها، وإيجاد الحلول المناسبة لها، وذلك لتمكينها من مواجهة التحديات المتعلقة بالاعتماد العام والخاص والدولي وتحقيق معايير ضمان الجودة الوطنية والإقليمية والعالمية.

يتولى المركز إعداد أدوات التقييم المختلفة لكافة النشاطات المتعلقة بمعايير ضمان الجودة، إضافة إلى إجراء الدراسات التقييمية المتعلقة بهذه المعايير، ويقوم بالتوثيق لكافة الأنشطة المتعلقة بمعايير ضمان الجودة، ضمن نظام متكامل للإشراف والمتابعة والتقييم بالتعاون مع كافة الوحدات الأكاديمية والإدارية في الجامعة وصولاً لتحقيق الجامعة لرؤيتها ورسالتها وغاياتها.

يقوم المركز بتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس من خلال مسح احتياجاتهم التدريبية، وإعداد البرامج التدريبية المناسبة لهم، وعقد الدورات بصورة دورية في مجالات استراتيجيات التدريس والتقويم وأخلاقيات مهنة التدريس والتعليم الإلكتروني والبحث العلمي والتعليم وتوثيق البحث العلمي. يتولى المركز بالتعاون مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الإعداد لامتحان الكفاءة الجامعية وتنفيذه بالتعاون مع الكليات ووحدة القبول والتسجيل. 

ملخص عن التطور والإنجازات للفترة 2010-2023:

قام المركز بالعديد من الإنجازات خلال السنوات السابقة، وما يلي هو تلخيص لأبرز الإنجازات والنشاطات التي قام بها مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة. على سبيل المثال، مع بداية عام 2011/2012 بدأ مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بالعمل على تقديم برامج تطويرية لأعضاء هيئة التدريس والعاملون في الجامعة وتنمية قدراتهم الأكاديمية في مجال تطوير أساليب وطرق التدريس والبحث والاتصال واستخدام التقنيات الحديثة وغيرها من المهارات، إضافة إلى تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، ونشر ثقافة الجودة بين منتسبي الجامعة.

الدورات وورش العمل التي نفذها مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة:

- دورة تدريبية بعنوان (منظومة التعلم الالكتروني Moodle) بتاريخ 19/10-30/11/2011.

- رخصة جامعة مؤتة لقيادة الحاسوب MUCDL امتحان فقط، تاريخ 23/10/2011

- دورة تدريبية بعنوان (أنماط الاتصال الفعال في المواقف التعليمية) تاريخ 29/10/2011

- أشرف المركز على عقد دورات تدريبية في كلية الزراعة (دورة التحليل الاحصائي SAS) ودورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في منظومة التعليم الالكتروني عقدت في مختبرات المركز نفذها مدربون من مركز الحاسوب في الجامعة.

- التحليل الاحصائي SPSS المستوى الأول والثاني.

المحادثة باللغة الإنجليزية لغايات الكتابة بطريقة علمية.

- التعاون مع المجلس الأعلى للشباب (ورشة "كيفية كتابة أبحاث علمية لغايات الدعم").  

خلال العام الجامعي (2014-2015) بدأ المركز بالعمل على تقديم برامج تطويرية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة وتنمية قدراتهم الأكاديمية في مجال تطوير أساليب وطرق العمل والتدريس والبحث والاتصال واستخدام تقنيات حديثة في العمل. قام المركز بعقد الدورات التالية:

- عقد المركز مجموعة امتحانات في رخصة جامعة مؤتة لقيادة الحاسوب MUCDL ضمن مواعيد محددة وثابتة تم الإعلان عنها من خلال البوابة الالكترونية للجامعة.

- عقد المركز دورة في رخصة جامعة مؤتة لقيادة الحاسوب MUCDL

- ودورة تدريبية بعنوان "منظومة التعلم الالكتروني" بتاريخ 29/10

- ودورة في التخطيط الاستراتيجي للمدراء في الجامعة وقد نفذ هذه الورشة مدير مركز التطوير الأكاديمي وضبط الجودة خلال العام الجامعي 2014/2015.

- عقد امتحان الكفاءة الجامعية للمستوى العام والمتوسط الذي تعقده هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي للطلبة المتوقع تخرجهم بنهاية الفصل الأول من العام الجامعي 2014/2015.

