بسم الله الرحمن الرحيم 

والصلاة والسلام على محمد سيد الأنبياء والمرسلين

يَسْعَد قسمُ اللغة العربية بالترحيب بزوّاره من الطلبة وغيرهم في هذه الصفحة ضمن موقع جامعتنا، جامعة مؤتة.

قسم اللغة العربية من أقدم الأقسام في هذه الجامعة العريقة، فقد تأسس بتأسيسها، وقد رفد الوطن بأفواج وأفواج من الخريجين في تخصص اللغة العربية وآدابها في شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

والغاية القصوى لهذا القسم هو تقديم وتعليم اللغة العربية بأفضل الوسائل المتاحة، لأنها لغة تستحق منا كل خدمة، فهي الهويّة القوميّة وهي تاريخنا وتراثنا، وهي لغة الدين الإسلامي العظيم، وفوق هذا وذاك هي لغة عالمية تعدّ أقدم اللغات المستعملة الآن، وهي أطولها عمراً، وأوسعها ميداناً وأثراها مادّةً وأبعدها مرمى في البلاغة والفصاحة، لامست سماء الإعجاز في بيانها، اصطفاها الله لغةً لخاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلّم، ولساناً عربيّا مبيناً لكتابه الكريم.

وقد صدق شاعر النيل حينما قال على لسانها:

أنا البحر في أحشائه الدرّ كامنٌ     فهل ساءلوا الغوّاص عن صَدَفاتي!!

اللغة العربية في جامعتنا تخصص أكاديمي كغيرة من التخصصات المتميّزة التي تزخر بها جامعتنا، واللغة العربية أكبر من أن تقف عند التخصص، فكل عربيّ وكل مسلم معنيّ بها وبفقهها، عدا عن المختصين بها، فالطالب الجامعي وابن المجتمع مهما كانه مجاله العلمي والعملي معنيّ بالحد المعقول من علم العربية وفقهها، فهي أداة التعبير، وأداة فهم النصوص، وأداة التذوق الجمالي لها، وأداة صقل النفوس والعقول والرقيّ ثقافيّاً وقيمياً. 

نظم قسم اللغة العربية احتفالا كبيرا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع مؤسسة عبدالحميد شومان واقيمت ندوة لمناقشة سبل النهوض باللغة العربية والتمكين منها ابتداء من المدرسة وحتى الجامعة. 

ومن النشاطات التي قام بها قسم اللغة العربية استضافة بعض الشعراء من ابناء محافظة الكرك والقوا قصائد عديدة بحضور طلبة القسم وكلية الاداب. 

 

الدكتور احمد الزعبي 

رئيس قسم اللغة العربية وادابها ​