بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة مؤتة                        المادة : علم نفس الطفولة

كلية العلوم التربوية               قسم علم النفس                    الفصل الثاني لعام 92/1993 م                                       عضو هيئة تدريس : د. عباطه التوايهه

------------------------------------------------------------------------------------

الاهداف العامة :

تهدف هذه المادة التي تحقيق ما يلي :-

1-    ان يعمق الطلاب لمفاهيم المتعلقة بالنمو في الطفولة مثل ، النمو ، الطفولة ، مظاهر النمو ، مراحل النمو ، مباديء النمو ، محددات النمو ، المرحلة ، الفترة الحرجة .

2-    ان يقدر الطلاب اهمية دراسة النمو

3-    ان يعرف الطلاب مناهج البحث في الطفولة ، وطرق جمع المعلومات في هذه المرحلة وان يتدربوا على ذلك .

4-    ان يتعرف الطلاب على معايير النمو السليم لكل من مظاهر النمو في مرجلة الطفولة

5-    دراسة بعض القضايا النمائية المتعلقة بمرحلة الطفولة

6-    دراسة الممارسات التربوية المناسبة لرعاية النمو وتسهيله في مرحلة الطفولة .

وستكون الخطة التفصيلية لهذه المادة على النحو التالي :

التاريـــــــــــخ            المحتـــــــــــــــــــــــــوى         القــــــــــــــــــــــــراءات

31/1-23/2                     اولاً: مقدمة                                   1- حسان الفصل الاول والثاني

                                    - لمحه تاريخية                             2- زهران ،الفصل الاول ص ص8-68

                                    - اهمية دراسة الطفولة                                                                                                                     - مظاهر النمو                                                                                                                                 - مراحل النمور

                                    - مباديء النمو

                                    - محددات النمو

                                    بعض المفاهيم

                                    مناهج البحث في النمو

16/2                             - الوليد                                       1- اسماعيل ، ص ص29-55

                                                                                    2- زهران ، ص ص 101-120

21/2                             - الرضع                                     1- زهران ص ص 121-141

                                    - النمو النفسي والفسيولوجي              2- اسماعيل ص ص56 -90

                                    والحركي ولاحسي والعقلي واللغوي                               91 – 134

 

23/2                             - الرضيع

                                    النمو الانفعالي والاجتماعي والنظام      1- زهران ، ص ص 141-161

                                                                                    2- اسماعيل ، ص ص 135-182

28/2                             التطبيق العملي – تكليف الطلاب

                                                       بملاحظة النمو لمجموعـــــــــــة

                                                      من الاطفال في مرحلة الرضاعة

                                                      واشتقاق معايير لهذا المظـــــاهر

                                                      وتقديمها ومناقشتها داخل الصف

2/3                               الطفولة المبكرة

                                    النمو الجسمي والفسيولوجي والحركي والحسي    1- زهران ص ص 161-182

                                    والعقلي واللغوي                                         2- اسماعيل ، ص ص 212-242

7/3                               الطفولة المبكرة

                                    النمو الانفعالي والاجتماعي ودار الحضانة         1- زهران ص ص 183-205

                                                                                                2- اسماعيل ص ص 243-301

9/3                               التطبيق العملي – ملاحظة مظاهر                   تقارير الطلاب

                                                            النمو لمجموعة من

                                                            الاطفال في مرحلة

                                                            الطفولة المبكرة

                                                            واشتقاق معايير اردنية

                                                            لهذه المظاهر وتقديمها

                                                            ومناقشتها داخل الصف

14/3                             الاختبار الاول

16/3                             الطفولة المتوسطة :                         1- زهران ص ص 206-220

                                    النمو الجسمي والفسيولوجي والحركي والحسي

                                    والعقلي

21/3                             الطفولة المتوسطة :

                          النمو اللغوي والانفعالي والاجتماعي                           1- زهران ص ص 221-232

23/3                 التطبيق العلمي – تكليف الطلاب بملاحظة

                                                مظاهر النمو لمجموعة من الاطفال

                                                في مرحلة الطفولة المتوسطة واشتقاق

                                                معايير اردنية لهذه المظاهر وتقديمها

                                                ومناقشتها داخل الصف

28/3                 الطفولة المتأخرة :

                        النمو الجسمي والفسيولجي والحركي والحسي والعقلي        1- زهران ص ص233-244

30/3                 الطفولة المتأخرة :

                        النمو اللغوي والانفعالي والاجتماعي                             1- زهران ص ص 244-254

4/4                   التطبيق العلمي – تكليف الطلاب بملاحظــــــــــــــة           تقارير الطلاب

                                                مظاهر النمو لمجموعــــــــــــــة

                                                من الاطفال في مرحلــــــــــــــة

                                                الطفولة المتأخرة واشتقـــــــــاق

                                                معايير اردنية لهذا المظاهــــــر

                                                وتقديمها ومناقشها داخل الصف

6/4                   الاختبار الثاني

11/4                 المعرفة عن اللغة والاتصال                                       قراءات من اعداد د.رافع الزغول

                        في مرحلة الطفولة

13/4 ، 18/4       النمو المعرفي                                                        1- حسان، ص ص 347-366

                                                                                                2- هرمز ص ص 239-251

21/4،25/4         الاسرة وتنشئة الطفل                                              1- هرمز ص ص 379-413

2/5،4/5             مجموعة الاقران كوكيل اجتماعي                                1- هرمز ص ص 413-437

9/5،11/5           المدرسة كوكيل اجتماعي                                          1- هرمز ص ص 437-442

 

متطلبات المادة :

1-     امتحانان فصليان وامتحان نهائي

2-     اعداد ورقة تتمتع بمواصفات الورقة العلمية

3-     تقديم هذه الورقة امام الطلاب

4-     المشاركة في المناقشات الصفية مشاركة تثريها وتضمن سيرها

5-     اعداد تقرير ميداني حول رصد مظاهر نمائية معينة         

المراجع العربية :

1-     حامد عبدالسلام زهران (1977) علم النفس النمور (الطبعة الرابعة ) ، عالم الكتب القاهرة .

2-     شفيق فلاح حسان (1988) اساسيات علم النفس التطوري – دار الجبل بيروت .

3-     صباح حنا هرمز ، ويوسف حنا ابراهيم (1988) علم النفس التكويني / دار الكتب للطباعة والنشر الموصل

4-     محمد عماد الدين اسماعيل (1986) الاطفال مرأة المجتمع سلسلة عالم المعرفة (99) المجلس الوطني للثقافة والفنون – الكويت .

 

المراجع الاجنبية :

1- Brophy .j.E (1977) . Child Development and Socialalzation sceience Researeh Associates Chiago.

2- He therington , E.M.&  parke , R.D. (1979) Child psuchology (secand Edition) MCGRAW – Hill Book Company , New York.