إستراتيجية البحث العلمي

2005-2010

 

إعـــداد

عميد البحث العلمي
قائمة المحتويات

 

البنــد                                                                                   الصفحة

ملخص تنفيذي

3

تعريفات

4

تقديم

7

الرسالة والرؤيا والقيم

8

سياسة البحث العلمي في الجامعات الأردنية

9

الوضع الماضي والراهن

10

مهام عمادة البحث العلمي

13

واقع البحث العلمي في جامعة مؤتة

14

تهيئة الجامعة لتنفيذ الإستراتيجية

17

الخطة التنفيذية

18

ملاحق

27

·        دعم الدراسات العلمية

27

·        ترجمة الأعمال العلمية

28

·        نشر الرسائل العلمية

29

·        منح الجوائز العلمية

30

·        انشاء المطبعة

31

·        المشاريع المدعومة لعام 2005

32

·        المشاريع المدعومة لعام 2004

34

·        المشاريع المدعومة لعام 2003

36

·        المشاريع المدعومة لعام 2002

37

·        إحصائية أبحاث ومؤتمرات وكتب أعضاء هيئة التدريس

38

أولويات بحثية

39

 

 

الملخص التنفيذي ( Executive Summary)

      وضعت هذه الإستراتيجية لفترة خمس سنوات (2005-2010) تعزيزاً لنهج الجامعة في تطبيق التفكير الاستراتيجي في عملها، ولقد اعتمدت هذه الخطة على تحليل البيئة الداخلية والخارجية للبحث العـلمي، ودراسة احتـياجات البحث العلـمي المستقـبلية والبيانات الرسمية المتوافرة فيها، مع مراعاة تشريعات البحــث العلمي في الجامـعة. تمـت منـاقـشة هذه الخـطة من قبل لجـنة البحــث العلمي في الجامعـة والـتـي أقـرتـها بجلستها رقم (8/2005 )          تاريخ 5/12/2005 وتمّ التوصّل إلى تسعة مجالات لهذه الاستراتيجية هي: مجال دعم البحوث والدراسات، ومجال النشر العلمي، ومجال الترجمة ومجال التأليف الأكاديمي، ومجال دعم نشر الرسائل الجامعية، ومجال قواعد الإنتاج العلمي، ومجال الجوائز العلمية، ومجال البنية التحتية العلمية.

خلصت الإستراتيجية إلى تحديد رسالة ورؤيا عمادة البحث العلمي، وتقوم هذه الخطة على تمكين عمادة البحث العلمي من توفير إنتاج علمي ذي جودة عالية يخدم التنمية البشرية الشاملة للمجتمع، ويمكّن الجامعة من استثمار إمكانياتها وقدراتها من خلال الأهداف والسياسات المقترحة لتعظيم الخيارات لديها عبر إتاحة الفرصة، وبناء القدرات وتوفير التعليم وإحداث التغير المستمر نحو مجتمع أفضل ودعم التنمية البشرية.

واشتملت هذه الخطة على (9) تسعة أهداف في مجال البحث العلمي، وتضمّنت بنود الخطة( 9 ) تسعة بنود، والسياسات اللازمة لتنفيذ الخطة (25) سياسة، كما بلغت الموازنة التقديرية (1001265) مليون وألف ومائتان وخمس وستون ديناراً موزّعة على مجالات الخطة وسنواتها.

 

تعريفـات Definitions  

الاستراتيجية:  .(Strategy)

تتعلق الاستراتيجية في المؤسسات غير الربحية باستجابة المنظمة لبيئة ديناميكية وعدائية لتحقيق رسالة الخدمات العامة، وهي خطة لكيفية تحقيق الأهداف الراهنة والمستقبلية، ونقل المنظمة من الحاضر إلى المستقبل، من خلال مجموعة من الأفعال تنفذ على مدى زمني قصير ومتوسط وطويل، وتعدّ اتجاهاً لرؤيا ما يمكّن أن تكون عليه المنظمة في المستقبل. وتتكون من مجموعة من الأهداف والغايات والسياسات والخطط الموضوعة لتحقيقها، ومحددة بشكل يمكّنها من تحديد نوع النشاط الذي تمارسه المنظمة، أو يجب أن تمارسه مع تحديد واضح لهويتها وشخصيتها المميزة الحالية والمستقبلية.

القيم : .(Values)

هي المعتقدات المشتركة لدى العاملين في المنظمة ويضعونها مكان التنفيذ، وتقودهم  لأداء عملهم . ومن أمثلة القيم (الالتزام، والولاء، الخ ...) .

التخطيط الاستراتيجي: .(Strategic Planning)

هو عملية قصدية لتحديد أهداف المنظمة لاختيار المستقبل المنشود، وتحديد المسار اللازم لتحقيق هذه الأهداف، ويشمل تحديد الرؤيا والرسالة والأهداف والخطة والسياسات  للمؤسسة.

الرؤيا : (Vision).

وهي الحالة التي ترغب المؤسسة في الوصول إليها مستقبلاً. وتمثل الصورة التي ينبغي أن تكون عليها المنظمة في المستقبل، بحيث تقودها للنجاح ممثلة في إسهاماتها في المجتمع. وبالتالي فهي خطة استراتيجية متخيلة لعمل المنظمة، وتتعلق الرؤيا بسؤال ما مدى نجاح المنظمة؟ حيث يجب أن تتسق الرؤيا مع القيم التنظيمية .

الرسالة : .(Mission)

هي وصف لجوهر وجود المنظمة ما هي؟ ولماذا هي موجودة؟ وماذا تفعل؟ ولماذا تقوم بما تقوم به؟ وماذا تنوي أن تحقق ؟ وهذا الوصف يجمع عليه الجميع داخل المنظمة والقطاعات التي تقدم لهم الخدمات. وغالباً ما تشمل معنى التغير في الوضع الراهن مثل "زيادة، خفض، منع، مكافحة، ... الخ" وتحديد مشكلة أو وضع بحاجة إلى تغيير .

الأهداف: .(Objectives)

وهي الغايات التي تسعى المؤسسة لتحقيقها، وتوجه جميع الوظائف الإدارية بما فيها التخطيط، وترتبط عادة بطموحات المسؤولين فيها، وتضع الأهداف العامة على مستوى المؤسسة ككل، بحيث توضع الأهداف الجزئية على مستوى الإدارات والأقسام. ولا بد من أن ترتبط الأهداف الجزئية مع الأهداف العامة، ولا تتناقض معها.

الخطة الاستراتيجية: (Strategic Plan).

هي الشكل النهائي الذي يترجم الأهداف الاستراتيجية، ويحولها إلى خطوات تطبيقية عملية، تتعلق بإنجاز الأفعال لتحقيق الأهداف.

السياسة:  .(Policy)

هي أفعال وقرارات عملية تسهم في تحقيق الأهداف. وهي مسهلات لتنفيذ الخطة، وغالباً ما تشمل إدخال تشريعات أو معدات أو تدريب أو حوافز.....الخ.

البرنامج: (Program).

هي عبارة عن تركيب معقد من الأهداف، والسياسات والإجراءات والخطوات التي يجب ممارستها، بالإضافة إلى الموارد المستخدمة الضرورية لتنفيذ النشاطات، وهذه تعزز وتدعم بالأموال أو الميزانيات التقديرية.

الموازنة التقديرية: (Budget).

هي المبلغ المالي التقديري المحدد لتنفيذ نشاط معين أو برنامج ما.

الطالب: (student).

الدارسون من الذكور والإناث على مستوى الدراسات الدنيا أو العليا في الجامعة

المدرِّس: (Instructor).

الفرد الذي يقوم بعملية التدريس الجامعي

الكلية: (College)

الوحدة الأكاديمية، وتتكون من عدد من الأقسام الأكاديمية والبرامج العلمية.

القسم الأكاديمي (Department )

ويتكون من عدد من المختصين في حقل من حقول المعرفة والطلبة الدارسين، وقد يشمل برامج متخصصة ودراسات عليا ودنيا في ذلك الحقل.

المدى: (Time Interval).

هو الفترة الزمنية المتوقع إنجاز العمل فيها، وتقسم عادة إلى ثلاثة أقسام هي: قصيرة من سنةإلى سنتين، ومتوسطة من ثلاث إلى خمس سنوات، وطويلة لمدة خمس سنوات فأكثر.

فترة الخطة: (Plan Period). هي الفترة الزمنية للخطة.

الموازنة: (Budget). المبلغ المالي المقدر لتنفيذ النشاط أو البرنامج.

الفئات المستهدفة: (Target Groups). الجماعات المعنية بالبرنامج.

