الرؤيا والرسالة والاهداف
الرؤية:
تتميز رؤية القسم في إعداد وتطوير الخبرات في الرياضيات ونشر استخداماتها كأداة فعالة للتنمية البشرية ضمن تطبيق معايير الاعتماد والجودة.  يتلقى الطلبة المتخصصين وغير المتخصصين في هذا القسم إعداداً متميزاً على يد فريق من المدرسين المحترفين لاستكمال دراساتهم العليا و الانخراط في سوق العمل التقني  والتعليمي, حيث يضم القسم نخبة من الأساتذة المتميزين  الذين يشكلون مصدراً ثميناً للمعلومات والاستشارات لخدمة المجتمع وسوق العمل والمؤسسات البحثية والتعليمية. يدرك القسم أهمية البحث العلمي لتطوير الكلية وطلبة الدراسات العليا وبالتالي يعمل القسم عل تنظيم مؤتمرات وورش عمل وندوات بشكل منتظم، كما يدعم القسم ويشجع المشاركة في المؤتمرات العالمية وورش العمل المتخصصة.
الرسالة :
الرسالة الأساسية لقسم الرياضيات و الإحصاء هي تعليم المبادئ الرئيسية وطرق الحل الرياضية وتنمية  قدرة الطالب على التحليل والتفكير المنطقي ضمن بيئة ودية ومريحة،  حيث يوفر القسم التعليم والبحث عالي الجودة في كل مساقات ما قبل التخرج وبعده وذلك بتقديم مساقات في الإحصاء والرياضيات التطبيقية لطلبة القسم وتزويدهم بتدريب مميز يمكنهم من استكمال دراساتهم العليا أو العمل في أماكن تتطلب مهارات عالية في الرياضيات، مثل المجالات التقنية والتعليمية.
بما أن القسم  ايضا يقدم مساقات للطلبة من التخصصات المختلفة، فإن رسالته التأكد  من أن هذه المساقات تدرّس وفق أعلى المعايير التي تحتاجها هذه التخصصات.
الأهداف :
- تحسين العملية التعليمية وتطويرها، واعتماد الخطط التدريسية المواكبة لاحتياجات المجتمع ضمن معايير الاعتماد والجودة.
- اعتماد التفاعلية والتكامل والتخصصية في بناء الخبرات القادرة والمؤهلة في مجالات العلوم والرياضيات.
- تحفيز الطلبة ودعمهم على التعلم والتفوق والبحث والإنتاج والعمل كفريق والإسهام في التفاعل البنّاء مع المجتمع
- تشجيع البحث العلمي ودعم الدراسات العلمية والعملية في المجالات المختلفة في العلوم والرياضيات.
- استخدام وتطوير التعليم الإلكتروني وتطوير الأساليب والوسائل التعليمية والاهتمام بمصادر تكنولوجيا التعليم واعتماد أحدث المراجع والتجهيزات.
- الربط الخلاق والتكاملي بين الكادر الإداري والكادر الأكاديمي بما يخدم العملية التعليمية للقسم.
- الاستخدام الأمثل للمصادر المساندة للعملية التعليمية والعمل على تطويرها وزيادتها لخدمة الأهداف الحالية والمستقبلية للقسم.