جامعة مؤته :: نحو بيئة تعليمية أفضل
جامعة مؤته
الكرك :: الأردن
+(962) 3 2372380
dean_dar@mutah.edu.jo

جامعة مؤتة "والكهرباء الوطنية " يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والتطوير

2021-11-07T22:00:00Z

جامعة مؤتة "والكهرباء الوطنية " يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والتطوير

وقعت جامعة مؤتة و شركة الكهرباء الوطنية اليوم الاحد مذكرة تفاهم للتعاون في المجال البحثي واجراء الدراسات الخاصة بالنظام الكهربائي الأردني وفي مجال التدريب الفني.

ووقع المذكرة رئيس جامعة مؤتة الاستاذ الدكتور عرفات عوجان و مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة  وبحضور الاستاذ الدكتور عبد الله العدينات عميد البحث العلمي واكد الدكتور عوجان عقب التوقيع على أهمية المذكرة في ترسيخ تعاون مشترك وفتح الباب امام علاقة حيوية ومشاريع مشتركة تعزز دور شركة الكهرباء الوطنية في التوجهات البحثية خاصة في مجال الهندسة الكهربائية بما يخدم مصالح الطرفين ويرفق الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة. كما اكد أهمية المذكرة في اتاحة التدريب لطلبة الجامعة في شركة الكهرباء الوطنية والاستفادة من خبراتها ومختبراتها بما يعزز دور الجامعة في النظام الكهربائي الأردني وتحدياته المعرفية وتبادل الخبرات الاكاديمية والعملية لخدمة مصالح الجامعة والشركة.

وتأتي الاتفاقية بعد النجاح الكبير للمشروع البحثي المتعلق بالمراقبة الذكية للنظام الكهربائي الاردني للباحثين من جامعة مؤتة الاستاذ الدكتور عبدالله العدينات والدكتور خالد العواسا.من جانبه اكد المهندس الرواشدة أهمية المذكرة في فتح المرافق المتوفرة لدى الفريقين لغايات العمل على مشاريع البحث والتطوير المشتركة، وفقًا للقوانين والأنظمة والتعليمات واللوائح الناظمة لعمل الفريقين.

كما اكد أهمية االمذكرة في اتاحة استخدام البرمجيات والمعدات والأجهزة والبيانات المتوفرة لدى الفريقين لإجراء المزيد من الدراسات المتخصصة بالنظام الكهربائي الأردني وتطويره وتضمين للنشاطات اللامنهجية مثل عقد مؤتمرات وورش عمل مشتركة على الصعيدين المحلي أو الدولي والتي تساهم في تحقيق الغاية من هذه المذكرة.بالاضافة الى نشر الأبحاث والمقالات العلمية لكلا الفريقين لدى الجهات المختلفة محليًا ودوليًا.

وقال المهندس الرواشدة ان العالم يشهد موجة من التغيرات والتحديات المتلاحقة والتي تركت تأثيراتها وبصماتها الواضحة على مختلف القطاعات، ولعل أبرز هذه التغيرات؛ التقدم العلمي والتكنولوجي، وثورة المعرفة، والتغيرات الإقتصادية الأمر الذي أدى إلى أهمية تعزيز العلاقات التشاركية والتعاونية بين مؤسسات القطاع العام من جانب(شركة الكهرباء الوطنية) ومؤسسات القطاع الأكاديمي من جانب آخر (الجامعات).

وقال ان من شأن هذا التعاون ان يجعل الجامعات والقطاع الأكاديمي شريكاً أساسياً وفعالاً في بناء وتطوير القطاع الكهربائي ويساهم في تذليل التحديات أمامه، وبما يسهم في جهود تحقيق التنمية الشاملة في مختلـف المجـالات، وتعظـيم الفائـدة للمؤسـسات أطـراف الـشراكة؛ مؤكدا أهمية التعاون الذي ترسخه المذكرة في تفعيل برنامج شراكات حقيقية هدفها البحث والتطوير ووضع حلول عملية وتبادل الأفكار والتشاور حول مواضيع تتعلق بالنظام الكهربائي وحل مشاكل وتحديات النظام الكهربائي من خلال احتضان الأفكار والإبتكارات الهادفة.

واعرب الرواشدة عن اعتزازه بالعلاقة مع جامعة مؤتة واهمية التعاون لخدمة النظام الكهربائي الأردني وتطوير البحث العلمي الذي يسهم في استقرارية النظام الكهربائي في المملكة.

وحضر حفل التوقيع مسؤولون في شركة الكهرباء الوطنية وفي الجامعة.

.