تقديم:

يسعدني أن أقدّم الخطة الاستراتيجية لعمادة البحث العلمي للفترة من (2006-2010)، والتي تحدّد الاتجاهات المستقبلية لنشاطات وفعاليات العمادة للسنوات الخمس القادمة، والتي تنطلق من التزام الجامعة بتوجيه فعاليات البحث العلمي لخدمة التنمية البشرية وتكوين قاعدة علمية رصينة ودعم المنتج العلمي.

ولقد تم تحديد رسالة ورؤيا وقيم البحث العلمي في الجامعة كما تم تحديد أخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية لتكون المبادئ التي يعمل بموجبها الباحثون في الجامعة.

        وتأتي هذه الخطة الاستراتيجية كخطوة فعّالة في إرساء الأسلوب العلمي في التخطيط المستقبلي لأنشطة البحث العلمي في الجامعة مما يتيح تحديد رؤيا عمادة البحث العلمي ورسالتها وأهدافها بطريقة واقعية، تتفق فيها الرؤيا والرسالة مع الأهداف في إطار زمني يعكس قدرتها على التنفيذ، مما يدعم شعور العاملين فيها عند تطبيق مثل هذه الاستراتيجيات بالانتماء واستثمار مصادر الجامعة، وتحديد أولوياتها وفي رسم مستقبلها وحل المشكلات الرئيسة التي تواجهها، وبالتالي تمكينها من تكوين فرق عمل قوية قادرة على التنفيذ الفعال لأهدافها.

عميد البحث العلمي

أ.د. ذياب البداينـة


الرسالة

دعم وتعزيز وتشجيع وتنسيق وتنظيم البحث العلمي الأكاديمي والتطبيقي بكافة الوسائل في جامعة مؤتة، وذلك من خلال دعم البحوث والدراسات والتأليف والترجمة، ونشر المعرفة العلمية والخبرة في المجتمع عامة من خلال ورش العمل والندوات واللقاءات العلمية ذات العلاقة.

الرؤيا

توظيف المعرفة العلمية في جوانب التنمية البشرية كافة في المجتمعين الأردني والعربي.

القيم

تقود القيم التالية عمل عمادة البحث العلمي:

§           الأمانة العلمية وتحصينها وإدامتها.

§           تعزيز أخلاقيات البحث العلمي وتوطينها.

§           خدمة المجتمع والتنمية البشرية.

§           احترام خصوصية الباحثين المشاركين.

مرتكزات الإستراتيجية:

1.        سياسات البحث العلمي.

2.        نظام البحث العلمي.

3.        تعليمات البحث العلمي.

4.        وظائف الجامعة.

سياسات البحث العلمي في الجامعات الأردنية:

لقد قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوضع سياسات البحث العلمي في الجامعات الأردنية وهي:

1. إنشاء هيئة عليا للبحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تضم ممثلين عن مؤسسات التعليم العالي والقطاع الخاص والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والمؤسسات التي تعنى بالبحث العلمي وتعمل على:

أ ) توحيد الجهود العلمية والبحثية في مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الأخرى.

ب) إنشاء صندوق خاص لتمويل البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ج) توجيه الباحثين نحو البحوث العلمية الأكثر فائدة لتلبية حاجات المجتمع.

د ) دعم الباحثين الجادين ومنحهم الحوافز التشجيعية والتقديرية والمعنوية.

هـ) توثيق العلاقات مع المؤسسات العامة والخاصة المختصة بالبحث العلمي لإجراء البحوث  لمصلحتها.

و) تشجيع نشر الإنتاج العلمي، وتوحيد الجهود لإصدار المجلات العلمية المتخصصة المحكمة على المستوى الوطني.

ز ) بناء قاعدة بيانات كاملة عن البحوث العلمية والباحثين ورسائل الدراسات العليا ومشاريع التخرج وإتاحتها للجميع .

2. توفير التمويل اللازم للبحث العلمي. تهيئة الكوادر البحثية الكفؤة، وتوفير الفرص المناسبة لها لاكتساب الخبرات اللازمة .

3. إنشاء مراكز التميز في الجامعات بما يتواءم مع التخصصات القوية فيها.

4. إقامة شراكة فعلية وتنظيمية وفنية بين الجامعات وقطاعات التنمية والإنتاج والخدمات المختلفة.

5. تعظيم استخدام الموارد والمرافق والتجهيزات المتوافرة في الجامعات فيما بينها لأغراض البحث العلمي والتعاون مع القطاعات الإنتاجية المختلفة .

6. توفير الآليات اللازمة لاحتضان ورعاية الطلبة الذين يملكون القدرة على التميز والإبداع.

 

الوضع الماضي والراهن (History and Profile)

أُنشئت جامعة مؤتة بدايةً حسب قرار لجنة المشروع التربوي في الجنوب، في اجتماعها الثاني الذي عُقد بتاريخ 26/5/1980، حيث تقدّمت اللجنة بتوصية لإنشاء مؤسسة للتعليم العالي في الجنوب، وفي 23/4/1981 انضمتّ كلية العلوم الشرطية إلى الجامعة، وهي أول كلية في جامعة مؤتة. وفي 1/5/1984، انضمّ إلى هذه الكلية كلية العلوم العسكرية، وبدأت الدراسة في الموقع الدائم للجامعة في بداية العام الجامعي 1984/1985، وفي 2/2/1985 تم افتتاح الجامعة رسمياً وأصبحت تضمّ عشرة تخصصات، هي: العلوم العسكرية، والقانون، والعلوم الشرطية، والإدارة، والقانون، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والحاسوب، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية. وفي عام 1986 قرّر مجلس التعليم العالي إنشاء الجناح المدني في الجامعة، واشتمل على التخصصات التالية: اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، والعلوم الإدارية والقانونية، ودبلوم التربية العام، وكانت العملية التدريسية تنفّذ في مبنى كلية مجتمع الكرك.

وفي بداية عام  1986 تمت الموافقة على قرار مجلس التعليم العالي المعلّق بربط كليتي الحرب الملكية، وكلية القيادة والأركان الملكية الأردنية بالجامعة، وفي عام 1987 أصبح عدد التخصصات في الجناح المدني سبعة تخصصات، حيث تمّ فتح تخصص الرياضيات والإحصاء، وتخصص الحاسوب، وفي العام نفسه بوشر بتنفيذ المرحلة الأولى من مباني الجامعة في الجناح المدني.

في عام 1990/1991 أقرّ مجلس العمداء فتح برنامج الدراسات المسائية، وشهدت الجامعة في العام نفسه تطوّراً في مجال التنظيم الإداري والأكاديمي، حيث تمّ إنشاء أربع كليات علمية بالجامعة هي: كلية الآداب، وكلية العلوم، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الإدارية والقانونية، وعمادتين هما: عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، وعمادة شؤون الطلبة. وتمّت هيكلة الأقسام الأكاديمية في هذه الكليات.

ومع بداية العام الدراسي 1991/1992، بدأ التدريس في الجناح المدني في الموقع الدائم. وفي العام نفسه تمّ إضافة قسمين جديدين لكلية الآداب هما: قسم علم الاجتماع، وقسم الجغرافيا، وتمّ فصل قسم التاريخ والآثار إلى قسمين هما: قسم التاريخ، وقسم الآثار والسياحة. كما تمّ فصل كلية العلوم الإدارية والقانونية إلى كليتين هما: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وكلية الحقوق.

ثم أنشئت كلية العلوم التربوية، وفي عام 1994 أنشئت كلية الزراعة، كما أنشئت المدرسة النموذجية التابعة للجامعة، وفي 9/7/1995 تم افتتاح المباني الجديدة في الجناح المدني. وفي عام 1996 أنشئ فرع جامعة مؤتة في محافظة معان والذي أصبـح فــي 28/8/1999 جامعة الحسين بن طلال. وفي عام 1998 تمّ استحداث برنامج الدراسات الموازية في بعض التخصصات. كما تمّ إنشاء كليتي الشريعة، وعلوم الرياضة في عام 1990. وتطوّرت العملية الأكاديمية في كليات الجامعة، وفتحت فيها برامج للماجستير وبعض برامج للدراسات العليا: الماجستير في معظم التخصصات، والدكتوراه في قسمي اللغة العربية والتاريخ، وضمن فلسفة الجامعة والتقاء الغايتين الأكاديمية مع خدمة المجتمع المحلي، ثمّ توجت الجامعة إنجازها الأكاديمي بإنشاء كلية الطب في 26/4/2001 والتي أصبحت معلماً في إقليم الجنوب يعنى بالناحية الصحية حسب الاستراتيجية الخاصة لوزارة الصحة.

وأخيراً تم إنشاء كلية إدارة الأعمال وكلية العلوم الاجتماعية عام 2005.

