جامعة مؤته :: نحو بيئة تعليمية أفضل
جامعة مؤته
الكرك :: الأردن
+(962) 3 2372380
dean_dar@mutah.edu.jo

عمادة البحث العلمي

عمادة البحث العلمي

 تعد جامعة مؤتة واحدة من أهم الجامعات الرسمية و الصروح العلمية في الأردن. فمنذ صدور الإرادة الملكية لإنشائها في عام 1986، انطلقت الجامعة لتكون من اميز الجامعات أكاديميًا وبحثيًا وخدمة للمجتمع محليا وعربيا واقليميا. فأدركت الجامعة أهمية البحث العلمي، ودوره في التطوير و التميز، وتحقيق التنمية والتقدم التكنولوجي.  
لذا فقد تم تأسيس عمادة البحـث العلمي والدراسات العليا في الجامعة في عام 1990. ثم تم فصل عمادة البحث العلمي عن كلية الدراسات العليا في عام 2001 لتصبح عمادة منفصلة تكون مسؤولة عن الإشراف وتطوير ودعم البحث العلمي و كذلك لتتولى تنفيذ السياسات العامة للبحث العلمي التي نص عليها قانون التعليم العالي والبحث العلمي العلمي وقانون الجامعات الأردنية ونظام البحث العلمي في جامعة مؤتة، وذلك من خلال ما يلي:
اولا: دعم البحوث والمشاريع العلمية للباحثين من داخل الجامعة. حيث تقوم الجامعة-ومن خلال لجنة البحث العلمي بدعم البحوث العلمية في مختلف التخصصات خصوصاً البحوث العلمية التطبيقية.
ثانيا: اصدار مجلة مؤتة للبحوث والدراسات بسلسلتيها:
1. سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية التي بدأ صدورها عام 1986م بعددين وتطورت لتصدر في مجلدها الثاني والثلاثون لعام 2017م بستة اعداد. ويبلغ عدد البحوث المنشورة فيها (1795) بحثاً، وتصل نسبة مساهمة أعضاء هيئة التدريس من جامعة مؤتة فيها إلى (35%)، إضافة إلى ما تنشره من بحوث لباحثين من الجامعات الأردنية الأخرى وتصل نسبة إلى (43%) بالإضافة إلى باحثين من جامعة أخرى عربية واقليمية.
2. سلسلة العلوم الطبيعية والتطبيقية التي بدأ صدور مجلدها الأول عام 1990. وتبلغ نسبة مساهمة أعضاء هيئة التدريس من جامعة مؤتة (75%).
ثالثا: إصدار المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها المنبثقة عن اللجنة العليا للبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية، وهي مجلة علمية عالمية محكمة متخصصة، وقد بدأ صدور العدد الأول من المجلد الأول من المجلة عام 2005، وصدر منها حتى الآن (13) مجلدات بواقع (46) عدداً.

رابعا: اصدار المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية المنبثقة عن اللجنة العليا للبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية وهي مجلة علمية عالمية محكمة متخصصة وقد صدر العدد الأول من المجلد الأول من المجلة في بداية 2009، وصدر منها حتى الآن ستة مجلدات، بواقع (32) عدداً.
 
 
.