- عقد دورات تدريبية في محركات البحث Google Search

-  تنفيذ المركز ورشة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعة في الفترة ما بين (9-12/11/2014) تناولت محاورها أخلاقيات مهنة التدريس الجامعي والتقويم الجامعي الفعال والتدريس الجامعي الفعال.

نفذ المركز العديد من ورش العمل خلال السنوات ومنها خلال العام الجامعي (2011/2012) والعام الجامعي (2012/2013) وهي:

-  ورشة عمل برعاية عطوفة رئيس الجامعة ورئيس هيئة الاعتماد بعنوان (إجراءات الاعتماد الخاص وضبط الجودة ببرامج في الجامعات الأردنية) بتاريخ 19/12/2011.

-  ندوة بعنوان "نوعية التعليم العالي وعملية بولونيا" بالتعاون مع مركز تمبوس الوطني بتاريخ 20/12/2011

-  ورشة عمل خلال العام الجامعي (2011/2012) لمنسقي ضبط الجودة في كليات الجامعة تناولت معايير ضمان الجودة المعتمدة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية.

قام المركز مؤخراً بالتجهيز وتنفيذ العديد من الدورات المختلفة، والتالي هو إشارة لأبرزها:

-         دورة في عام 2023 مع الدفاع المدني 09/07/2023 حيث كانت عبارة عن ورشة تدريبية والمواضيع التي تناولتها هي (طرق تخزين المواد الكيماوية وفق تعليمات Material Safety Data Sheet والإسعافات الأولية في حالة الإصابة بالمواد الكيماوية وطرق اتلاف المواد الصحيحة والاستخدام السليم والصحيح للمطافئ وطرق إطفاء الحريق). 

-  في عام 2023 دورة أنماط التعلم الحديث وتطوير المحتوى الالكتروني، حيث تم شرح مواضيع عن التعلم المعكوس واستخدام المنصات الالكترونية والتصوير ونظام Camtasia وتطبيق Storyline.

-   كتاب رقم (أ.ت.م/118/20) بتاريخ 16/02/2023 دورة ممارسة العمل الأكاديمي لحاملي درجة الماجستير والدكتوراه MS TEAMS

-   ممارسة العمل الأكاديمي بتاريخ 19/07/2022

-   ممارسة العمل الأكاديمي 2023 بتاريخ 28/05/2023 إلى 04/06/2023 وتضمنت أخلاقيات العمل وتصميم المادة الدراسية وإجارة الصف الجامعي وأساليب التعليم والتعلم الحديث واستراتيجيات تقويم الطلبة والتعليم الالكتروني.

-   في عام 2022 دورة "إداري ابتكاري معتمد".

-  في عام 2021 افتتاح دورة ممارسة العمل الأكاديمي التي نفذها المركز واحتوت على المواضيع التالية وهي الاتجاهات الحديثة في التدريس الجامعي وأخلاقيات العمل الجامعي وتقويم تعلم الطلبة وإعداد الاختبارات.

-   في عام 2020 أيضاً تم إعداد دورة أساليب التعلم والتعليم الحديث.

الأنشطة والزيارات التي قام بها المركز خلال السنوات:

في الفترة (2014-2015) قام مركز التطوير الأكاديمي وضبط الجودة بالعديد من النشاطات، حيث تم استكمال بعض الشواغر في المركز وكان من أهمها تعيين مساعد لمدير المركز ورئيس لشعبة التقييم والدراسات ورئيس لديوان المركز وطابع وموظفاً لتنسيق الاتصال مع الجهات الخراجية. وتم العمل وقتها على استكمال الشواغر المتبقية في شعبة التدريس وشعبة التعلم الالكتروني. أيضاً، تم إعادة تشكيل مجلس المركز وقام المركز بأرشفة ملفات الكليات العلمية والإنسانية والأقسام الأكاديمية التابعة لها. وفي ونفس الفترة تم العمل على تطوير موقع المركز الالكتروني بهدف نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والتواصل معهم، وتمكينهم من الاطلاع على بيانات ومعلومات تفيد في تحسين وتطوير بيئة العمل الأكاديمي في الجامعة.

