تم إنشاء قسم الهندسة الكيميائية عام 1992 م، ويضم قسم الهندسة الكيميائية حاليا (8) أعضاء هيئة تدريس،  (2) برتبة أستاذ، و (2) برتبة أستاذ مشارك، و (2) برتبة أستاذ مساعد، (1) برتبة محاضر متفرغ و مدرس واحد، إضافة إلى وجود مبتعثتان على مقاعد الدراسة لنيل درجتي الماجستير و الدكتوراه.

ويمنح القسم درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية بعد إتمام الطالب دراسة (163) ساعة معتمدة بنجاح كحد دنى،هذا وقد تم إعادة قبول الطلبة في التخصص في العام 98/99م بعد إيقافه في العام الدراسي 95/96 ، ويبلغ عدد الطلبة في القسم حاليا (146) طالب وطالبة على مستوى البكالوريوس/ (142) طالب وطالبة على البرنامج الصباحي و(4) طالب وطالبة على البرنامج الموازي.

كما ويمنح القسم درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية بواقع 33 ساعة معتمده خلال مسارين هما الرسالة والشامل ويدرس (11) طالب وطالبة على مستوى الماجستير في القسم.

وقد تم إعادة هيكلة القسم في العام 2001/2002 ، ويتم تحديث الخطط الدراسية بشكل دوري و مستمر ليتلاءم مع متطلبات سوق العمل والمعايير الدولية، ويحتوي قسم الهندسة الكيميائية على مختبرات أساسية ومتقدمة في الهندسة الكيميائية ومعدات حديثة وشبكة كمبيوتر مربوطة بالإنترنت ، وتضم هذه المختبرات :

- مختبر ميكانيكا الموائع

- مختبر انتقال الحرارة

- مختبر الديناميكا الحرارية

- مختبر هندسة التفاعلات الكيميائية

- مختبر عمليات موحدة

- مختبر عمليات فصل

- مختبر تحليل آلي

- مختبر تحكم

بالإضافة إلى المختبرات التي يدرسها الطالب في أقسام كلية الهندسة الأخرى وكلية العلوم. وقد تم افتتاح البرنامج الدراسي الموازي في العام الجامعي 98/99م.

يتميز القسم في جامعة مؤتة بموقعه الجغرافي الجذاب في المنطقة الجنوبية الوسطى من الأردن حيث الكثير من الصناعات التحويلية و التعدينية للكثير من المواد الخام كالصخر الزيتي و الفوسفات و الاسمنت و النحاس ووجود مدينة صناعية و سهولة المواصلات داخليا و خارجيا و قربها من حدود دول الخليج. 

الخطط المستقبلية في قسم الهندسة الكيميائية :

- استكمال تجهيز مختبرات الهندسة الكيميائية، وإنشاء مختبرات بحث متقدم

- تطوير المختبرات الحالية، وتزويدها بأجهزة قياس ومعالجة البيانات.

يمكن التواصل مع القسم من خلال الهاتف : 032372380 فرعي 6113 , 6114

أو البريد الالكتروني :  saljbour@mutah.edu.jo​

رئيس القسم: الدكتور صلاح حمدان الجبور