قسم الفيزياء

قسم الفيزياء
 

 يعد قسم الفيزياء في جامعة مؤته من أهم الاقسام الاكاديمية في كلية العلوم وفي جامعة مؤتة بشكل عام, حيث يناط بقسم الفيزياء تدريس جميع مساقات الفيزياء لطلاب كلية العلوم و باقي كليات الجامعة العلمية التي تتطلب معرفة اساسيات الفيزياء مثل الهندسة و الطب و غيرها.

يمنح قسم الفيزياء درجتي البكالوريوس والماجستير في الفيزياء حيث يدرس طلاب تخصص الفيزياء لمرحلة البكالوريوس  132ساعة دراسية معتمدة ( 105 ساعه مواد الفيزياء والرياضيات و 27 ساعة مواد اختاريه) والماجستير 33 ساعة دراسية معتمدة. كما تشكل المساقات المقررة في القسم سلسلة متكاملة من المواد الأساسية و المواد التخصصية المتقدمة في مختلف مجالات الفيزياء.  

لغة التدريس في الفسم هي اللغة الانجليزية والمساقات التي يطرحها القسم فهي مساقات معتمدة وتدرس من قبل أفضل الجامعات العالمية المرموقة من حيث المناهج والكتب المعتمدة.

 

 وقد بلغ عدد طلبة البكالوريوس في الفصل الدراسي الأول من العام 2017/2018 في تخصص الفيزياء (254) ,وعدد طلبة الماجستير (78).

 

أنشأ القسم مجموعة من مختبرات البحث المتخصصة في مجالات الفيزياء المتعددة، وهي: 

-  مختبر المغناطيسية ويضم ميزان (فاراداي) وجهاز قياس مغنطة العينة المهتزة.

-  مختبر صنع الرقائق.

-  مختبر الخصائص الضوئية للمواد.

-  مختبر حيود الأشعة السينية.

-  مختبر التقنات النووية وقياسات تركيز الرادون

- مختبر مطيافية اشعة جاما.

-  مختبر الليزر

والهدف من هذه المختبرات تدريب طلبة الدراسات العليا على البحث العلمي الأصيل وتطوير المعرفة العلمية وإغنائها، والمساهمة في نقل (التكنولوجيا) إلى المجتمع المحلي