كلية الهندسة

 

 

الكلمة الترحيبية:

فإنه من دواعي سروري أن أرحب بكم لزيارة موقع كلية الهندسة أجمل ترحيب وندعوكم للانضمام إلى برامجنا التعليمية المتنوعة والهادفة لإعداد خريجين بمختلف التخصصات الهندسية ذوي كفاءة وقادرين على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية لقيادة التنمية الشاملة المستدامة وتدوير عجلة الإبداع والابتكار

 

نبذه عن الكلية:

 

أنشئت كلية الهندسة والتي كانت تعرف سابقا بدائرة الهندسة عام (1984) حيث كانت تقتصر آنذاك على تلاميذ الجناح العسكري حتى عام (1991) وكانت تضم في ذلك الوقت قسمين وهما :

·        قسم الهندسة الكهربائية بثلاث تخصصات فرعية ( اتصالات، قوى، الحاسبات الدقيقة).

·        قسم الهندسة الميكانيكية بتخصصين هما( الطاقة الحرارية, الإنتاج).   

بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في ذلك الوقت (15)عضو هيئة تدريس مابين أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد و (6) مساعدي بحث وتدريس . تم تخريج أول فوج عسكري من الدائرة عام 1988 وآخر فوج عام 1993.

تم تحويل دائرة الهندسة إلى كلية عام (1990) وكانت تضم في ذلك الوقت (50) عضو هيئة تدريس بمختلف الرتب الأكاديمية وبدأت باستقبال الطلبة في الجناح المدني عام (1991),  وأصبحت تضم أربعة أقسام أكاديمية وهي:

·        قسم الهندسة الكهربائية   

·        قسم الهندسة الميكانيكية                                   

·        قسم الهندسة المدنية والبيئة   

·        قسم الهندسة الكيميائية      

منذ ذلك الوقت كان هناك تزايد كبير ومستمر في تطوير كلية الهندسة من حيث استحداث عددا من البرامج الجديدة على المستويين البكالوريوس والماجستير.

 يوجد في كلية الهندسة في الوقت الحاضر ستة أقسام اكاديمية، جميع هذه الأقسام تمنح درجة البكالوريوس في حقول الهندسة المختلفة بعد أن يستكمل الطالب دراسة 163 ساعة معتمدة بنجاح في مجالات معرفيه متنوعة إضافة إلى قضاء ثمان أسابيع في التدريب الميداني، كما وتمنح الكلية درجة الماجستير في تسعة برامج هندسية.

أصبحت كلية الهندسة في الوقت الحاضر واحدة من أكبر الكليات في الجامعة حيث تظم ما مجموعه 69 من أعضاء هيئة التدريس بمختلف الرتب الأكاديمية و 50 من الموظفين والمهندسين والفنيين والذين يتمتعون بخبرات واسعة للارتقاء بالكلية لتكون في مصاف أفضل كليات الهندسة في المنطقة. إضافة على ذلك ,ارتفع عدد الطلاب بشكل كبير عاما بعد عام لتصل إلى 2196 طالب وطالبة منهم 1938 طالب وطالبة لمرحلة البكالوريوس و 258 طالبا في الدراسات العليا مسجلين في مختلف أقسام مختلفة.

تمتلك الكلية سمعة ممتازة بين كليات الهندسة الأردنية و العربية من خلال تخريج المهندسين المؤهلين الذين اثبتوا جدارتهم في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، تعمل الكلية على خطة إستراتيجية لبرامجها الأكاديمية ليتم اعتمادها من قبل لجنة الاعتماد الدوليه   Accreditation Board for Engineering and Technology (ABET) من الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحفاظ على تفوقها في التعليم الهندسي في الأردن و المنطقة.

تسعى كلية الهندسة في جامعة مؤتة من خلال خطتها الإستراتيجية لتكون من الكليات الرائدة في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي. كما وتسعى للتميز بالاعتماد على الكادر الأكاديمي والذي يمثل خليط معرفي وعلمي وبحثي متكامل لإعداد خريجين بمختلف التخصصات الهندسية ذوي كفاءة وقادرين على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية ومؤهلين لمتابعة تعلمهم وتطورهم المهني مما يسهم في دعم ورفد الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة.

علاوة على ذلك تسعى كلية الهندسة  للاهتمام بجودة التعليم وتطوير العملية التعليمية والبحثية باستمرار في جميع أقسام الكلية بما يتناسب مع المعايير المحلية والعالمية للقطاع الهندسي من خلال تعزيز الاتفاقيات الدولية القائمة واستحداث فرص تعاون دولي جديدة لها الأثر في تقدم الكلية.

تقوم الخطة الإستراتيجية لكلية الهندسة في جامعة مؤتة على منهجية علمية أساسها تعظيم مصادر القوه الداخلية والاستفادة بأكبر قدر ممكن من الفرص الخارجية المتاحة والحد من مصادر الضعف.

الجدول التالي يبين أقسام الكلية الحالية والتخصصات التي تتضمنها هذه الأقسام على مستوى البكالوريوس والماجستير.

 

القسم

البكالوريوس/ التخصص

الماجستير/ التخصص

 الهندسة الكهربائية

هندسة كهربائية/الكترونيات

هندسة اتصالات

هندسة كهربائية /قوى وتحكم

الشبكات الذكية في أنظمة القوى الكهربائية

هندسة كهربائية /اتصالات

 الهندسة الميكانيكية

هندسة ميكانيكية/ عام

هندسة ميكانيكية

هندسة ميكانيكية /قوى حرارية وطاقه

هندسة ميكانيكية /الطاقة المتجددة

هندسة ميكانيكية /مواد وتصنيع

الهندسة المدنية

هندسة مدنية/ عام 

هندسة مدنية /مياه وبيئة

هندسة مدنية /مياه وبيئة

الهندسة الكيميائية

هندسة كيميائية

الهندسة الكيميائية

هندسه الحاسوب

هندسه الحاسوب

أمن وخدمات السحب الحاسوبية

 

هندسة الحاسوب/ أمن الحاسوب والشبكات

هندسه النظم الصناعية

هندسه النظم الصناعية

إدارة هندسيه

إدارة هندسيه / إدارة أنظمة الطاقة الذكية

المجموع

12

9

 

 

عميـد كليــة الهندسة

أ.د. سلطان الطراونة