اسم المادة: نظريات المناهج
جامعة مؤتة 
كلية العلوم التربوية  
د. نصر مقابلة
قسم المناهج و التدريس


أهداف المادة:

1-    التعرف الى وظائف اللغة العربية وخصائصها وأهدافها والاتجاهات الحديثة في قبولها.
2-    التعرف الى تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن ومناهجها.
3-    التعرف الى طرائق تدريس فروع اللغة العربية المختلفة.
4-    التعرف الى كيفية إعداد خطة تدريس يومية.
5-    أن يصوغ أهداف تعليمية في اللغة العربية قابلة للتحديد والقياس.
6-    التعرف الى الأساليب والوسائل والمناشط الملائمة في تعليم المهارات اللغوية.
7-    ان يوظف الوسائل التعليمية في المواقف التعليمية  المناسبة.
8-    ان يعد وسائل تقويم متنوعة لقياس مدى اتقان الطلبة للمهارات اللغوية.

المستوى:

الوحدة الاولى : اللغة العربية خصائصها  , وظائفها, أهدافها , والاتجاهات الحديثة في تدريسها, ومشكلات تعليمها, وتعليم اللغة العربية بطريقة الوحدة والفروع.

الوحدة الثانية : مستويات التخطيط التدريسي واجراءاته تعريف التخطيط, أهمية التخطيط, مراحل الاعداد للدرس, نمذجي تطبيقي لخطة درس يومية.

الوحدة الثالثة : تدريس المحادثة والاستماع , مفهوم المحادثة والاستماع وأهمية كل منهما , مهارات الاستماع, أنواع الاستماع, سمات  الاستماع الجيد , معوقات الاستماع.

الوحدة الرابعة : القراءة, مفهومها, وظائفها, أنواعها, المهارات القرائية , أهدافها, الصعوبات التي تواجه الطلبة المبتدئين بالقراءة أسباب ضعف الطلاب بالقراءة, وطرق علاجها, إعداد خطة درس في القراءة , درس نموذجي في القراءة .

الوحدة الخامسة : مفهوم التعبير وأهميته وأهدافه , وشروطه, وأنواعه , وطرائق تدريسه, وأسس التعبير, ودراسة أكثر الأخطاء شيوعاً في التعبير , وطرق علاجها, وإعداد درس نموذجي في التعبير.

الوحدة السادسة : مفهوم النحو وأهدافه, وطرائق تدريسه , أسباب ضعف الطلبة في النحوو, وطرائق علاجه.

الوحدة السابعة : مفهوم الأناشيد والمحفوظات , أهمية المحفوظات والأناشيد الأهداف المتوخاة من تدريسهما, أسس أختيار قطع الآناشيد والمحفوظات , وطرائق تدريس كل منهما , إعداد درس تطبيقي نموذجي في المحفوظات والآناشيد .

الوحدة الثامنة : في تدريس الاملاء, مفهوم الاملاء, أهميته , أهدافه , أنواعه , طرائق تدريسه, أسس أختيار موضوع الاملاء, طرايق تصحيح الاملاء, أسباب الاخطاء الاملائية , طرق علاجها , خطة إعداد درس في الاملاء, درس تطبيقي نموذجي في الاملاء.

الوحدة التاسعة : في تدريس الخط العربي , مفهوم الخط العربي, أهدافه, خطوات السير في درس الخط , العوامل التي تساعد على تعلم الخط العربي , أنواع الخط العربي التدريب على أسس الخط العربي , اعداد درس في الخط العربي.

الوحدة العاشرة : في طرائق تدريس الآداب والبلاغة والعروض , مفهوم كل منهم, وأهداف تدريسهم , وطرائق تدريس الأداب والبلاغة والعروض, خطوات الدراسات  الآدبية الأدب , وفي البلاغة , وفي العروض .

الوحدة الحادي عشر : المناشط اللغوية , مفهومها , واهميتها , وأنواعها , لجنة الصحافة , كتابة اللافتات , صحيفة الصف, المجلة المدرسية, لجنة التمثيل , لجنة الاذاعة المدرسية , لجنة المكتبات , المنتدى الادبي, التلفزة والسينما.