إضافة إلى ذلك، قام المركز خلال هذه الفترة أعلاه بتنفيذ برامج زيارات ميدانية للكليات والأقسام الأكاديمية للاطلاع على نشاطاتها في مجال توصيف البرامج والخطط الدراسية وتوثيق إنجازات أعضاء هيئة التدريس. واستحدثت مكاتب ضبط الجودة في الكليات، حيث تم وقتها مخاطبة جميع الكليات لاستحداث مكتب داخل الكلية يسمى (مكتب ضبط الجودة) ليتولى جميع الإجراءات المتعلقة بالجودة والاعتمادية للكلية والأقسام التابعة لها. أيضاً تم إنجاز نماذج اعتماد للتخصصات الأكاديمية في جامعة مؤتة وتم العمل وقتها على استكمال الأرشفة للتخصصات الأخرى. كانت هذه الفترة مليئة بعمليات تطوير النماذج، حيث تم تطوير النماذج الخاصة بطلبات الاستحداث لبرامج وتخصصات مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدكتوراه وتطوير النماذج الخاصة بإنجازات أعضاء هيئة التدريس وإجراءات تنفيذ الدورات التدريبية وتقييم المشرفين. وفي النهاية، لدعم ذلك، تم إعداد دليل الوثائق والبراهين الذي يجب توفره للجودة ودليل النتاجات التعليمية وتوفير متطلبات وشروط الاشتراك في المنافسات للحصول على تصنيف دولي QS.

في عام 2016 عقدت ورشة تعليمية في جامعة مؤتة عن التعليم النوعي والقيادة بالتعاون مع منظمة الأردنيون خريجو جامعات أمريكا الشمالية (جنا). وبعدها، ضمن مشروع تطوير الوحدات التطوير الأكاديمي في الجامعات الأردنية الذي تم تنفيذه تحت إشراف وزاره التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع المجلس البريطاني وأكاديمية التعليم العالي البريطانية وجامعة Plymouth University في المملكة المتحدة، تم عقد عدد من الورش التدريبية من 2017 إلى 2019 والتي تستهدف مدراء مراكز ووحدات التطوير الأكاديمي والاعتماد والجودة.

تضمنت الورش في هذه الفترة مرحلتين كالتالي:

المرحلة الأولى:

ورشة العمل الأولى: "استراتيجيات التعليم العالي للتعلم في القرن الحادي والعشرين" في الجامعة الأردنية خلال الفترة 29-30/2017 بواقع 12 ساعة.

ورشة العمل الثانية: تخطيط وتقديم ورصد برنامج التطوير المهني الأكاديمي" في الجامعة الهاشمية خلال الفترة 19-12/2017 بواقع 12 ساعة.

ورشة العمل الثالثة: " القيادة والإدارة" ف جامعة العلوم التطبيقية الخاصة خلال الفترة 12-13/2018 بواقع 12 ساعة.

المرحلة الثانية:

ورشة العمل الأولى: “Applied Higher Education Learning Strategies in the 21 Century” في جامعة الإسراء الفترة 8-9/10/2018 بواقع 12 ساعة.

ورشة العمل الثانية: “Planning Monitoring and Evaluating Research and Innovation Services for faculty Development and Quality Assurance Centers at Jordanian University” في جامعة عمان العربية خلال الفترة 18-19/12/2018 بواقع 12 ساعة.

ورشة العمل الثالثة: “Applied Leadership Training for Directors of the Faculty Development and Quality Assurance Centers at Jordanian University” في جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة 18-19/2/2019 بواقع 12 ساعة.

في عام 2016 نُشر على موقع "طلبة نيوز" بتاريخ 15/02/2016 عن إنجاز مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة وذلك بعقد دورة تدريبية مكثفة لأعضاء هيئة التدريس الجدد استمرت ليومين، حيث اشتملت على مشاغل أربعة تضمنت عدة محاور كطرائق التدريس الجامعي واستراتيجيات التعليم وأخلاقيات التدريس الجامعي، حيث بلغ وقتها أعضاء هيئة التدريس الذين تم تعيينهم 54 عضواً في الكليات العلمية والإنسانية. كتب عن نفس الخبر في جريدة الرأي بتاريخ 16/02/2016 في الصفحة الثالثة عشر.

