مؤتة :كلية الطب تنظم يوما علميا :: 13/01/2021

 مؤتة :كلية الطب تنظم يوما علميا 

نظمت كلية الطب اليوم الثلاثاء وتحت رعاية الدكتور عرفات عوجان رئيس الجامعة وعبر تقنية الاتصال عن بعد وضمن فلسفة كلية الطب وتحقيقاً لرؤيتها،ورسالتها في مواكبة أخر المستجدات الطبية يوماً علمياً بعنوان (الحالة الوبائية لجائحة كورونا covid-19 في الأردن وخيارات المطاعيم).

وتحدث الدكتور  هاني الحمايدة عميد كلية الطب عن أخر المستجدات عالمياً ومحلياً عن وباء كورونا من خلال تقديم ملخص عن اعداد الأصابات والوفيات والجهود المحلية والأقليمية والدولية لمجابهة هذا الوباء وأشار الى بدء أستخدام اللقاح محلياً وعالمياً حيث ستبدأ الأردن اعتباراً من يوم الأربعاء ١٤/١/٢٠٢١ ببرنامج وطني للقاح ضد فيروس كورونا وأشار إلى أهمية تشجيع جميع المواطنين بتلقي اللقاح وخصوصاً الكوادر الطبية وكبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وشارك في اليوم العلمي خبراء محلين ودولين في علم الأوبئة والمطاعيم ،وتحدث الدكتور منير ابو هلالة عضو اللجنة الوطنية للأوبئة عن الوضع الوبائي في الأردن منذ ظهور الوباء وأعداد الأصابات والوفيات واساليب الوقاية وطرق المعالجة والبروتوكولات العلاجية الحديثة.

الدكتور علي فطوم/استاذ مشارك - جامعة ميتشيغين (الولايات المتحدة الأمريكية) تحدث عن خيارات المطاعيم المتوفرة في العالم حالياً من حيث فعاليتها ومأمونيتها وهل ستكون المطاعيم نهاية الوباء!! وتنقذ البشرية من آثار ومضاعفات هذا الوباء.

وتحدث الدكتور حامد الزعبي استاذ الفيروسات في كلية الطب عن التحورات الجينية للفايروس وأثرها.

هذا وقد شارك في اليوم العلمي طلبة من كلية الطب وأعضاء الهيئة التدريسية من مختلف الكليات الطبية في الجامعة .واشار عرفات الى الدور الهام للكليات الطبية ،في التواصل واقامة مثل هذه الانشطة ،خصوصا في ظل انتشار الاوبئة والفيروسات  كجائحة كورونا، وضرورة المساهمة في اجراء الدراسات العلمية ووضع التصورات والتطورات لهذه الاوبئة،وكذلك الدور الهام للكليات الطبية في عملية التثقيف المجتمعي لتخطي اثارها والتقليل من انتشارها