الهدف من المشروع: يأتي هذا المشروع ضمن مشروع أكبر وهو مشروع إنتاج وحدات تعليمية لمواضيع أساسيات الفيزياء العامة لطلبة العلوم والهندسة ( محتوى عربي مع برمجيات تعليمية باللغتين العربية والانجليزية) يكون المشروع الأول متعلق بمساق ف101 وسيكون المشروع الثاني متعلق بمساق ف102 والمشروع الثالث متعلق بالمساق ف103 إلى أن نصل خلال ثلاث سنوات إلى وجود مرجعاً رئيسياً لمحتوى عري إلكتروني مدمج ببرمجيات تعليمية لأساسيات الفيزياء لطلبة العلوم والهندسة. كالمراجع التي يتم الإهتداء بها لتنفيذ هذا المشروع مثل:

Serway A.Raymond,  Physics for Scientists and Engineers.

Halliday David, Resnick Robert, Jearl Walker, Fundamentals of Physics.

Giancoli C. Douglas, Physics for Scientists and Engineers.

ولكن سيتميز مشروعنا إن شاء الله بالبرمجيات التعليمية المدمجة مع المحتوى وسيراعي حاجات الطلاب التعليمية المحسوسة  وثنائية اللغة, وسيكون بمقدور الطالب التفاعل مع البرمجيات لمساعدته على إدراك المفاهيم وردم الفجوة بين ما انتهى إليه في المدرسة  وما سيبدأ به في الجامعة.  وستكون البداية بمساق الفيزياء العامة 101 فهذا المساق يُعد من أهم المساقات الأساسية لجميع الكليات العلمية وبالأخص طلبة العلوم وطلبة الهندسة.

 

المزايا الاضافية للمشروع:

1- محتوى هذا المشروع  أغلبه باللغة العربية العلمية بنفس امتداد كتب المرحلة الثانوية ولكن بطريقة تتدرج بالعمق حسب طريقة كتب الفيزياء العامة الأميركية المذكورة أعلاه. الرموز الرياضية موضوعة بالحروف الانجليزية, وكل شكل من الحروف والاضافات الموضوعة علية له دلالاته وبعناية فائقة. أما الأمثلة التوضيحية فمعروضة باللغتين العربية والانجليزية وذلك لمساعدة الطالب على تخطي عقبة اللغة الانجليزية في دراسة الفيزياء. أما البرمجيات فهي معروضة باللغتين العربية والانجليزية  يتم التنقل فيما بينهما من خلال النقر على زر مخصص لذلك. ويمكن عرضها بأي لغة من لغات العالم إذا نجح هذا المشروع وتم تسويقه على جامعات أجنبية. 

  -2البرمجيات مصممة بطريقة مبتكرة غير مألوفة على شبكة الانترنت. تم تصميمها اعتماداً على نظرية  فايجوتسكي Vygotsky في النمو المعرفي البنائي ( نظرية منطقة النماء القريبة) حيث يكون الطالب ممتلكاً جزء من المعرفة الصحيحة وبحاجة إلى مساعدة للوصول إلى المعرفة الصحيحة الكاملة بنفسه.

 

3- البرمجيات تقارب الواقع في طريقة عرضها, وربما أفضل من الواقع, لأنها تعرض بمواجهة مباشرة أمام الطالب , ويمكن عرضها عدة مرات لكي يلم الطالب بكافة تفاصيل المشهد. ويمكن عرضها على البطيء لمتابعة ما يحث لحظة بلحظة.

4- البرمجيات هي تطوير للصور الثابتة الموجودة في تلك الكتب الأمريكية التي يتم أخذ المحتوى منها.

5- هذا المشروع بما يحتويه من محتوى وبرمجيات ليس تبسيطاً للفيزياء وليس حوسبة بالمعنى  الذي يفهمه بسطاء الفكر, ولكنه مساعدة للطالب لكي يقترب أكثر فأكثر إلى المعنى الصحيح.

-6 بعض البرمجيات تشابه الآلة الحاسبة, أو البرامج الحسابية مثل برنامج الحسابات الاحصائية spss ولكن على درجة أبسط, حيث يتم إدخال بيانات وإظهار نتائج.

7- يمكن إضافة مقاطع فيديو منسقة لأي عضو هيئة تدريس لتوضيح أي مفهوم توضع في المكان المناسب للمحتوى.