قسم الهندسة المدنية

قسم الهندسة المدنية

 نبذة عن القسم 

الهندسة المدنية هي أحد فروع الهندسة والمعنية بدراسة وتحليل وتصميم المنشآت المدنية المختلفة كالأبنية السكنية والخدمية والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات إمداد مياه الشرب ومحطات ضخ المياه وشبكات الصرف الصحي ومحطات التنقية ومعالجة المياه والسدود. وكذلك إدارة مختلف المشاريع والإشراف على تنفيذها ومتابعة سير العمل أثناء فترة استمرارها.

لقد أنشئ قسم الهندسة المدنية في جامعة مؤتة  عام 1990 في الجناح العسكري بعدد طلاب متواضع ويضم القسم حاليا خمسة عشر عضو هيئة تدريس  منهم ثلاثة عشر عضوا من حملة الدكتوراه في مختلف مجالات الهندسة المدنية. وهناك (10) مبعوثاً في مختلف التخصصات العلمية في القسم.

 يمنح قسم الهندسة المدنية والبيئة درجة البكالوريوس العلمية في برنامجي الهندسة المدنية/ عام  والهندسة المدنية/ مياه وبيئة بواقع 163 ساعة معتمدة كما يمنح درجة الماجستير في تخصص الهندسة المدنية / مياه وبيئة.

ينتظم في الدراسة في هذا القسم 599 طالبا وطالبة في مرحلة البكالوريوس موزعين على النحو التالي:

  • تخصص هندسة مدنية /عام 274 طالب وطالبة في البرنامج الصباحي و171 طالب وطالبة في البرنامج الموازي
  • تخصص الهندسة المدنية/ مياه وبيئة 142 طالب وطالبة في البرنامج الصباحي و12 طالب وطالبة في البرنامج الموازي

كما ويمنح القسم درجة الماجستير في تخصص هندسة مدنية/ مياه وبيئة بواقع 33 ساعة معتمده خلال مسارين هما الرسالة والشامل ويدرس 34 طالب وطالبة على مستوى الماجستير

 يرفد قسم الهندسة المدنية والبيئة مختبرات عملية داعمة والتي تتيح للطالب دمج المعرفة النظرية بالعملية لترسيخ المفاهيم الهندسية في مجالات الهندسة المدنية المختلفة وهي تضم المختبرات التالية:

- مختبر الرسم الآلي والكمبيوتر

- مختبر مواد البناء وخواص خرسانة

- مختبر التربة والأساسات

- مختبر الطرق

- مختبر المساحة

- مختبر مياه و موائع

- مختبر البيئة والهندسة صحية

 

 

يمكن التواصل مع القسم من خلال الهاتف : 032372380 فرعي 6137 , 6138

او البريد الالكتروني : sdmt@mutah.edu.jo

رئيس القسم: الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة