2021-11-30T21:00:00Z

 


نظّمت مجموعة المساعدة الأكاديمية بالتعاون مع كلية العلوم التربوية في جامعة مؤته ،وبحضور ومشاركة عطوفة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان ،رئيس جامعة مؤتة ،محاضرة بعنوان : "واقع التعليم العالي في الأردن :التحديات والحلول".
قدمها مشكوراً معالي الأستاذ الدكتور وجيه عويس وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي في الأردن ،
حيث قدّم معالي الوزير تشخيصاً دقيقاً لواقع التعليم في الأردن مُقسّماً هذا الواقع إلى مراحل وفترات زمنية مرّ فيها التعليم مُوضحاً أثر كل فترة على التعليم إيجاباً وسلباً.
وبين الوزير عويس أهم هذه التحديات والتي منها تزايد اعداد الطلبة  والذي لا يتناسب مع قدرة الجامعات بمرافقها مما أدى إلى تدني مستوى التعليم، وبين ان لا سبيل لوقف هذه الزيادة إلا بخطة إصلاح يتم فيها وضع حلول واضحة المعالم،  وبين الوزير عويس ان لا وقف لبرنامج الموازي  في الجامعات الا بعد إيجاد بدائل ناجعة ، وقال ايضا ان أحد ابرز  التحديات التي تواجه التعليم العالي في الاردن ، سياسات القبول المختلفة من جامعة لأخرى والتي بالتالي تؤدي إلى حدوث خلل في مبدأ العدالة الذي يُشكل ركيزة أساسية في الاستقرار والديمقراطية ، ويتمثل الحل هنا في محاولة جادة لتوحيد سياسة القبول في الجامعات كافة .

وشدّد معاليه على ضرورة اتخاذ قرارات جريئة للتوصل للإصلاح بمعناه الدقيق ، وشدد على الدور الذي يمكن ان تعلبه الجامعات والإدارات الاكاديمية في تنفيذ هذه الاصلاحات من خلال وضع استراتيجيات خاصة بالتعليم والعمل على تطبيقها على أرض الواقع .
ونوه الوزير عويس إلى أنه لا يوجد أي قرار مُتخذ في هذا المجال ،و ما زالت جميع هذه المقترحات في طور الطرح والنقاش وهذا ما سيعمل معاليه على بحثه و تطبيقه في القريب العاجل. وفي نهاية المحاضرة التي ادارها وقدمها الاستاذ الدكتور عبدالله عزام الجراح عميد كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة ومؤسس مجموعة المساعدة الاكاديمية اجاب الوزير عويس على اسئلة ومداخلات الحضور.

يشار الى ان المحاضرة قد تم تقديمها  عبر تطبيق الزووم وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الثلاثاء 2-11-2021
 وشارك في اللقاء العلمي المميز نخبة من الأكاديميين والقامات العلمية المميزة في الجامعات الاردنية والعربية .
يُشار إلى أن مجموعة المساعدة الأكاديمية تضم نخبة من أساتذة الجامعات الأردنية والعربية وتقدم محاضرات تطوعية في موضوعات أكاديمية مختلفة
كما ويمكن حضور المحاضرة عبر الرابط أدناه

ندوة واقع التعليم العالي في الأردن: التحديات والحلول - YouTubeمعالي وزير التربية يحاضر في موتة .jpeg