ويوجد حالياً في جامعة مؤتة / الجناح المدني الكليات التالية: كلية العلوم، وكلية الآداب، وكلية إدارة الأعمال، وكلية العلوم التربوية، وكلية الحقوق، وكلية الشريعة، وكلية الهندسة، وكلية الزراعة، وكلية التمريض، وكلية الطب، وكلية علوم الرياضة، وكلية العلوم الاجتماعية، والعمادات التالية: عمادة البحث العلمي، وعمادة الدراسات العليا، وعمادة شؤون الطلبة، كما يوجد في الجناح العسكري الكليات التالية: كلية العلوم العسكرية، كلية العلوم الشرطية، وكلية الأميرة منى للتمريض والمهن الطبية المساندة، وكلية القيادة والأركان، وكلية الحرب الملكية، وتضم كليات الجناح المدني للعام الدراسي (2005- 2006) (34) قسماً أكاديمياً، يدرّس فيها (32) تخصصاً لمرحلة البكالوريوس، و(25) برنامج ماجستير، و(2) برنامجا دكتوراة (في اللغة العربية والتاريخ). ويدرِّس في هذه الكليات حوالي (525) عضو هيئة تدريس، أما عدد الطلبة في الجامعة/الجناح المدني فقد بلغ عددهم الإجمالي باستثناء طلبة الجناح العسكري (16247) طالباً وطالبة في جميع البرامج الدراسية، منهم (12398) طالباً وطالبة في البرامج الصباحية  و (1504) ألف طالب وطالبة في برامج المسائية  و (779) في البرنامج الموازي، و (77) في برنامج الدبلوم  و (1405) في برنامج الماجستير و (82) في برنامج الدكتوراه (2) في برنامج الدراسات الخاصة. أمّا عدد الطلاب في الجناح العسكري فبلغ حوالي (1025) طالب، وبالإضافة إلى الكليات الأكاديمية في الجامعة، يوجد عدد من المراكز العلمية فيها وهي: مركز الأمير فيصل لدراسات البحر الميت، ومركز الطاقة، ومركز المياه والبيئة، ومركز الملكية رانيا لدراسات الطفولة، ومركز التدريب والاستشارات، ومركز الحاسوب، ومركز الحسن للتشخيص المبكّر للإعاقات، والمعهد الوطني للتأهيل المجتمعي، ومركز تطوير أعضاء هيئة التدريس. وتشتمل الجامعة على وحدة لتنمية المجتمع المحلي، وعدد من الوحدات الإدارية المساندة مثل وحدة الرئاسة، وحدة القبول والتسجيل، ووحدة الشؤون المالية، ووحدة المكتبة، ووحدة الخدمات، ووحدة الصيانة والإدامة، وعدد من الدوائر مثل دائرة اللوازم، ودائرة شؤون العاملين، ودائرة المعلومات والتخطيط، ودائرة النقل والحركة.

وتتميّز وحدة المكتبة بوجود أفرع لها في الجناح العسكري، وكلية الزراعة، وكلية الطب، كما تحتوي على قاعدة معلومات EPISCO، فيها عدد كبير من الدوريات العلمية اللازمة للبحث العلمي وتطور أعضاء هيئة التدريس أكاديمياً، كما طوّرت الجامعة شبكة الحاسوب فيها لتمكين أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والطلبة من استخدام التقانات الحديثة في بنية المعلومات، وبلغ عدد أجهزة الحاسوب المستخدمة في الجامعة حوالي (3000) جهاز، وتمّ تزويد معظم أعضاء الهيئة التدريسية بأجهزة حاسوب، وتمّ تخصيص حوالي (35) مختبر حاسوب لخدمة الطلبة، وطوّرت الجامعة شبكة المعلومات فيها على أحدث الطرق المتعارف عليها في أنظمة الحاسوب.

مهام عمادة البحث العلمي في جامعة مؤتة

      تتولى عمادة البحث العلمي في جامعة مؤتة تنفيذ السياسات العامة للبحث العلمي التي نص عليها قانون التعليم العالي والبحث العلمي ونظام البحث العلمي في جامعة مؤتة من خلال الإجراءات الآتية.

1.   دعم البحوث العلمية، حيث تعطى أولوية للبحوث العلمية التطبيقية والبحوث العلمية المتعلقة بأغراض التنمية في المملكة وفي العالم العربي.

2.   تشجيع الباحثين على العمل من خلال فرق بحثية، وذلك عن طريق إعطائها الأولوية في الدعم وذلك لرفع سوية البحث العلمي وتعميم الفائدة وتبادل الخبرات البحثية المتخصصة.

3.   نشر الإنتاج العلمي للباحثين من داخل الجامعة ومن خارجها من خلال إصدار مجلات علمية متخصصة محكمة ومفهرسة ومصنفة دولياً.

4.   دعم نشر الكتب العلمية والترجمات والمخطوطات المحققة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة والعاملين فيها، والتي تتضمن إضافة مهمة إلى المعرفة أو يخدم نشرها أغراض التنمية في المملكة بعامة وإقليم الجنوب بخاصة.

 

 

 

 

واقع البحث العلمي في جامعة مؤتة

وتنفيذاً لتلك السياسات تعمل العمادة على الإجراءات الآتية:

أولاً:  إصدار مجلة مؤتة للبحوث والدراسات بسلسلتيها:

أ‌.        سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية والتي بدأ صدورها عام 1986 بعددين وتطورت لتصدر في مجلدها الثامن عشر لعام (2003) بثمانية أعداد، ويبلغ عدد البحوث المنشورة فيها سنوياً حوالي (90) تسعين بحثاً، وتصل نسبة مساهمة أعضاء هيئة التدريس فيها إلى (51%) علماً بأنها تنشر بحوثاً لباحثين من الجامعات الأردنية الأخرى بنسبة (43%) بالإضافة إلى جامعات عربية كثيرة.

ب. سلسلة العلوم الطبيعية والتطبيقية التي بدأ صدور مجلدها الأول عام 1990 بعدد واحد وتطورت لتصدر في مجلدها الثامن عشر لعام (2003) بأربعة أعداد ويصل عدد البحوث المنـشورة فيها سـنوياً حوالي (50) خمـسين بحثاً، وتبلغ مساهمة أعضاء هيئة التدريس للـنشر فيها إلى (31%) وللباحثـين من الـجامعات الأردنية الأخرى (32%).

ج- المجلة الأردنية للغة العربية وآدابها (مجلة متخصصة في اللغة العربية)، والتي سيتوقع صدور أول عدد منها مع بداية العام القادم 2006.

ثانياُ : دعم نشر العديد من الكتب لباحثين من داخل الجامعة في مختلف التخصصات، بلغ مجموعها (56) ستة وخمسين.

ثالثاً : دعم البحوث العلمية للباحثين من داخل الجامعة، حيث بلغت قيمته لعام (2003) حوالي مائة ألف دينار أردني لبحوث في مجالات تطبيقية وتنموية، كان من أبرز هذه المشاريع البحثية:

-   "تحديد العوامل الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة في الفقر في بعض القرى النائية من إقليم جنوب الأردن" (بدعم من المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا).

-   " مسح صحي للمجتمع بمدينة الكرك لتنشئة قيم معيارية لوظائف الرئة للأردنيين، ودراسة تأثير تلوث البيئة والتدخين على انتشار الأمراض الصدرية المزمنة" ( بدعم من الجامعة)

-   " التوسع العمراني على حساب الراضي الزراعية في النصف الثاني من القرن العشرين في مناطق مختارة في الأردن"( بدعم من الجامعة).

-   " تحديد العوامل الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة في التنمية لمنطقة البادية الأردنية، ودراسة ميدانية لمنطقة البادية الجنوبية" بدعم من المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا).

-   " دراسة مدى صلاحية المياه العادمة لمحطة التنقية في جامعة مؤتة من ناحية المركبات العضوية المكلورة للاستخدام الزراعي" بدعم من المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا).

-       " الفقر في محافظة الكرك، دراسة ميدانية" (بدعم من الجامعة)

-       " التنمية في قضاء الديسي" ( بدعم من الجامعة)

-       " واقع العنف داخل الأسر الأردنية" ( بدعم من الجامعة)

-       " محــددات الفــترة بين الولادات، دراســة مجتمع للسيدات في سن الإنجاب" ( بدعم من  الجامعة).

-       " أثر جامعة مؤتة في تنمية المجتمع المحلي "(بدعم من الجامعة)

رابعاً: حوسبة أعمال العمادة وإنشاء قاعدة بيانات للباحثين من داخل الجامعة ولجمهور المتعاملين مع المجلة من باحثين ومحكمين، مما يترتب عليه تبسيط للإجراءات وسرعة في الإنجاز ودقة في المعلومات والبيانات.

