جامعة مؤتة                اسم المادة: مدخل في القياس والتقويم    

كلية العلوم التربوية      

قسم الارشاد والتربية الخاصة 

        الأهداف         

       يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة هذه المادة اكتساب المعارف والمهارات والقدرات التالية:

1.            يعرف المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمادة، يميز ويقارن بينهما.

2.            يكتب ويطور أهدافاً قابلة للملاحظة والقياس في الوضع الصفي.

3.            يبني ويصوغ فقرات جيدة تناسب الأهداف المراد قياسها في ضوء غرض الاختبار.

4.            يكتب الأشكال المختلفة للفقرات وفق قواعد الصياغة المطلوبة.

5.            يطور الفقرات في ضوء معايير سيكومترية واضحة.

6.            يستقصي مستوى الصدق والثبات لأدوات القياس الصفي.

7.      يصف البيانات التربوية والنفسية في ضوء مفاهيم مستوى القياس، التماثل والالتواء والتقاطع ومقاييس النزعة المركزية، والتشتت، ومدى ارتباط المتغيرات ببعضها.

8.            يتقن آلية بناء اختبار تحصيلي ويحلل نتائج أداء الطلبة على فقراته.

البرنامج الدراسي لمحتوى المادة

الفتــــرة

المحتــــوى

الأسبوع الأول والثاني والثالث :

·       القياس والتقويم في العملية التعليمية:

-     مفهوم القياس والتقويم وأنواعه: المادي والنفسي.

-          مستويات القياس: أسمي، رتبي، فئوي، نسبي.

-          خصائص القياس النفسي التربوي.

-          مفهوم التقويم وأنواعه: التكويني والختامي.

-          العلاقة بين القياس والتقويم.

-     الأغراض المختلفة للقياس والتقويم في التعليم الصفي. 

الأسبوع الرابع والخامس والسادس:

*   التصنيفات المختلفة لأدوات القياس والاختبارات:

-          مفهوم الاختبار.

-          الاختبارات ونظرية السمة والسلوك.

-     الاختبار كمؤشر، والاختبار كعينة ممثلة للمجال السلوكي للسمة.

-     التصنيفات المختلفة للاختبارات: معيارية ومحكية المرجع، الأداء الأقصى والعادي.

-     القوة والسرعة: المجالات المعرفية والانفعالية والنفس حركية، المتقنة ومن عمل المدرس.

-          الكتابية والأدائية، الموضوعية والمقالية.

-          الفردية والجماعية، الاختبارات الإسقاطية. 

الأسبوع السابع والثامن والتاسع:

الامتحان الأول

*   بناء الاختبارات التحصيلية:

-          مفهوم الاختبار التحصيلي.

-          خطوات بناء الاختبار التحصيلي:

-          تحديد الغرض من الاختبار.

-          تحليل المحتوى.

-     تحليل نواتج التعلم ومستوياتها في المجال المعرفي والانفعالي، والنفس حركي.

-          كتابة الأهداف السلوكية.

-          بناء جدول المواصفات.

-          اختيار نوع الفقرات وكتابتها.

-          تعليمات الاختبار.

-          إخراج الاختبار.

الأسبوع العاشر والحادي عشر والثاني عشر :

*   اشكال الفقرات:

-     المقالية: مفهومها، مميزاتها، عيوبها، قواعد صياغتها وتصحيحها.

-     الموضوعية: مفهومها، ومميزاتها، وعيوبها، وأنواعها:

-     الاختيار من متعدد: مفهومها، ومميزاتها، وعيوبها، وقواعد صياغتها.

-     الصواب والخطأ: مفهومها، ومميزاتها، وعيوبها، وقواعد صياغتها.

-     التكميل: مفهومها، ومميزاتها، وعيوبها، وقواعد صياغتها.

-     المزاوجة: مفهومها، ومميزاتها، وعيوبها، وقواعد صياغتها.

-          التخمين ومعادلة التصحيح لأثر التخمين.

-     الإختبارات الأدائية: قوائم وسلالم التقدير، ومفهومها، ومميزاتها، وعيوبها، وقواعد صياغتها.

الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر:

الامتحان الثاني

*   تحليل الفقرات:

-          معامل الصعوبة: مفهومه وحسابه.

-          معامل التمييز: مفهومه وحسابه.

-          العلاقة بين معامل الصعوبة والتميز.

-          جاذبية البدائل (المموهات).

-     إنتقاء الفقرات وتطويرها في ضوء خصائصها السيكومترية، وكونها محكية أو معيارية المرجع.

الأسبوع الخامس عشر والسادس عشر:

*   خصائص الاختبار الجيد:

-      الصدق: مفهومه، أنواعه، المحتوى والمحك والبناء، وطرق تقديره.

-   الثبات: مفهومه، نظرية خطأ القياس، والطرق المختلفة لتقديره.

-  الإستقرار، التكافؤ، الإستقرار والتكافؤ، التجزئة النصفية، الإنسان الداخلي، كرونباخ الفا، 21-20.

-      العوامل المؤثرة على كل من الصدق والثبات.

-      العلاقة بين الصدق والثبات.

-      الخطأ المعياري للقياس.

المراجع

المرجع (1)  النبهان، موسى (2004). أساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق، عمان.

المرجع (2)  عودة، أحمد سليمان(1992)، القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الأمل- إربد.

المرجع (3): الكيلاني، عبدالله زيد وعبدالرحمن عدس (مترجمان)، (1990). القياس والتقويم في علم النفس. (لمؤلفيه ثورندايك وهيجن) جون وايلي. نيويورك.

ب‌-             الإنجليزية:

1.                   Borwn. F.G. (1976). Principles of Educational & Psychological Testing. 2Ed. Rinnerte & Wineton.

2.                   Ebel, PL & Frisbie, D.A. (1980). Essential of Educational Measurement, Englewood Chiffs N.J. Prentice-Hall.

3.                   Grounland. N. (1977). Coustructing Achievement Tests 2nd Ed. Englewood Chiffe N.J. Prentice-Hall.