جامعة مؤته :: نحو بيئة تعليمية أفضل

 وحدة القبول والتسحيل الريادة والتميز

 
 

انشئت وحدة القبول والتسجيل في عام 1982 , تحت مسمى دائرة القبول والتسجيل وقد تطورت مع تطور الجامعة وازدياد أعداد طلبتها وكلياتها على مدار السنوات السابقة حتى أصبحت في بداية عام 1991م , تعرف بوحدة القبول والتسجيل .
 
1- مدير الوحدة
2- مساعد مدير الوحدة
3- دائرة الوثائق والتدقيق
4- دائرة القبول والخدمات التقنية
5- دائرة تسجيل الكليات الإنسانية
6- دائرة تسجيل الكليات العلمية
7- دائرة تسجيل الدراسات العليا
8- دائرة تسجيل الكليات العسكرية
 
تُعد وحدة القبول والتسجيل من أهم قنوات الاتصال بين الجامعة والطلاب والمجتمع فعلى أبوبها تبدأ حياة الطالب الجامعية وتستمر حتى التخرج , وانطلاقاً من دورها الرائد تحمل وحدة القبول والتسجيل على عاتقها مهمة توفير المعلومات والبيانات عن الجامعة وكلياتها وبرامجها وشروط القبول فيها , واطلاع الطالب على الأنظمة والتعليمات الضرورية والتي يحتاجها خلال مسيرته الدراسية .
 
وتسعى وحدة القبول والتسجيل إلى متابعة التطورات الحديثة في إجراءات القبول والتسجيل ومواكبة التطورات التقنية التي تساهم في تحسين آلية العمل وانجاز المهام وتحقيق رؤية ورسالة الجامعة وتقوم بالمهام التالية :-
 
1- استقبال طلبات الالتحاق الخاصة بالبرنامج الموازي والبرنامج الدولي وبرنامج الدبلوم العام في التربية وكلية التمريض وأبناء العاملين في الجامعة وإعداد قوائم المقبولين بما يتلائم مع الأسس المعمول بها وإعلانها من خلال موقع الجامعة الالكتروني ووسائل التواصل الأخرى . 2- استقبال طلبات الانتقال من الجامعات الأخرى إلى جامعة مؤتة وطلبات تغير التخصص للطالب داخل الجامعة وإصدار القوائم الخاصة بذلك .
 
3- إعداد الجدول الدراسي بأسماء المواد المطروحة من الأقسام الأكاديمية والكليات وإعلانها للطلبة من خلال الموقع الالكتروني للجامعة – الخدمات الالكترونية .
 
4- إعداد جدول الامتحانات النهائية والمحوسبة ومواعيد عمليتي التسجيل والسحب والإضافة للتسجيل الالكتروني ( E- Registration ) .
 
5- إعداد البيانات الإحصائية والتقويم الجامعي .
 
6- التنسيق والمتابعة مع مركز الحاسوب في الجامعة لتطوير الأنظمة المحوسبة التي تخدم عمل وحدة القبول والتسجيل لمختلف المراحل
 
1- استكمال إجراءات قبول الطلبة المستجدين في جميع البرامج الدراسية والتحقق من صحة المعلومات الوثائقية الواردة في قوائم القبول وإصدار الأرقام الجامعية للطلبة تمهيداً لاستكمال عملية تسجيلهم على المواد من خلال تزويدهم بكلمات المرور الخاصة بالطلبة والتي تمكنهم من الدخول الى نظام التسجيل الالكتروني ونظام الخدمات الالكترونية . التعامل مع الخطط الدراسية من خلال إدخالها إلى نظام التسجيل المحوسب وإعداد سجلات العلامات اليدوية والملفات واستلام كشوف العلامات النهائية من الكليات وتدقيقها من خلال مقارنتها مع ما هو مدخل على نظام الحاسوب من قبل الكليات وبعدها يتم احتساب المعدلات الفصلية والتراكمية .
 
2- إعداد قوائم بأسماء الطلبة المتوقع تخرجهم في نهاية كل فصل دراسي واستخراج قوائم بأسماء الطلبة الذين انهوا متطلبات الحصول على الدرجات العلمية المختلفة .
 
3- إعداد قوائم بأسماء الطلبة الذين تنطبق عليهم شروط لوحة الشرف ( الكلية والجامعة ) وتزويد الجهات المعنية بذلك .
 
4- متابعة أمور الطلبة المؤجلين والفاقدين لمقاعدهم في الجامعة وإصدار كشوف بأسمائهم بعد تطبيق التعليمات الخاصة بذلك عليهم وإرسالها للكليات والعمادات والوحدات والدوائر للعلم وإجراء اللازم عليها .
 
5- التنسيق مع مكتب شؤون خدمة العلم وركن البعثات العسكرية والمستشار الثقافي فيما يخص ذلك .
 
1- إصدار الوثائق للطلبة ( الخريجين والمسجلين والفاقدين لمقاعدهم ) والشهادات وتصديقها حسب الأصول 2- متابعة إقرار نتائج الطلبة الخريجين من مجالس الكليات ومجلس العمداء وإعداد الإحصائيات المتعلقة بذلك .
 
3- متابعة أحوال الطلبة المبعوثين والوافدين من جميع الجنسيات مع جميع الجهات ذات العلاقة وتزويدهم بالوثائق والبيانات الإحصائية اللازمة .
 
4- المشاركة في التحضير والإعداد لحفل التخريج وتسليم الشهادات للطلبة الخريجين .
 
5- القيام بعملية التدقيق على ادخال العلامات وتعديلها ومعادلة المواد وقبول الطلبة وانتقالهم من تخصص لأخر وأسس القبول والتأكد من العبء الدراسي ودراسة المتطلب السابق وتطبيق التعليمات الخاصة بمنح الدرجات العلمية المختلفة في الجامعة .
 
 
* متابعة شؤون الطلبة وقضايا الطلبة الأكاديمية في جميع الكليات العسكرية المرتبطة إدارياً في الجامعة او الكليات العسكرية المرتبطة في الجامعة من خلال الاتفاقيات الموقعة مع الجامعة .



 
.