في تاريخ 03/05/2015 شارك المركز مع ورشة عمل عقدتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي حول مشروع EQuAM/Tempus “Enhancing Quality Assurance Management in Jordanian Universities”

أيضاً ساهم المركز في مساعدة عدة جهات مختلفة، حيث بتاريخ 3/05/2015 حجز القائمين على جمعية جائرة الملكية رانيا العبد الله للتميز التربوي مختبرات (مركز تطوير أعضاء هيئة التدريس) وهو الاسم السابق لمركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة قبل التعديل على المسمى. حيث ساعدوا المعنيين لتطبيق مرحلة التقييم الكتابي لجائزة المعلم المتميز لعام 2015. هذه المساهمة موثقة من خلال كتاب جمعية جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي رقم (120/10/9/441) تاريخ 2/4/2015 بخصوص حجز مختبرات حاسوب في الجامعة.

النشاطات المتعلقة بالمركز وبنيته التحتية في عام 2012/2013 حيث تم الانتهاء من وضع تعليمات جديدة للمركز تتفق وطبيعة المهام التي يتولى المركز تنفيذها، وبخاصة بعد أن تم التوسع فيه بإلحاق مكتب ضبط الجودة إلى المركز وبذلك اتقضى وقتها إعادة صياغة تعليمات المركز، حيث تم إقرارها من قبل مجلس العمداء في الجامعة. في نفس الوقت تم إقرار الهيكل التنظيمي للمركز فأصبح يضم أربع شعب وهي: شعبة ضبط الجودة وشعبة التقييم والدراسات وشعبة التعليم الإلكتروني وشعبة التدريب، حيث وافق وقتها مجلس العمداء على الهيكلية الجديدة للمركز. قام المركز بتطوير الموقع الإلكتروني ليكون بوابة اتصال وتواصل تفاعلي مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة. بهدف نشر ثقافة الجودة بن منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والتواصل معهم وتمكينهم من الاطلاع على بيانات ومعلومات تفيد في تحسين وتطوير بيئة العمل الأكاديمي في الجامعة. وتم العمل على تطوير نسخة أجنبية للموقع الالكتروني. كانت أبرز المواضيع في الخطة الاستراتيجية 2012-2014 بأن تضمنت الأمور الجديدة التالية:

-  البنية التحتية للمركز والمرافق والتجهيزات وتوفير الكوادر المؤهلة

-   التخطيط للتوسع في البرامج والمشاريع التي ينفذها المركز من خلال الشعب والاستمرار بالأنشطة.

في نفس العام شكل المركز لجان ضبط جودة في الجامعة والكليات والأقسام العلمية (قرار رقم 2134/2011 تاريخ 19/12/2011). وهي عبارة عن وحدات متخصصة ولجان في ضبط الجودة والتطوير الأكاديمي على مستوى الجامعة والكليات والأقسام العلمية بهدف تنفيذ برامج المركز، ومن أبرز هذه اللجان في العام الجامعي 2012/2013 هي:

مجلس المركز: يرأسه عطوفة رئيس الجامعة أو من ينيبه، ويضم في عضويته نواب الرئيس ومدير المركز ومدير مركز الحاسوب، وثلاثة أعضاء من هيئة التدريس، ويتولى هذا المجلس إقرار برامج البحث والدراسات والورش والندوات والمؤتمرات والدورات والأنشطة ذات الصلة بتحقيق أهداف المركز ومهامه.

لجنة ضبط الجودة العليا: من أبرز مهام هذه اللجنة متابعة الكليات والوحدات الإدارية في تطبيق وتنفيذ معايير ضمان الجودة المعتمدة لدى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية. وإعداد تقارير التقييم وضبط الجودة للكليات والوحدات الإدارية في الجامعة.

لجان ضبط الجودة في الكليات: وتتولى مسؤولية الإشراف على إعداد التقارير المتعلقة بضبط الجودة المعدة من قبل الأقسام الأكاديمية.

منسقو ضبط الجودة في الكليات: يتولى هؤلاء الأعضاء إعداد التقارير المتعلقة بكلياتهم والتنسيق مع المركز في كافة الأمور المرتبطة بالاعتماد لبرامج وتخصصات الكلية.

مكتب ضبط الجودة في الكلية: تم مخاطبة جميع الكليات لاستحداث مكتب داخل كل كلية يسمى (مكتب ضبط الجودة)، ليتولى جميع الإجراءات المتعلقة بضبط الجودة والاعتمادية للكلية والأقسام والبرامج التابعة لها.

