جامعة مؤته
الكرك :: الأردن
+(962) 3 2372380
military@mutah.edu.jo

مؤتة: احتفالية بعنوان معجم الدوحة التاريخي بتنظيم من كلية الآداب

2019-03-18T22:00:00Z

مؤتة: احتفالية بعنوان معجم الدوحة التاريخي بتنظيم من كلية الآداب

برعاية رئيس الجامعة الدكتور ظافر الصرايرة قامت كلية الآداب بتنظيم فعالية احتفالية موسومة بمعجم الدوحة التاريخي ، وذلك بحضور الملحق العسكري القطري العميد الركن شافي بن محمد سعود آل شافي والملحق الثقافي السيد حمد بن عبدالله آل محمود الشريف.
ومن أهم الموجبات العلمية لهذا المشروع هو الإسهام في تطوير الصناعة المعجمية العربية بصورة ملائمة للاستخدامات المعاصرة، وسد ثغرة غياب معجم تاريخي للغة العربية. ويتحقق بذلك رصد التطور الدلالي للغة العربية عبر عصورها التاريخية، وفهم التراث المعرفي والعلمي فهما صحيحاّ، وحماية تراث هذه الأمة اللغوي والفكري والعلمي، واستثماره في مجالات البحث والتعليم والمعالجة الآلية للغة العربية.
وقد شارك في الاحتفالية الدكتور جزاء المصاروة ، والدكتور خليل الرفوع ، والدكتور محمد الدروبي نائب رئيس جامعة جدارا ، وأحمد العبيدي النائب التنفيذي لمعجم الدوحة التاريخي.
(وأشار الصرايرة) في كلمته إلى أن هذه الاحتفالية تأتي توطيداً للعلاقات المشرقة بين دولتين شقيقتين حرص قادتها منذ البدايات على تدعيم أواصر المحبة والتعاون بينهما.
مضيفاً.

تأتي هذهِ الاحتفاليّةُ بِمُناسبةِ بِزوغِ فجرِ عملٍ علميٍّ عظيمِ الأهميّة، وهو إطلاق معجمِ الدوحةِ التاريخي للغةِ العربية، الذي إنْ دلَّ على شيءٍ فإنّما يدلُ على حِرْصِ دولةِ قطرَ الشقيقةِ على خدمةِ العلمِ والباحثينَ بِما يحققُ آمالَ الأمةِ ويسمو بِها. وليسَ هذاْ بِجديدٍ على دولةِ قطرِ وقيادتِها الرشيدةِ ممثلةً بسموّ الشيخِ تميم بن حمد حفظه الله ورعاه، فقد سنَحَتْ لي الفرصةُ أنْ عمِلتَ عضوَ هيئةِ تدريسٍ في جامعةِ قطرَ سابقًا، فرأيتُ بأمِّ عيني مدى حِرْصِ المؤسساتِ التعليميةِ وغيرها على محاولاتِ التقدّمِ والوصولِ إلى كلِّ ما يَرْتَقى بالدولةِ والأمةِ الإسلاميةِ قاطبة.

.