يسعى قسم اللغة الإنجليزية وآدابها جاهدا ليتبوأ الصدارة في التمييز في التدريس الأكاديمي والبحث العلمي في مجالات عدة ذات صلة باللغة الانجليزية والتي تشمل الدراسات التطبيقية في اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي والترجمة. ويتميّز قسم اللغة الإنجليزية بحلته الحالية بشكل فعال وريادي في تطوير مهارات الطلبة اللغوية ومهارات التفكير الناقد والمهارات البحثية في مختلف مناحي علم اللغويات الحديث والأدب باللغة الإنجليزية ودراسات الترجمة من خلال البحث العلمي الممنهج والموجّه من قبل أعضاء الهيئة التدريسية الاكفياء والذين هم على سوية علمية عالية تواكب أحدث التوجهات البحثية في الجامعات المرموقة في مجالات اللغويات والأدب والترجمة.

يضم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها أربعة برامج اكاديمية: -

  1. بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابها.

  2. بكالوريوس الترجمة

  3. ماجستير اللغويات التطبيقية

  4. ماجستير الأدب الإنجليزي

ويضمّ قسم اللغة والانجليزية وآدابها كوكبة من أعضاء هيئة التدريس خريجي جامعات عالمية مرموقة في تخصصات اللغويات الحديثة: النحو وعلم الدلالة وعلم الأصوات واكتساب اللغة الثانية وعلم اللغة النفسي والترجمة والقراءة والكتابة. ويتمتع عدد اخر من أعضاء هيئة التدريس بخبرة متميزة في الأدب والأنواع الادبية المختلفة : الدراما الإنجليزية والأدب البريطاني والنقد الأدبي والأدب المقارن والشعر.

ويفتخر قسم اللغة الانجليزية وآدابها بأستحداث برنامج (البكالوريوس في الترجمة) الذي جاء ليلبي الحاجة الماسة لتوفير المترجمين المؤهلين في العديد من مجالات الترجمة التحريرية والشفوية ورفد المؤتمرات والندوات ولتشجيع حركة الترجمة من اللغات الاجنبية الى اللغة العربية وبالعكس. ويوفر القسم كادرا متخصصا في شؤون الترجمة من خريجي افضل الجامعات الامريكية والبريطانية كما يوفر احدث المختبرات المتخصصة لهذا الغرض. ويعد هذا التخصص الاول من نوعه في تغطية احتياجات اهلنا في الوسط والجنوب الاردني الغالي. وقد بدأ القسم فعليا بإستقبال الطلبة على البرنامج الصباحي / دائرة القبول الموحد والموازي عن طريق وحدة القبول والتسجيل اعتبارا من الفصل الدراسي الاول ٢٠١٨-٢٠١٩. 

وحيث أن تعلم اللغة هو المفتاح للمستقبل في جميع دول العالم فالقسم لا يألُ جهدا في تطبيق أحدث تقنيات وأساليب التدريس الحديثة لرفع كفايات طلبته اللغوية جميعها ليكون النجاح والابداع حليفهم أينما حلّوا وعملوا، ليكونوا خير سفراء لجامعة مؤتة.

 

مختبر اللغويات الحديث

حرصا من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها على تحفيز البحث العلمي وتطبيق أحدث وسائل جمع المعلومات وتحليلها في تخصص اللغويات التطبيقية، فقد تم العمل على تأسيس مختبر اللغويات منذ عام 2017 بدعم من عمادة البحث العلمي حيث حصلت الدكتورة رانيا العقاربه رئيسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها على دعم مادي من عمادة البحث العلمي بمقدار (110,000) دولار لأنشاء هذا المختبر والذي يعد الأول من نوعه في المملكة الأردنية الهاشمية اذ يوفّر المختبر للباحثين من أعضاء هيئة تدريس وطلبة الدراسات العليا في تخصص اللغويات التطبيقية احدث أساليب جمع وتحليل المعلومات للأبحاث ذات الطابع التجريبي باستخدام تقنيات  البحث في (Psycholinguistic Tools & Softwares) لإجراء الابحاث ورسائل الماجستير.

 ويضم المختبر تقنيات وبرمجيات تساعد على اجراء مجموعة من الأبحاث مثل:

  1. Eye Tracking
  2. E-Prime
  3. Self-Based Reading
  4. On-Line Grammaticality Judgment
  5. PRAAT and Phonetic Analysis

تم تصميم المختبر بحيث يتيح المجال لتصميم أدوات بحث متطورة في علم اللغويات وتطبيقها واجراءها وتحليلها.

والهدف الجوهري للمختبر هو إتاحة المجال لأعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا لربط الناحية النظرية بالتطبيق العملي لاجراء أبحاث تتعلق بعلم النحو والدلالة واللغويات النفسية واكتساب اللغة الأجنبية والصوتيات باستخدام تقنييات بحث حديثة.

والبحث الذي تقوم به الدكتوره حاليا من خلال المنحة المقدمة من عمادة البحث العلمي هي دراسة ضمائر الاستئناف في اللغة العربية ومعالجتها دماغيا.

 

 

 

الدكتورة رانيا العقاربه 

رئيسة قسم اللغة الانجليزية وادابها 

 

 ​