خامساً: توثيق علاقة الجامعة مع مؤسسات البحث العلمي في داخل المملكة من خلال استقطاب الدعم الخارجي للباحثين من الجامعة وتبادل المنشورات العلمية والخبرات العملية، ومن أبرز تلك المؤسسات المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وصندوق مؤسسة شومان لدعم البحث العلمي، كما ترتبط بعض كليات الجامعة ومراكز البحث العلمي فيها باتفاقيات شراكة بحثية مع جهات محلية ودولية.

سادساً: تمويل الجامعة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات العلمية المحلية والإقليمية والدولية بالإضافة إلى دعم بعض الجهات الخارجية، وكذلك إقامة مؤتمرات علمية متخصصة والندوات وورش العمل وحلقات البحث في مختلف التخصصات العلمية والمجالات الاجتماعية.

سابعاً: المساهمة الفاعلة في أعمال اللجنة العليا للبحث العلمي التي يرأسها معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمتابعة تطوير السياسات العامة للبحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بها، ومن أبرزها أسس لجائزة التعليم العالي والبحث العلمي للباحث المتميز وأخرى للبحث المميز وذلك لتشجيع الباحثين ورفع سوية البحث العلمي في المملكة. كما أنجزت تعليمات لإصدار مجلات أردنية دورية علمية متخصصة محكمة في مجالات التخصص المختلفة.

لم يكن هناك دعم للبحث العلمي أو أية ميزانية للبحث العلمي في الفترة الأولى من تأسيس الجامعة، باستثناء ميزانية البعثات العلمية والتي بلغت (6855) ديناراً. حيث بدأ دعم البحث العلمي في العام 1983، ولقد بدأ الدعم الفعلي للبحث العلمي في العام 1985. واستقر الدعم مع عودة الدفعات الأولى من المبعوثين في العام 1990. حيث ارتفعت نسبة الدعم من موازنة الجامعة من 0,028 عام 1985 إلى 0.280 عام 1990، بلغت أعلى نسبة للدعم عام 1993 (0.540) تلاها العام 1994 (0.347) فالعام 2003 (0.310) (انظر الملحق (1)).

 وللوقوف على حقيقة الإنجاز والتطور الذي حققته جامعة مؤتة في مجال البحث العلمي وتطبيق معايير الجودة الشاملة للتعليم الجامعي والبحث العلمي، تجدر الإشارة إلى الدراسة التي قدمها عدنان بدران بعنوان :"الجامعات الأردنية والبحث العلمي في العلوم البحتة والتطبيقية" ضمن وقائع المؤتمر الأول للبحث العلمي في الجامعات الأردنية الذي عُقدَ في عمان في الفترة (25-26/10/2003)، وتبين تميز جامعة مؤتة في المعايير التالية:

-    نسبة مجموع الإنتاج البحثي إلى عدد أعضاء هيئة التدريس في الفترة (2000-2002)، حيث بلغت (3.4) في جامعة مؤتة، وفي جامعة اليرموك (2.5)، وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا (1.75) وفي الجامعة الأردنية (0.4).

-    نسبة مشاريع الأبحاث إلى عدد أعضاء هيئة التدريس في الفترة (2000-2002)، حيث بلغت (2.75) في جامعة مؤتة، وفي جامعة اليرموك (2.45)، وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا (1.65) وفي الجامعة الأردنية (0.40).

-         نسبة المشاركين في المؤتمرات العلمية إلى عدد أعضاء هيئة التدريس بلغت (0.55) في جامعة مؤتة، وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا (0.2)، وفي جامعة اليرموك (0.08).

 

تهيئة  عمادة البحث العلمي لتنفيذ الاستراتيجية:

بناءً على التحليل الاستراتيجي لمعطيات البيئة الخارجية والداخلية، فان عمادة البحث العلمي بحاجة لتنفيذ السياسات العامة التالية:

1-     تطوير الهيكل التنظيمي للعمادة بما يتوافق ومفردات الاستراتيجيات الفرعية والعامة.

2-    مراجعة التشريعات التي تحكم عمل العمادة وتطويرها.

3-    رصد موازنات لتنفيذ البرامج المنوي تنفيذها في الخطة وفقاً للمدى الزمني.

4-    توظيف العاملين اللازمين من ذوي الاختصاص لتنفيذ الاستراتيجية.

5-    تنفيذ  التدريب اللازم للفئات المعنية بتنفيذ الاستراتيجية.

 

الخطة التنفيذية

مجالات الإستراتيجية

1. مجال دعم البحوث والدراسات.

2. مجال نشر البحث العلمي.

3. مجال الترجمة.

4. مجال التأليف الأكاديمي.

5. مجال دعم نشر الرسائل الجامعية.

6. مجال قواعد الإنتاج العلمي.

7. مجال الجوائز العلمية.

8. مجال المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية

9. مجال البنية التحتية العلمية.

 

1- مجال دعم البحوث والدراسات:

- الهدف الاستراتيجي (1): دعم (150) دراسة علمية (مشاريع الدراسات).

- الخطة:تقديم الدعم المالي للباحثين وتشجيع البحث العلمي الصادر باسم الجامعة.

- السياسات:

1- الرصد المالي اللازم.

2- اتخاذ التوصيات وإصدار القرارات اللازمة من لجنة البحث العلمي ورئيس الجامعة.

- الفئات المستهدفة: الباحثون من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

- المنفذون: عميد البحث العلمي/لجنة البحث العلمي.

- الموازنة:(750 )ألف دينار.

- المدى:

السنة الأولى:  دعم (30) دراسة علمية.

السنة الثانية:  دعم (30) دراسة علمية.

السنة الثالثة: دعم (30) دراسة علمية.

السنة الرابعة: دعم (30) دراسة علمية.

السنة الخامسة: دعم (30) دراسة علمية.

 

2- مجال نشر الدراسات العلمية

- الهدف الاستراتيجي (2):  نشر(500) دراسة علمية (العلوم الإنسانية والاجتماعية/العلوم الطبيعية والتطبيقية) في المجلات الأردنية ومجلة مؤتة للبحوث والدراسات.

- الخطة:نشر المعرفة ونشر اسم الجامعة في المجتمع العلمي.

- السياسات:

1.   الرصد المالي اللازم.

2.   اتخاذ التوصيات وإصدار القرارات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

- الفئات المستهدفة: الباحثون من أعضاء هيئة التدريس.

- المنفذون : عميد البحث العلمي.

- الموازنة: (120) ألف دينار.

- المدى:

السنة الأولى: نشر (100) دراسة علمية.

السنة الثانية:  نشر (100) دراسة علمية.

السنة الثالثة: نشر (100) دراسة علمية.

السنة الرابعة: نشر (100) دراسة علمية.

السنة الخامسة: نشر (100) دراسة علمية.

3- مجال الترجمة

- الهدف الاستراتيجي (3): الترجمة (ترجمة 10 كتب) أعمال علمية.

- الخطة: نشر المعرفة ونشر اسم الجامعة في المجتمع العلمي.

- السياسات:

1.             الرصد المالي اللازم.

2.             اتخاذ التوصيات وإصدار القرارات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

3.             تعيين المترجمين

- الفئات المستهدفة: الباحثون من أعضاء هيئة التدريس.

- المنفذون : عميد البحث العلمي.

- الموازنة:(20 ألف دينار).

- المدى:

السنة الأولى:  ترجمة (2) كتابان.

السنة الثانية:   ترجمة (2) كتابان.

السنة الثالثة :  ترجمة (2) كتابان.

السنة الرابعة:  ترجمة (2) كتابان.

السنة الخامسة: ترجمة (2) كتابان.

 

4- مجال التأليف الأكاديمي:

- الهدف الاستراتيجي (4) : تأليف( 50) مؤلف علمي.

- الخطة:نشر المعرفة ونشر اسم الجامعة في المجتمع العلمي.

- السياسات:

1.   الرصد المالي اللازم.

2.   اتخاذ التوصيات وإصدار القرارات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

- الفئات المستهدفة: الباحثون من أعضاء هيئة التدريس.

- المنفذون :عميد البحث العلمي.

- الموازنة: (150) ألف دينار.

- المدى:

السنة الأولى: تأليف (10) كتب.

السنة الثانية: تأليف (10) كتب.

السنة الثالثة: تأليف (10) كتب.

السنة الرابعة: تأليف (10) كتب.

السنة الخامسة: تأليف (10) كتب.

 

5- مجال نشر الرسائل الجامعية

- الهدف الاستراتيجي (5)نشر الرسائل الجامعية بواقع (25) رسالة.

- الخطة:نشر المعرفة ونشر اسم الجامعة في المجتمع العلمي.

- السياسات:

1.الرصد المالي اللازم.

2.اتخاذ التوصيات وإصدار القرارات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

- الفئات المستهدفة: الباحثون من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

- المنفذون: عميد البحث العلمي.

الموازنة :(75) ألف دينار.

- المدى:

السنة الأولى: نشر (5) رسائل.

السنة الثانية: نشر (5) رسائل.

