جامعة مؤتة                اسم المادة: الإحصاء التحليلي

كلية العلوم التربوية      

قسم الارشاد والتربية الخاصة 

وصف المساق

يتناول هذا المساق دراسة المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي وعلاقة ذلك بالأوضاع التربوية والنفسية. وصف البيانات التربوية والنفسية من خلال تقدير مؤشرات كل من النزعة المركزية والتشتت وأشكال توزيع البيانات. قياس  قوة ونوع العلاقات الإرتباطية بين المتغيرات وحسب نوع تلك المتغيرات ومستوى قياسها. التدرب على اختبار أنواع الفرضيات الإحصائية. المقارنة بين مفاهيم الخطأ من النوع الأول والخطأ من النوع الثاني، وقوة الاختبار ومستوى الدلالة الإحصائية.  المقارنة بين الاختبارات الإحصائية  المعلمية واللامعلمية. والتدرب على التطبيقات الممكنة  باستخدام برامج التحليل الإحصائي المتوفرة من مثل SPSS

أهداف المساق

×   تمكين الطالب من القدرة على وصف البيانات التربوية من خلال مؤشرات النزعة المركزية والتشتت وشكل التوزيع.

 ×   تمكين الطلبة من القدرة على تقدير قوة العلاقات بين المتغيرات حسب مستوى قياس كل منها.

×     تمكين الطلبة من القدرة على اختبار الفرضيات الإحصائية.

 المخرجات التعليمية

بعد نهاية هذا المساق يتوق من الطالب اكتساب المهارات والقدرات التالية:

×        وصف البيانات التربوية والنفسية.

×        وصف العلاقات بين المتغيرات.

×        وصف العوامل المؤثرة في قوة معامل الارتباط.

×        المقارنة بين الخطأ من النوع الأول الخطأ من النوع الثاني.

×        اختبار فرضية إحصائية لعينة وعينتين وأكثر من عينتين.                                             

طرق تدريس المساق

سيتم التدريس بإتباع وسائل متعددة كالمحاضرة وورش العمل وحلقات النقاش والعرض لبعض من نتائج التحليل الإحصائي، والتدرب الأولي على استخدام الحاسوب في مجال اختبار الفرضيات.

تقويم الأداء في المساق

سيتم تقويم أداء الطلبة في هذا المساق من خلال مستوى الأداء في: الامتحان الأول ويزن (30 % )  + الامتحان الثاني ويزن (30 %)  + امتحان نهاية الفصل ويزن (40 %).

المراجع

1.Glass, G. and Hopkins, K.D. (1996). Statistical Methods in Educational and Psychology. Prentice-Hall, Englewood Cliffs. New Jersey.

 2. النبهان، موسى. (2001). أساسيات الإحصاء في التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع. العين: الامارات العربية المتحدة.

توزيع محتويات المساق

الموضوع

أسبوع

القراءات

1- مفاهيم إحصائية عامة، الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي، المجتمع والعينة، المتغيرات: متصل ومتقطع، كمي ونوعي، مستقل وتابع. مستويات القياس: اسمي، ورتبي، وفئوي، ونسبي.

2

المرجعان

2- وصف البيانات التربوية والنفسية: مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، أشكال التوزيع بدلالة مؤشري الالتواء والتفلطح.

2

المرجعان

3- قياس العلاقات: مفهوم الارتباط، معامل بيرسون، معامل سبيرمان، بوينت بايسيريال، بايسيريال، معامل فاي، تطبيقات متنوعة. العوامل المؤثرة بمقدار معامل الارتباط. الارتباط والتباين المشترك. 

2

المرجعان

4- الانحدار الخطي البسيط، التنبؤ، الانحدار الخطي المتعدد، ميل الانحدار، ثابت الانحدار، علاقة الميل بمعامل الارتباط، علاقة الميل بتباين كل متغير. الانحدار الخطي المتعدد. تطبيقات.  

3

المرجعان

5-المعاينة والتقدير الإحصائي، اختبار الفرضيات: الفرضية  الإحصائية، ارتكاب الخطأ من النوع الأول، ارتكاب الخطأ من النوع الثاني، قوة الاختبار، مستوى الدلالة. الفرضية الصفرية، الفرضية المتجهة.

2

المرجع (2)

6- فحص الفرضيات المتعلقة بعينة واحدة ، عينتين، عدة عينات، تحليل التباين الأحادي، متغير مستقل واحد بأكثر من مستوى، ومتغير تابع واحد. تطبيقات باستخدام الحاسوب.

2

المرجع (2)

7- تحليل التباين الثنائي، تحليل التباين المتعدد. تطبيقات باستخدام الحاسوب. 

1

المرجع (2)

8- الاختبارات اللامعلمية (اللابارامترية): اختبار مان-ويتني، كروسكال والاس، ولكوكسون، اختبار الاشارة. تطبيقات باستخدام الحاسوب.

1

المرجع (2)