نشاطات المركز على مستوى الاعتماد من حيث متابعة استحداث البرامج والتخصصات:

تابع المركز العديد من الاستحداثات على مدار السنوات، لا يسعى ذكرها جميعاً هنا، وكانت على مستوى برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وعلى سبيل المثال، بكالوريوس اللغة العربية وآدابها حيث كان قرار الترخيص قبل 2007 وقرار الاعتماد الأول 116/13/2010 وتاريخه 28/06/2010 وقرار مجلس هيئة الاعتماد 249 /16/2022 وتاريخه 18/05/2022. وغيرها من برامج ماجستير، مثل ماجستير اللغة الإنجليزية أو دكتوراه القانون الخاص...إلخ.  تقريباً آخر 4 سنوات تم اعتماد 123 برنامج وصدر حولها قرار مجلس هيئة الاعتماد وتم تحديد الطاقات الاستيعابية وعدد الطلبة الوافدين في كل برنامج.

في كل من العامين 2012/2013 حصل المركز على الاعتماد الخاص لكل من البرامج التالية

-  برنامج ماجستير نظم المعلومات الجغرافية/ كلية العلوم الاجتماعية.

-  برنامج بكالوريوس الوقاية والمكافحة المتكاملة/ كلية الزراعة: تم اعتماد التخصص خلال العام الجامعي (2012-2013).

-   برنامج ماجستير التربية الرياضية/ كلية العلوم الرياضية.

-    برنامج بكالوريوس العلوم الطبية المخبرية/كلية العلوم.

-   برنامج ماجستير علوم الحاسوب/ كلية العلوم

-   بكالوريوس صيدلة وبكالوريوس هندسة النظم.

ومؤخراً تم مراجعة الطاقة الاستيعابية لكل من برنامج الماجستير في تخصص الآثار والسياحة في كلية العلوم الاجتماعية. وتم المتابعة في نفس العام 2023 الطاقات الاستيعابية لكل من تخصص نظم المعلومات الإدارية والطاقة المتجددة. في عام 2022 تم متابعة استمرارية الاعتماد لمعظم تخصصات الجامعة ومنها على سبيل المثال (ماجستير التربية الخاصة والإرشاد والصحة والنفسية وعلم النفس التطبيقي ...إلخ).

نشاطات المركز في مجال الدراسات والبحوث:

نفذ المركز سلسلة من البحوث والدراسات على مستوى الجامعة، ومنها:

البرنامج الدراسي والعبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بهدف تقديم المقترحات والجلول الممكنة للصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس والطلبة خلال عملية تسجيل المساقات والشعب الدراسية. نفذت الدراسة خلال العام الجامعي (2011/2012) ورفعت توصياتها ومقترحاتها إلى رئاسة الجامعة.

وضع المركز مشروع مقترح لتطوير أعضاء هيئة التدريس الجدد من خريجي الجامعات العربية والأجنبية لتقديمه لصندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.

وخلال عام 2013 نفذ المركز دراسة بحثية بعنوان (مدى توفر معايير جودة التعلم الالكتروني في جامعة مؤتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس)، تم قبول هذه الدراسة لتقديمها في المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالكتروني في جامعة البحرين للفترة بين 7-9/5/2013.

وأيضاً دراسة ميدانية على مستوى الجامعة للتحقق من مدى تطبيق معايير ضمان الجودة في منظومة العملية التعليمية التي تشمل مدخلاتها والعمليات التعليمية والمخرجات والمرافق والتجهيزات والخدمات الطلابية. وهذه الدراسة تم الموافقة عليها من رئاسة الجامعة وعمادة البحث العلمي.

في الفترة (2014-2015) قام المركز بعمل بعض الدراسات والمشاريع البحثية على مستوى الجامعة ومنها، دراسة ميدانية في الاحتياجات البيداغوجية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة في ضوء معايير ضمان الجودة. وأيضاً تطوير أنموذج لعمليات ضبط الجودة في الجامعة في ضوء معايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، برئاسة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة/ نائب الرئيس للشؤون الدولية والجودة. وأخيراً، قام المركز بتحديث بيانات الدراسة الاكتوارية حسب معايير الاعتماد لتحديد احتياجات الجامعة الحالية والمستقبلية من أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات ووضع خطة ابتعاث للسنوات القادمة.