السنة الثالثة: نشر (5) رسائل.

السنة الرابعة: نشر (5) رسائل.

السنة الخامسة: نشر (5) رسائل.

 

6- مجال قواعد الإنتاج العلمي

- الهدف الاستراتيجي(6): إنشاء قواعد بيانات للإنتاج العلمي.

- الخطة:  توفير المتطلبات اللازمة.

- السياسات:

1.         الرصد المالي اللازم.

2.         اتخاذ التوصيات وإصدار القرارات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

3.         تعيين مدخل بيانات وفني حاسوب.

- الفئات المستهدفة:الجامعات، الكليات، المراكز البحثية والعلمية، المكتبات ودور النشر.

- الموازنة:

- المدى:

1.    السنة الأولى: تصميم القاعدة.

2.    السنة الثانية: إدخال البيانات.

3.    السنة الثالثة : إدامة القاعدة.

4.    السنة الرابعة: إدامة القاعدة.

5.    السنة الخامسة:إدامة القاعدة.

6.     

7- مجال الجوائز العلمية:

   - جائزة البحث المميز في الكليات العلوم البحتة والتطبيقية.

   - جائزة البحث المميز في الكليات الإنسانية والاجتماعية.

   - أفضل الرسائل الجامعية.

- الهدف الاستراتيجي (7):  منح (15) جائزة علمية لأفضل بحث

- الخطة:

- السياسات:

1.         الرصد المالي اللازم.

2.         اتخاذ التوصيات وإصدار القرارات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

3.         الإعلان عن الجوائز.

- الفئات المستهدفة:

- الباحثون.

- طلبة الدراسات العليا.

- المنفذون : رئيس الجامعة وعميد البحث العلمي.

- الموازنة: (50) ألف دينار.

- المدى:

السنة الأولى:  منح (3) جوائز.

السنة الثانية:   منح (3) جوائز.

السنة الثالثة:  منح (3) جوائز.

السنة الرابعة: منح (3) جوائز.

السنة الخامسة : منح (3) جوائز.

 

8- مجال المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية:

- الهدف الاستراتيجي (8):  عقد 10 مؤتمرات علمية دولية و60 ندوة و60 لقاء علمي

- الخطة: نشر المعرفة ونشر اسم الجامعة في المجتمع العلمي

- السياسات:

1.      الرصد المالي اللازم والحصول على الدعم المالي الخارجي اللازم.

2.      اتخاذ التوصيات وإصدار القرارات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

3.      الإعلان عن المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية

- الفئات المستهدفة: أعضاء هيئة التدريس والطلبة والباحثون

- المنفذون : عمادة البحث العلمي وكليات الجامعة ومراكز البحوث.

- الموازنة: (100) ألف دينار.

- المدى:

السنة الأولى: عقد 2 مؤتمر علمي +12ندوة علمية +12 لقاء علمي

السنة الثانية: عقد 2 مؤتمر علمي +12 ندوة علمية +12 لقاء علمي

السنة الثالثة: عقد 2 مؤتمر علمي +12 ندوة علمية +12 لقاء علمي

السنة الرابعة: عقد 2 مؤتمر علمي +12 ندوة علمية +12 لقاء علمي

السنة الخامسة : عقد 2 مؤتمر علمي +12ندوة علمية +12 لقاء علمي

9-مجال البنية التحتية العلمية

- الهدف الاستراتيجي (9):  إنشاء مطبعة للجامعة.

- الخطة:توفير أعمال الطباعة والنشر في الجامعة.

- السياسات:

1.    الرصد المالي اللازم.

2.    اتخاذ التوصيات وإصدار القرارات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

3.    تعيين الكادر الإداري والفني.

4.    تحديد المكان المناسب.

 

 

- الفئات المستهدفة: جامعة مؤتة

- المنفذون : مدير المطبعة ومدير اللوازم ورئيس لجنة العطاءات المركزية ومدير المكتب الهندسي.

- الموازنة: مليون دينار.

- المدى:

السنة الأولى: إنشاء مبنى للمطبعة.

السنة الثانية:  شراء المعدات.

السنة الثالثة: التركيب والتشغيل.

 


الهدف (1): دعم (150) دراسة علمية

المنفّذون

خطوات التنفيذ

المتطلبات

آلية المتابعة

المخرجات المتوقعة

المدى الزمني

-   عميد البحث العلمي.

- الباحثون من داخل الجامعة.

-   الإعلان عن توفر دعم لـ (30) دراسة سنوياً لأعضاء هيئة التدريس.

-   استقبال مشاريع البحوث وتقييمها

- عرض المشاريع على لجنة البحث العلمي واختيار المناسب منها.

-   رصد مبلغ 750 ألف دينار

 

- تقارير الباحثين وعميد البحث العلمي.

تنفيذ (150) دراسة علمية.

1-   السنة الأولى (30) دراسة.

2-   السنة الثانية (30) دراسة.

3-   السنة الثالثة (30) دراسة.

4-   السنة الرابعة (30) دراسة.

5-   السنة الخامسة (30) دراسة.

 

الهدف (2): نشر (500) بحث علمي

المنفّذون

خطوات التنفيذ

المتطلبات

آلية المتابعة

المخرجات المتوقعة

المدى الزمني

-   عميد البحث العلمي.

- الباحثون من داخل الجامعة وخارجها.

 

-   استقبال البحوث المقدمة للنشر وعرضها على هيئة تحرير المجلة.

-   اختيار البحوث وتقييمها.

- نشر (500) بحث اجتازت التحكيم العلمي.

-   رصد (120) ألف دينار.

 

- تقارير بالأعداد المنشورة.

نشر (500) بحث علمي.

-   السنة الأولى نشر (100) بحث.

-   السنة الثانية نشـر (100) بحث.

-   السنة الثالثة نشـر (100) بحث.

-   السنة الرابعة نشر (100) بحث

-   السنة الخامسة نشر (100) بحث

 

الهدف (3): ترجمة (10) أعمال علمية

المنفّذون

خطوات التنفيذ

المتطلبات

آلية المتابعة

المخرجات المتوقعة

المدى الزمني

-   عميد البحث العلمي.

-       الباحثون.

 

-   استقبال الكتب المقدمة للترجمة وعرضها على لجنة البحث العلمي.

-   اختيار الكتب وتقييمها.

- نشر (10) كتب اجتازت التحكيم العلمي.

-   رصد (20) ألف دينار.

 

- تقارير بالكتب المترجمة

ترجمة (10) كتب علمية.

-   السنة الأولى ترجمة (2) كتابان.

-   السنة الثانية ترجمة (2) كتابان.

-   السنة الثالثة ترجمة (2) كتابان.

-   السنة الرابعة ترجمة (2) كتابان.

-   السنة الخامسة ترجمة (2) كتابان.

 

الهدف (4): تأليف (50) مؤلف علمي

المنفّذون

خطوات التنفيذ

المتطلبات

آلية المتابعة

المخرجات المتوقعة

المدى الزمني

-   عميد البحث العلمي

 

-   استقبال المؤلفات وعرضها على لجنة البحث العلمي.

-   اختيار المؤلفات وتقييمها.

- نشر (50) مؤلف اجتازت التحكيم العلمي.

-   رصد (150) ألف دينار.

 

- تقارير بالمؤلفات

تأليف (50) مؤلف علمي

- السنة الأولى: تأليف (10) كتب

- السنة الثانية: تأليف (10) كتب

- السنة الثالثة: تأليف (10) كتب

- السنة الرابعة: تأليف (10) كتب

- السنة الخامسة: تأليف (10) كتب

 

 


الهدف (5): نشر الرسائل الجامعية بواقع (25) رسالة

المنفّذون

خطوات التنفيذ

المتطلبات

آلية المتابعة

المخرجات المتوقعة

المدى الزمني

-   عميد البحث العلمي

 

-   استقبال الرسائل وعرضها على لجنة البحث العلمي.

-   اختيار الرسائل وتقييمها.

- نشر (25) رسالة اجتازت التحكيم العلمي.

-   رصد (75) ألف دينار.

 

- تقارير بالرسائل المنشورة

نشر 25 رسالة

- السنة الأولى: نشر (5) رسائل

- السنة الثانية: نشر (5) رسائل

- السنة الثالثة: نشر (5) رسائل

- السنة الرابعة: نشر (5) رسائل

- السنة الخامسة: نشر (5) رسائل

 

الهدف (6): إنشاء قواعد بيانات للإنتاج العلمي

المنفّذون

خطوات التنفيذ

المتطلبات

آلية المتابعة

المخرجات المتوقعة

المدى الزمني

-   عميد البحث العلمي

 

تصميم برنامج وإدخال بيانات الإنتاج العلمي

-   تكليف مركز الحاسوب بتصميم القاعدة

-   تعيين مدخل بيانات وفني حاسوب

-  تقارير

-  فحص القاعدة

- تكوين قاعدة علمية بالإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا.