الوحدة الثانية عشر: الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية وأنواعها , أهميتها , أهدافها , السبورة, اللوحات , الرسوم , النماذج ,  العينات, الصور , الافلام التعليمية , الاشرطة والمسجل, التلفزيون التعليمي, المختبرات اللغوية.

الوحدة الثالثة عشر : أساليب التقويم في اللغة العربية ,و الاختبارات , اهدافها , أنواعها, مزايا وعيوب كل منها , صفات الاختبار الجيد , أمثلة تطبيقية على كل نوع , نقاط تراعى عند تقديم دروس اللغة العربية.

الوحدة الرابعة عشر : التدريبات اللغوية , أهدافها , مراحل تدريسها , طرق معالجتها .

متطلبات المادة :

1- الاختبار الأول                         20%
2- أبحاث وتقارير ومشاركة             10%
3- الاختبار الثاني                         20%
4- الاختبار النهائي                       50%

المجموع                                100%

الواجبات المطلوبة :

1-   خطة فصلية لأحد فروع اللغة العربية.
2-   إعداد مذكرات لتدريس فروع اللغة العربية.
3-   تلخيص ونقد لرسالة ماجستير لطلبة الدبلوم التربية.
4-   إعداد وسيلة تعليمية في اللغة العربية.
5-   صياغة أختبار لتقويم مادة في أحد فروع اللغة العربية.

المراجــــــــــــــــــع

1-   د. أوجيني مدانات . الطفل ومشكلاته القرائية , أسبابها وطرق علاجها , دار مجدلاوي عمان 1985.
2-   د. حسين سليمان قورة . تعليم اللغة العربية , دار المعارف , مصر ط2 1977.
3-   د. داؤود عبده, نحو تعليم اللغة العربية وظيفياً . دار الكرمل عمان ط2 1990.
4-   د. زكريا اسماعيل , طرق تدريس اللغة العربية دار المعرفة الجامعية الاسكندرية 1991.
5-   د. سليم سلامة الروسان . أساسيات في تعليم مبادئ الاملاء والترقيم ط2 عمان 1990.
6-   د. سليم سلامة الروسان. قواعد الكتابة والترقيم والخط ط2 عمان 1991.
7-   د. سليم سلامة الروسان مبادئ الثقافة العامة في اللغة العربية ط4 مطابع الاوقاف 1993.
8-   د. سليم سلامة الروسان أثر برنامج تعليمي في علاج الاخطاء الاملائية رسالة ماجستير غير منشورة.
9-   د. سليم سلامة الروسان أصول التعليم والتعلم الصفي ط1 عمان 1991.
10-                      د. سليم سلامة الروسان تخطيط المنهج وتطويره ط2 المطبعة التعاونية عمان 1992.
11-                      د. عايد توفيق الهاشمي , الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية, مطبعة الارشاد بغداد 1972.
12-                      عبد العليم ابراهيم. الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية , دار المعارف , مصر 1976.
13-                      د. علي أحمد مدكور , تدريس فنون اللغة العربية , دار الشواف , القاهرة 1991.
14-                      د. علي جواد الظاهر , تدريس اللغة العربية في المدارس المتوسطة والثانوية مطبعة النعمان النجف , العراق 1969.
15-                      علي الجمبلاطي وزميله , الآصول الحديثة لتدريس اللغة العربية والتربية الدينية دار النهضة القاهرة 1980.
16-                      د. فتحي علي يونس وزملاؤه أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية دار الثقافة القاهرة 1980.
17-                      د. محمد صلاح الدين مجاور , تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية , دار الفكر , الكويت 1974.
18-                      د. محمد صلاح الدين مجاور , دراسة تجريبية لتحديد المهارات اللغوية , دار القلم 1974.
19-                      دز محمد قدري لطفي, معلم التربية الاسلامية واللغة العربية تصور مفتوح لتدريبه وتنمية مهاراته , المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, تونس 1986.
20-                      د. محمد عبد القادر أحمد , طرق تعليم اللغة العربية, مكتبة النهضة المصرية , القاهرة 1982.