في نفس الفترة (2014-2015) قام المركز بإعداد الخطة الاستراتيجية للخمسة أعوام القادمة (2015-2020) لتطوير القدرة المؤسسية لجامعة مؤتة في كافة النواحي والأطر لضمان جودة البرامج الأكاديمية والإدارية لتهيئة بعض البرامج للحصول على شهادات ضمان الجودة المحلية والعالمية. حيث تم تشكيل اللجنة العليا للخطة الاستراتيجية برئاسة الأستاذ الدكتور نائب الرئيس للشؤون الدولية والجودة وعضوية مركز التطوير الأكاديمي ومتخصصين من الجامعة لوضع خطة استراتيجية للخمس سنوات (2015-2020). وتم إنجاز دليل التخطيط الاستراتيجي وعقد اجتماع للجنة العليا للخطة الاستراتيجية للجامعة (يوم الثلاثاء) الموافق 23/12/2014.

ملخص عن النظرة المستقبلية للفترة 2023 -2030

التوجهات المستقبلية:

يأمل المركز بالحصول على دعم ومؤازرة رئاسة الجامعة ممثلة بعطوفة رئيس الجامعة ونوابه، وكافة القيادات الأكاديمية والإدارية في الجامعة للبدء بتنفيذ الدراسة الذاتية على مستوى الكليات والدوائر والوحدات والمراكز. إن تنفيذ هذه الدراسة يتطلب تعاون جميع أعضاء لجان ضبط الجودة في الكليات والأقسام المختلفة.

يتوجه مركز التطوير الأكاديمي مستقبلياً نحو تفعيل مكاتب ضبط الجودة في الكليات وحيث تم في وقت سابق مخاطبة جميع الكليات لاستحداث مكتب داخل الكلية يسمى (مكتب ضبط الجودة) ليتولى جميع المهام المتعلقة بالجودة والاعتمادية للكلية والأقسام التابعة لها. وأيضاً مساعدة الكليات في وضع خطط استراتيجية خاصة بها تنبثق عن الخطة الاستراتيجية للجامعة وتطوير النتاجات العامة للتخصصات والبرامج وتطوير نماذج الجامعة وفق إجراءات ضمان الجودة وتطوير أدوات التقييم للفعاليات المختلفة في الجامعة مثل: البرامج والأنشطة والخدمات وغيرها. واستكمال أرشفة جميع وثائق الجامعة ضمن مشروع الأرشفة الذي يجري العمل عليه حالياَ. وأخيراً، إدارة الاجتماعات الذكية Smart Meeting Management برنامج الاتصال الأكاديمي.

من ناحية الأسلوب الإداري وثقافة المركز، يسعى مركز التطوير الأكاديمي إلى استعمال حلقات الجودة في طريقة العمل، حيث تقوم جميع الدوائر في المركز في الاجتماع دورياً لمناقشة كل المستجدات في العمل واقتراح تطويرات مختلفة. وأيضاً السعي نحو وضع اعتبارات لمعايير الاستدامة البيئية في عمل المركز والاعتمادات الخاصة فيه.  وأخيراً، سعي المركز نحو رفع الطاقات الاستيعابية في البرامج المختلفة، وذلك للحصول على الكفاءة من البرامج المختلفة في تحقيق أهداف الجامعة.

يسعى المركز إلى الحصول على نظام إلكتروني يسهل عملية تكامل الخطة الاستراتيجية للجامعة مع الخطط الاستراتيجية لجميع العمادات والوحدات والمراكز والدوائر في الجامعة، من خلال نظام موحد، حتى لا تتعارض الأهداف الخاصة مع الأهداف العامة في خطة الجامعة. في هذا الجانب، يتطلع المركز إلى الاعتماد بشكل كبير على الأنظمة الالكترونية في إنجاز المعاملات المختلفة والتخلي عن استخدام الورق بشكل كبير.

أيضاً، يعمل المركز حالياً لإنشاء دائرة رقابة أكاديمية حيث سوف تحرص على تدريس جميع المحاور من قبل هيئة التدريس والتأكد من عقد الاختبارات وغيرها من الأنشطة الأكاديمية التي تكون مربوطة مع الإطار الوطني الأردني للمؤهلات.

 

.