- قائمة بالباحثين وتخصصاتهم

 

 

1.      السنة الأولى: تصميم القاعدة.

2.      السنة الثانية: إدخال البيانات.

3.      السنة الثالثة : إدامة القاعدة.

4.      السنة الرابعة: إدامة القاعدة.

5.      السنة الخامسة:إدامة القاعدة.

 

 

 


الهدف (7): منح 15 جائزة علمية لأفضل بحث

المنفّذون

خطوات التنفيذ

المتطلبات

آلية المتابعة

المخرجات المتوقعة

المدى الزمني

-       رئيس الجامعة

- عميد البحث العلمي

 

الإعلان عن الجوائز العلمية

-استقبال البحوث وتحكيمها

-ترشيح أفضل بحث

رصد 50 ألف دينار

 

منح 15 جائزة علمية

السنة الاولى: منح (3) جوائز

السنة الثانية: منح (3) جوائز

السنة الثالثة: منح (3) جوائز

السنة الرابعة: منح (3) جوائز

السنة الخامسة : منح (3) جوائز

 

الهدف (8): عقد 60 مؤتمر علمي و60 ندوة و60 لقاء علمي

المنفّذون

خطوات التنفيذ

المتطلبات

آلية المتابعة

المخرجات المتوقعة

المدى الزمني

-   عمادة البحث العلمي

-       كليات الجامعة

-       مراكز البحوث

 

 

رصد 100 ألف دينار

 

 

السنة الأولى: عقد 2 مؤتمر علمي +12 ندوة علمية +12 لقاء علمي

السنة الثانية: عقد 2 مؤتمر علمي +12 ندوة علمية +12 لقاء علمي

السنة الثالثة: عقد 2 مؤتمر علمي +12 ندوة علمية +12 لقاء علمي

السنة الرابعة: عقد 2 مؤتمر علمي +12 ندوة علمية +12 لقاء علمي

السنة الخامسة : عقد 2 مؤتمر علمي +12 ندوة علمية +12 لقاء علمي

 

الهدف (9): إنشاء مطبعة

المنفّذون

خطوات التنفيذ

المتطلبات

آلية المتابعة

المخرجات المتوقعة

المدى الزمني

-   عميد البحث العلمي

-       مدير العطاءات

-   مدير المكتب الهندسي

 

-   تحديد المعدات اللازمة، والقيم اللازمة.

-   توفير المكان المناسب.

-   شراء المعدات، وتوظيف الكادر الفني.

-       تشغيل المطبعة.

-       قرارات إدارية

-       رصد مليون دينار.

-       تعيين فنيين.

-       مبنى.

 

تقرير عميد البحث العلمي ومدير العطاءات والمكتب الهندسي.

مطبعة جديدة

-   السنة الأولى (المبنى).

-   السنة الثانية (المعدات).

-   السنة الثالثة (التشغيل).

 


المشاريع المدعومة 2005

اسم الباحث/ الباحثين

القسم/ الكلية

عنوان البحث

مدة

الإنجاز

تاريخ بدء العمل بالمشروع

قيمة الدعم

1

د. رياض الطاهري، د. شرف شريف عمر، د. عبدالله الرواشدة

كلية الزراعة

دراسة الجودة الميكروبية للأغذية الجاهزة للاستهلاك والمباعة في محافظة الكرك

عام واحد

15/5/2005

3400

2

د. صقر محمد حرز الله

 كلية الزراعة

تقييم مستويات السموم الفطرية ومتبقياتها في الحليب واللحوم وبيض الدواجن في الأردن

عام ونصف

15/5/2005

5700

3

د. عادل حسن عبدالغني، د. خالد موسى العبسي

كلية الزراعة

Phenotypic Response of Sumpatrically Distributed Populations of Barley Landrace and Hordeum Spontaneum from Jordan to Salt Stress

عامان

15/5/2005

3800

4

د. حسام جمال التميمي

كلية الزراعة

Differences in Thermophysiological Parameters of Goats Raised Under Intensive or Extensive Systems

عام واحد

15/5/2005

994

5

د. رائد عطيات ، د. عادل عبدالغني

 كلية الزراعة

دراسة التنوع الحيوي لسلالات الدجاج المحلي (البلدي) في الأرد باستخدام تقنيات البصمة الواراثية (RAPD)

عام واحد

15/5/2005

5700

6

د. صدام شحادة العوايشة، د. جمال صالح حدادين

كلية الزراعة

تطوير وتصنيع جبنة بيضاء طرية ذات صفات صحية باستخدام أنواع من البكتيريا النافعة (Probiotic bacteria) المعزولة من أطفال رضع بالغين

ستة أشهر

15/5/2005

2950

7

أ. د محمود زعل أبو زيد

كلية الهندسة

استخدام الحاسوب في التعليم الهندسي في الجامعات الأردنية

سبعة أشهر

15/5/2005

800

8

د.زكي يلدار مشوقة

كلية العلوم الاجتماعية

مشكلة المرور في المدينة الكرك: دراسة جغرافية ميدانية

ستة أشهر

15/5/2005

550

9

د. أحمد عبابنة، د. خالد خليفات

كلية العلوم

أنزيمات مضادات الأكسدة والعناصر المعدنية النادرة المتعلقة بالأكسدة في كريات الدم الحمراء لمرض البلاهة المنغولية في محافظة الكرك

عام واحد

15/6/2005

10000

10

د. عامر "محمد علي" مامكغ ، د. عاطف ياسين المحادين

كلية الزراعة

تأثير الحراثة والأغطية البلاستيكية على انتاجية الكوسا والباميا تحت ظروف الزراعة المطرية في منطقة الربة

عام ونصف

15/6/2005

2950

 

اسم الباحث/ الباحثين

القسم/ الكلية

عنوان البحث

مدة

الإنجاز

تاريخ بدء العمل بالمشروع

قيمة الدعم

11

أ.د إبراهيم العرود

كلية العلوم الاجتماعية

دراسة إحصائية – طبيعية للصقيع في الأردن

عام واحد

15/6/2005

1450

12

د. نايف الروسان، د. محمد القرالة

كلية العلوم الاجتماعية

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في دراسة الأحواض المائية، حالة دراسة: حوض وادي شعيب

سبعة أشهر

15/6/2005

1300

13

د. سعود العبادي، د. عمر عطروز

كلية العلوم

The Phenolic and Antioxidant Activity of Honey Samples Collected from Different Regions in Jordan

عام واحد

15/6/2005

2600

14

أ.د فتحي محمود الجمل، أ.د إبراهيم بني هاني، د. محمود الحباشنة، د. حسن الحوامدة، والسيد مأمون أهرام،  والسيد نضال النوايسة

كلية الطب

دراسة السمات الشخصية والصحية والتعرض للملوثات في البيئة العامة وبيئة العمل كعوامل خطورة لحدوث السرطان بين البالغين من الذكور الأردنيين

عام واحد

1/7/2005

4500

15

د. عوني الحموري، د. عدنان رواشدة، د. محمود المحاشي

كلية العلوم

Computer Support Collaborative Work for Group Discussion

عام واحد

1/10/2005

3100

16

د. رياض عواد الشوابكة، د. عمر الخشمان

كلية الهندسة*

مركز دراسات المياه والبيئة**

توزيع العناصر الثقيلة في التربة المحيطة بمصنع الحديد المجاور لمطار الملكة علياء الدولي

عام ونصف

1/10/2005

3000

17

أ.د خلف فارس الطراونة، د. يونس الشديفات

كلية العلوم الاجتماعية

استكمال أعمال الحفر الأثري في موقع شقيرا  الشرقية/ ذات راس

ست شهور

1/10/2005

1200

18

د. فارس المومني، د. أحمد الشواقفة، د. مؤيد شواقفة

كلية الهندسة

تطبيقات استراتيجيات حديثة لمعالجة المياه العادمة

عامان

1/10/2005

8000

19

د. حسن محمد الربابعة

كلية الآداب

من أدب مصر والشام في العصر الفاطمي

شهران

1/10/2005

400

20

أ.د سمير الدروبي

كلية الآداب

كتاب عرف التعريف في المكاتبات لابن فضل الله العمري، دراسة وتحقيق

عامٍ واحد

18/8/20050

1000

المشاريع المدعومة 2004

اسم الباحث/ الباحثين

القسم/ الكلية

عنوان البحث

مدة

الإنجاز

تاريخ بدء العمل بالمشروع

قيمة الدعم

1

د. خالد موسى العبسي، د. شبيب المصاروة والباحثة عبير البشابشة

الزراعة

تأثير الري بالمياه العادمة المعالجة على نمو وأثمار عدة أصناف من  الزيتون

سنتان

1/3/2004

3190

2

أ.د أيمن المعايطة، د.رياض الشوابكة

الهندسة

Developing Manufacturing, and Testing of a Solar Cooling System working on Adsorption Principle of Activated Carbon

سنتان

1/3/2004

7450

3

أ.د أيمن المعايطة، أ.د هاندري عماري

الهندسة

Development of A Dual Purpose Domestic Hot Water and Water Distillation Unit Using Evacuated Tube Solar Technology

سنتان

1/3/2004

5630

4

د.حسام التميمي

الزراعة

Characterizaton of Theremoregulatory Performance in Shami and Baladi Goat Kids in Southern Jordan

زياد دعم

 

160

5

أ.د جمعه الشخانبة

العلوم

دراسة فسيولوجية على نبات الزعتر في الجرذ

سنة ونصف

1/5/2004

1700

6

د. عايد عواد وريكات

العلوم الاجتماعية

أثر عقوبة السجن على إعادة التنشئة الاجتماعية في مراكز الإصلاح والتأهيل في الأردن: دراسة على مركز الإصلاح والتأهيل في سواقه

8 أشهر

1/5/2004

500

7

د. زكي يلدار مشوقة

العلوم الاجتماعية

المشكلات الإداركية في قراءة الخرائط على الإنترنت: دراسة تجريبية ومقارنة

5 أشهر

1/5/2004

484

8

د. صالح الكساسبة

العلوم الاجتماعية

التطلعات التنموية في منطقة العقبة الاقتصادية، نظرة مستقبلية

7 أشهر

1/5/2004

500

9

د. حسام التميمي

الزراعة

Effect of 6-N-Propyel-2 Thiouracil of Thermoregulatory and Productive Performance of Goat Kids during Summer Heat Stress

سنة ونصف

1/6/2004

2939

10

د. جمعة الشخانبة

العلوم

أساسيات علم بيولوجيا الأعصاب

8 أشهر

1/6/2004

900

11

د. ذياب البداينة

العلوم الاجتماعية

التوثيق العلمي: المرشد إلى نشر الدراسات العلمية

 

 

1500 $

12

أ.د ابتسام هون الصفار

الآداب

جمالية التشكيل اللوني في القرآن الكريم

9 أشهر

1/6/2004

450

 

اسم الباحث/ الباحثين

القسم/ الكلية

عنوان البحث

مدة

الإنجاز

تاريخ بدء العمل بالمشروع

قيمة الدعم

13

د. ذياب البداينة

علوم الاجتماعية

واقع العنف داخل الأسرة الأردنية

زيادة دعم

 

500

14

أ.د مؤيد مهدي عبود ، د. خالد خليفات

العلوم

Study the effects of Bacterial Hemoglobin Biotechnology on the Detoxification of Heavy Metals and Beta Galactosidase Activity

3 سنوات

1/8/2004

7150

15

د. معتصم محمد عبدالرحمن

الزراعة

Effects of Energy Intake and Methionine on Performance of Growing Awassi Lambs and Baladi Kids

سنتان

1/1/2005

2500

16

أ.د يحيى عبابنة، د. هاني هياجنه

الآداب

- الطراز المنقوش في محاسن الحبوش، البخاري، تحقيق ودارسة، في ضوء الموروث العربي والسامي

- أزهار العروش في محاسن الحبوش للإمام السيوطي، تحقيق ودراسة، في ضوء الموروث العربي والسامي

سنتان

1/1/2005

1650

17

أ.د سمير الدروبي

الآداب

شمس الدين بن طالون الصالحي وفن المقامات

 

 

1500

 

 


 

 

قائمة بمشاريع الأبحاث المدعومة من جامعة مؤتة خلال العام 2003

اسم المشروع

جهة الدعم

مقدار الدعم

Antioxidant Activity of Extracts Obtained from Different Oilseeds and Formation of Highly Stable Liposomes (In Vitro)

جامعة مؤتة

1820 ديناراً

Synthesis and Characterization of Some Transition Metal Complexes

جامعة مؤتة

1500  دينار

دراسة تقيمية لبرنامج لتعميم تدريس مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة الجامعات الأردنية

جامعة مؤتة

500 دينار

Synthesis of New Oxathiacrown Ethers Containing Sulfoxide Group and Their Binding-Metal Properties

جامعة مؤتة

1300 دينار

مسح صحي للمجتمع بمدينة الكرك لتنشئة قيم معيارية لوظائف الرئة للأردنيين، ودراسة تأثير تلوث البيئة والتدخين على انتشار الأمراض الصدرية المزمنة

جامعة مؤتة

7500 دينار

تأثير السماد العضوي والنيتروجيني على النمو الحاصل، وامتصاص العناصر الغذائية تحت الظروف الملحية

جامعة مؤتة

1600  دينار

التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية في الأردن خلال النصف الثاني من القرن العشرين

جامعة مؤتة

3000 دينار

Responses of Three Wheat Cultivars to four Levels of Moisture Stress under Greenhouse conditions

جامعة مؤتة

1800 دينار

Determinants of Inerbirth Interval: A Community Based Survey of Woman in the Reproductive Age

جامعة مؤتة

4000 دينار

واقع العنف داخل الأسرة الأردنية

جامعة مؤتة

3600 دينار

التوثيق العلمي: المرشد إلى نشر الدراسات العلمية

جامعة مؤتة

1000 دينار

تحضير شرائح ميكروسكوبية في جميع أنسجة الجسم لطلبة السنة الأولى والثانية والثالث، طب بشري

جامعة مؤتة

5200  دينار

التنمية في قضاء الديسي

جامعة مؤتة

700  دينار

احتياجات مواليد الماعز الشامي والبلدي النامية من البروتين

جامعة مؤتة

1950  ديناراً

دراسة قابلية الإدمصاص والنفاذية لخليط الدايتومايت والرمل والأسمنت لمعالجة المياه الملوثة بواسطة المعادن الثقيلة

جامعة مؤتة

5200

تنقية المياه بواسطة الزيولايت المصنع من الرماد

المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا

8000

امتصاص الغازات السامة بواسطة رماد الصخر الزيتي الأردني

مؤسسة جايكا اليابانية

3000

 

 

قائمة بمشاريع الأبحاث المدعومة من جامعة مؤتة خلال العام 2002

اسم المشروع

جهة الدعم

مقدار الدعم

اللغة النبطية، دراسة مقارنة

جامعة مؤتة

990

أطلس في علوم الدواجن

جامعة مؤتة

1500

تحديد العوامل المؤثرة على الفقر في بعض القرى النائية من جنوب الأردن (الكرك، الطفيلة، معان)

المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا

 

دراسة في المعلقات-المصادر، والعدد، وخلاف وروايات النصوص

جامعة مؤتة

160

أثر وفوائد تطبيق الايزو 9000 على الشركات الإنشائية والمعلوماتية والصناعية في الأردن

جامعة مؤتة

2000

الفقر في محاتفظة الكرك: دراسة ميدانية

جامعة مؤتة

700

التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية في الأردن خلال النصف الثاني من القرن العشرين

جامعة مؤتة

1050

دراسة جديدة في حروب الردة ومانعي الزكاة ودور الشعر فيها

جامعة مؤتة

250

الأمالي في الأدب الأموي

جامعة مؤتة

450

Person fit And Its Relationship With Five Personality Tests In Mathematics

جامعة مؤتة

1500

Water Quality of Drinking Water  Resources of Wast Amman-Jordan

جامعة مؤتة

1500

أثر جامعة مؤتة في تنمية المجتمع المحلي

جامعة مؤتة

500

تطور استخدام الخرائط في الصحف الأردنية 1991-2000

جامعة مؤتة

295

Long Term Effect of Fasting on Atherogenic Risk Factors (Thrombosis)

جامعة مؤتة

1500

Antioxidant Activity of Extracts Obtained from Different Oilseeds and Formation of Highly Stable Liposomes (In Vitro)

جامعة مؤتة

1820

Synthesis and Characterization of Some Transition Metal Complexes

جامعة مؤتة

1500

 

 

 

 

 

 

 

 

يبين الجدول التالي إحصائية بالأبحاث والمؤتمرات والكتب لأعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة للعام 2001.

 

الكليـــة

الأبحاث المنشورة والمقبولة للنشر

الأبحاث المقدمة في المؤتمرات

كتب منشورة

كلية العلوم

97

-

-

كلية الهندسة

75

15

-

كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

14

-

5

كلية الشريعة

7

-

2

كلية الحقوق

11

-

1

كلية العلوم التربوية

21

-

-

كلية الزراعة

10

-

-

كلية الآداب

69

22

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأولويات البحثية

 

1- كلية العلوم

1- قسم الرياضيات والإحصاء      

* دعم الأبحاث المتعلقة في الصخر الزيتي في الأردن كمصدر بديل للطاقة.

* دعم الأبحاث المتعلقة بجودة المياه بالكرك والطفيلة.

* دعم الأبحاث المتعلقة بالهندسة الإسقاطية.

* دعم الأبحاث المتعلقة بكمية الأمطار في منطقة الكرم والطفيلة.

* دعم الأبحاث المتعلقة في العينات المرئية/الجانب النظري والتطبيقي.

* دعم المشاركة في المؤتمرات والزيارات المتبادلة.

* دعم الأبحاث ونشرها.

* دعم تأليف وترجمة الكتب.

* دعم البرامج التعليمية(رزم بحثية متعلقة في برنامج الماجستير).

2- قسم الفيزياء

* علوم المواد (خواص مغناطيسية و خواص الكترونية وخواص كهربائية، وخواص ضوئية).

* فيزياء المبلمرات.

* الفيزياء الفلكية والنظرية.

* الفيزياء الذرية والجزئية.

* الفيزياء النووية.

3- قسم العلوم الحياتية

* دراسة مضادات الأكسدة.

* التباين الوراثي وتعديل السلالات الوراثية في الخلايا.

* التنوع الحيوي.

* دراسة الخلوية الجزئية للخلايا الطبيعية وغير الطبيعية.

* تحليل المركبات العضوية بفعل البكتيريا.

 

2- كلية التمريض

1- قسم أساسيات التمريض وصحة البالغين

* Family Health Promotion, In Al-Karak region-Jordan.

* Assessment of IC. System Application in some Jordanian hospitals.

* Identification of genetic patients needs among the southern part of Jordan.

* Perception of AIDS among utilizes of health service rendered by Al-Karak Hospital.

* Factors affecting the students achievement in the clinical used.

2- قسم تمريض صحة الأم والطفل

* Smoking among Jordanian Women and its impact on reproductive health.

* Prevalence of cancer breast among Women in south Jordan.

* Adolescent health.

* Accidents prevention among children (home, school, and street accidents).

(وقاية الأطفال من الحوادث في المنزل، المدرسة، والطرقات).

* Child abuse, neglect and violence against children. (الإساءة والعنف ضد الأطفال)

 

3 كلية الحقوق

1- القسم العام

* حقوق الإنسان.

* القضاء الجنائي الدولي.

* أمن الدولة.

* الإرهاب.

* المواضيع المتعلق بمواجهة الجرائم المختلفة.

 

 

 

3- القسم الخاص

* المسؤولية المدنية عن إنتاج الصور عبر الجهاز المحمول للباحثين د. نور الرحوم  و د. جعفر المغربي.

* تقييم موقف المشرع الأردني في التبليغ القضائي الالكتروني للباحثين د. عبدالله الزبيدي و د. زيد العقايلة.

 

4- كلية الزراعة

1- قسم الإنتاج الحيواني

* تغذية الحيوانات المزرعية والأعلاف البديلة.

* التقنيات الحيوية في مجال الإنتاج الحيواني.

*التحسين الوراثي للحيوانات المزرعية والتنوع الحيوي.

* فسيولوجيا الحيوانات المزرعية.

* إنتاج وتقنيات الدواجن.

 

2- قسم الإنتاج النباتي

* التحسين الوراثي للنباتات والتقنيات الحيوية ودراسة الأصول الوراثية.

* فسيولوجيا الإجهاد مثل مقاومة الملوحة والجفاف والحرارة والظروف البيئية الأخرى.

* تحسين خصوبة التربة وإنتاجيتها.

* تحسين وزيادة الإنتاجية عن طريق العمليات الزراعية المختلفة (المكننة الزراعية والزراعة العضوية واستخدام الطرق الزراعية والتراكيب الوراثية وإكثار النباتات وتحسين إنتاجية الأعلاف.

* تنمية المجتمع الريفي إرشادياً واقتصادياً.

 

 

3- قسم التغذية والصناعات الغذائية

* تغذية إنسان.

* تكنولوجيا الألبان.

* الأحياء الدقيقة في الأغذية.

* التقنيات الحيوية في الأغذية.

* استخدام تكنولوجيا هندسية في تصنيع المواد المانعة للسرطان وإزالة سمية المواد الغذائية.

 

5- كلية الشريعة

1- قسم أصول الدين

* الدراسة الموضوعية في القرآن والسنة.

* أبحاث البيئة وحمايتها.

* أبحاث قضايا الأسرة المعاصرة.

* أبحاث الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

* تحقيق المخطوطات.

 

2- قسم الفقه وأصوله

* قضايا فقهية معاصرة.

* قضايا الاقتصاد الإسلامي.

* قضايا الأسرة المسلمة.

* جانب القضاء والإفتاء الإسلامي.

 

6- كلية الهندسة

1- قسم هندسة الميكانيك

* المواد الهندسية والمواد المركبة.

* ميكانيكا تطبيقية.

* موائع وحراريات.

* الطاقة المتجددة.

* إنتاج وتصنيع.

2- قسم هندسة كيميائية

* الأبحاث التي تخص البيئة مثل معالجة المياه من الملوثات، دراسة تأثير الملوثات على التربة، تلوث الهواء.

* الدراسات التي تنظم المحفزات الكيميائية وعلاقتها بإنتاجية المصانع.

* الدراسات التي تقدم من أجل استخلاص البترول من الزيت الصخري واستخدامات الرماد الناتج.

* دراسات تفاعلات المواد العضوية/البيولوجية مع البيئة وكيفية تسخير هذه المواد لصالح البيئة.

* الدراسات التي تحتوي على النماذج الرياضية للوحدات والمعدات المصانع الكيميائية والبيئية.

3- قسم الهندسة المدنية والبيئة

* Reuse of Treated Domestic Wastewater In Irrigation.

* Treatment of polluted soils from oil, heavy metals, nitrate. Etc..

*  Application of Neural Network in Environmental Engineering.

* Contractors and Consultants Prequalifications.

* Water Resources Management using Modeling Tools.

 

4- قسم الهندسة الكهربائية

* استغلال طاقة الرياح في الأردن في إنتاج الطاقة الكهربائية.

* بناء وحدات تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية.

* الإجراءات الضرورية لمنع حالات الإطفاء الشامل في الشبكة الكهربائية.

 

7- كلية الرياضة

1- قسم التأهيل الرياضي.    لا يوجد أبحاث بحاجة للدعم.

2- قسم التربية الرياضية

 

8- كلية العلوم الاجتماعية

1- قسم الآثار والسياحة

* دعم مشاريع قسم السياحة والآثار الميدانية على رأسها :

1- الحفريات الأثرية

2- حفريات ذات راس

 

1- قسم الجغرافيا

* الدراسات البيئية

* الدراسات الإنمائية والتنموية.

* الدراسات السكانية.

* الموارد المائية، التغير المناخي.

* الاستشعار عن بعد.

 

9- كلية الآداب

1- قسم اللغة العربية

* الدراسات اللغوية المقارنة والمنهج التاريخي المقارن "د. يحيى عبابنة".

 

10- العلوم التربوية

 1- قسم المناهج والتدريس

* التعليم الالكتروني.

* تقويم المناهج التربوية الحديثة.

* تحليل المناهج التربوية الحديثة.

* التربية البيئية.

* تطبيقات الحاسوب في التعليم.

 

2- قسم الإرشاد والتربية الخاصة

* تقنين وتطوير الاختبارات والمقاييس.

* المشكلات الأكاديمية والحاجات الإرشادية للطلبة.

* معيقات اكتساب الطلبة للخبرة العملية والتدريب الميداني.

* تقييم مستوى الطلبة خريجو تخصصات

1- الإرشاد والصحة النفسية          

 2- التربية الخاصة

* المقارنة بين الطلبة الذين يدرسون مواد التربية العملية والتدريب الميداني في الميدان والطلبة الذين يدرسونها من خلال التدريس الصيفي Micro Training .

 

3- قسم الأصول والإدارة التربوية

* تقويم البرامج التأهيلية لمديري المدارس.

* تقويم تجربة مديريات التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظر العاملين معهن.

* طبيعة المنظومات التعليمية المهنية لدى الإداريين التربويين في الأردن.

* دراسة تحليلية لبرامج دكتوراة وماجستير الإدارة التربوية في الجامعات الأردنية.

* إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة.

 

 

 

11- كلية إدارة الأعمال

1- قسم إدارة الأعمال والتسويق

* الكفاءة التسويقية في ظل الخصخصة : واقع ومستقبل.

* أدوات الهندسة المالية.

* رأس المال الأجنبي ودورة في تعزيز نشاط البورصة.

* تحليل واقع تطبيق نظم المعلومات الإدارية في الشركات الأردنية.

* التهيئة التنظيمية لنقل التكنولوجيا.